jo24_banner
jo24_banner

إطلاق عروض (استراحة على متن الريح) في (الحسين)

إطلاق عروض (استراحة على متن الريح) في (الحسين)
جو 24 :

تنطلق في الثامنة من مساء اليوم، في مركز الحسين الثقافي برأس العين، عروض مسرحية «استراحة على متن الريح» من انتاج علي مطر وتأليف نديم صوالحة وإخراج البريطاني تانوشكا مرح وتستمر عروضها حتى السبت المقبل.


وقال الفنان العالمي نديم صوالحة، عن هذه المسرحية، المتناولة لحياة جبران خليل جبران: «كنت دائما أبحث عن الجسور التي تربط بين عالمي الشرق والغرب، فوجدت في جبران ، جسرا ثقافيا».
وأضاف في المؤتمر الصحفي حاولت أن ابحث عن ما يماثلني في المهجر، فوجدت جبران، ولكن الفرق أن هجرتي للغرب كانت اختيارية، بينما جبران كانت قسرية، فضلا في أنني أحببت أن أعرف العالم على مفكر عربي ذو بعد إنساني وعالمي»، و»رأيت أن ابتعد عن اللغة التوثيقية الجافة، فلجأت الى الاشتغال على النص المسرحي الحالم، القريب من مزاج جبران».

وقال نبيل صوالحة، الذي يقدم دور جوزيف والد جبران، في المسرحية: «صلتي تبدا مع جبران في العام 1999، في المسرحية الشاعرية، التي قدمتها آنذاك مع المخرج العالمي ريد ريجريف المؤيد للقضية العربية.

ويذكر بأن المسرحية، تسلط الضوء على اهم الحداث المفصلية والهامة، التي مر بها جبران في حياته، كرسام وكاتب ومهاجر لبناني الأصل في أميركا، مُتناولةً حكايتها نقل رسالة تنبع من المحبة، إلى الجنس البشري، إزاء تجربة الصراع الذي خاضه جبران في الغرب، والذي طرح تجربته في أدبه، وبخاصة في كتاب «النبي»، كما وتظهر هذه الحكاية، الشخوص الذين كانوا على صلة مباشرة وأثرو على حياته. الراي

تابعو الأردن 24 على google news