jo24_banner
jo24_banner

الاحزاب في الانتخابات النيابية القادمة: مرشحون في معظم الدوائر.. ودعم لشخصيات وطنية

الاحزاب في الانتخابات النيابية القادمة: مرشحون في معظم الدوائر.. ودعم لشخصيات وطنية
جو 24 :
سلام الخطيب - أجمعت غالبية الأحزاب الأردنية على المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة "انطلاقا من مسؤوليتها تجاه تطوير وتفعيل الحياة السياسية"، في حين لم تعلن احزاب اخرى بعد قرارها بالمشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها "بانتظار استفتاء القواعد".

وكشفت الاحزاب التي رأت بضرورة المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة عن آلية ترشحها وخطتها للمنافسة على مقاعد البرلمان، سواء في العاصمة عمان أو مختلف دوائر المملكة.

الزيود: لا قرار بالمشاركة حتى اللحظة

أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، محمد الزيود، أكد أن الحزب لم يتخذ قرارا بالمشاركة في الانتخابات القادمة حتى اللحظة، مبينا أن الحزب بدأ بالتواصل مع فروعه المنتشرة في محافظات المملكة والتي تشكل 34 فرعا، وذلك لاستمزاج اراء الهيئات العليا بتلك الفروع وفق استبيان اعدته لجان مختصة لاتخاذ قرار المشاركة من عدمه.

وأشار الزيود لـJo24 أن القرار النهائي سيتم اتخاذه من قبل مجلس الشورى بوصفه أعلى هيئة قيادية تبت في موضوع المشاركة في الانتخابات.

ولفت إلى أنه في حال اتخذ قرار المشاركة، فإن الحزب سيبدأ باتخاذ الاجراءات الادارية كتحديد عدد المرشحين والتحالفات على ضوء ما يصل من مقترحات ودراسة ونتائج للاستبيانات التي تم اعدادها، إضافة إلى قناعات المكتب التنفيذي للحزب، بحيث سيتم تبني بعض المواقع حيال الموضوع.

وأشار الزيود إلى أن الحزب حدد موعد اسبوعين لدراسة نتائج الاستبانات، ليتم استمزاج الاراء حول المشاركة في الانتخابات من عدمها ثم البت في القرار النهائي.

ذياب: تحالف احزاب الائتلاف وشخصيات وطنية

من جانبه، قال أمين عام حزب الوحدة الشعبية، الدكتور سعيد ذياب، أن الحزب ورغم اتخاذه قرارا بالمشاركة في الانتخابات إلا أنه لم يحسم بعد الطريقة والشكل النهائي الذي سيخوض به الانتخابات النيابية المقبلة.

وأكد ذياب لـJo24 ان الحزب سيخوض الانتخابات النيابية المقبلة في "معظم" الدوائر الانتخابية، ولن تقتصر على محافظات اربد وعمان والزرقاء.

ولفت إلى ان اللجنة المركزية في الحزب اتخذت قرارا بخلق تحالف واسع يكون عنوانه وهيكله احزاب الائتلاف القومي واليساري إضافة إلى عدد من الشخصيات والفعاليات الوطنية.

وبين ذياب أن الحزب سيعقد الاسبوع الحالي اجتماعا لقراءة تنسيبات كل دائرة ومنطقة من المرشحين المتقدمين، ثم اتخاذ قرار بالاسماء التي سيتم ترشيحها للمشاركة بالانتخابات.

وأضاف أن أمين عام الحزب قد يترشح للانتخابات من حيث الامكانية، مبينا أنه لم يتم البتّ بعد في الاسماء التي سيتم ترشيحها.

الخشمان: تحالفات حزبية فقط

وفي ذات السياق، قال رئيس حزب الاتحاد الوطني، النائب الكابتن محمد الخشمان، إن الحزب سيخوض الانتخابات النيابية القادمة في كافة الدوائر ولن يقتصر على محافظات بعينها.

وأضاف الخشمان لجو24 أن حزب الاتحاد سيقتصر على تشكيل تحالفات ضمن النطاق الحزبي فقط، بحيث لن تشمل تلك التحالفات اعضاء مستقلين وغيرهم.

وبين أن الحزب لا زال يدرس عدد المرشحين لخوض الانتخابات، لافتا إلى أن أمين عام الحزب قد يكون أحد المرشحين للانتخابات القادمة.

حمارنة: صيغة القانون الحالية غير منصفة للأحزاب

من جهته، قال أمين عام الحزب الشيوعي الاردني، الدكتور منير حمارنة، إن الحزب يدرس مع كافة القوى الحزبية الحليفة له والشخصيات الوطنية القريبة منه الشكل الذي يمكن أن تجري الانتخابات على أساسه، وبطريقة مشتركة بحيث تحقق نتائج ايجابية، مبينا أن الصيغة الحالية للقانون غير منصفة للاحزاب.

وأشار حمارنة لـJo24 أن صيغة القانون الحالية تتطلب دراسة عميقة ودقيقة مع كافة الاطراف الشريكة للموقف الموحد الذي تريده الأحزاب، لافتا إلى ضرورة العمل مع تلك الاطراف من اجل الترشح في أكبر عدد من الدوائر.

وبين أنه من المتوقع ايصال ناخبين للبرلمان، لافتا إلى أنه وفي حال لم يصل احد فإن قرار الترشح في أكبر عدد ممكن من المحافظات سيفتح المجال للبرنامج المشترك بين كافة الاطراف ان يحوز على اصوات عالية جدا.

أبو علبة: القانون قيد حركة الاحزاب

وقالت أمين عام حزب الشعب الديمقراطي (حشد)، عبلة أبو علبة، إن قانون الانتخاب الحالي يقيد الى حدّ كبير حركة الاحزاب وترشحها في مختلف الدوائر، مبينة أن ذلك لا يساعد على امكانية ترشح الحزب في كافة المواقع ويقتصره على عدد معين من الدوائر التي تضم قواعد اجتماعية مساندة كبعض دوائر عمان والاغوار ومواقع اخرى.

وأشارت أبو علبة لـJo24 أن الحزب سيدعم شخصيات وطنية تقدمية مستقلة ملتزمة بقضايا ديمقراطية، مبينة أن الحزب سيكون له دور في دعم مرشحين وقوائم اخرى مشكلة من المستقلين وغيرهم.

وبينت أن هناك توجها لترشيح الامين العام للحزب لخوض الانتخابات النيابية القادمة، غير أن القرار لم يتخذ رسميا بعد.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير