jo24_banner
jo24_banner

"الصناعة" تضبط 25 جهة تتاجر بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية

الصناعة تضبط 25 جهة تتاجر بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية
جو 24 :

ضبطت مديرية التجارة والمخزون في وزارة الصناعة والتجارة 25 جهة مخالفة تتصرف بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي حسب تصريحات المستشار الإعلامي في الوزارة ينال البرماوي.


وقال البرماوي لـ"الغد" إن الوزارة ضبطت 25 مخبزا ومطحنة وناقلا ومصنع أعلاف ومشغل تبكيت ووسيط نقل ومستودعا جميعهم تصرفوا بالطحين بطرق غير قانونية.


وبين البرماوي أن عملية التلاعب تمت عبر المتاجرة بالطحين من خلال بيعه في السوق الحرة بالأسعار الحرة (غير المدعومة) أو عبر خلط الطحين المدعوم مع أنواع اخرى من الطحين بهدف إنتاج الكعك والحلويات الأمر الذي يحقق أرباحا خيالية للتجار على حساب خزينة الدولة التي تدعم طن الطحين بمقدار 220 دينارا.


ويشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 220 دينارا لكل طن، علما أن سعره في السوق الحر يبلغ 280 دينارا من أجل المحافظة على سعر الطحين عند مستوى 16 قرشا للكيلو.


ويبلغ سعر بيع الطن 60 دينارا بعد الدعم.
وأوضح البروماي أن الوزارة غرمت المخالفين فرق الدعم بعد مصادرة كميات الطحين المضبوطة، ثم قامت بتحويلهم إلى القضاء لينالوا الجزاء.
وأكد البرماوي أن الوزارة تفرض رقابة صارمة ومستمرة على جميع المخابز والمطاحن والناقلين في مناطق المملكة كافة بهدف ضمان الالتزام بالاستخدامات المشروعة للطحين المدعوم وعدم استغلاله من قبل البعض للمتاجرة به أو استخدامه لأغراض أخرى.


وبحسب البرماوي تقوم الوزارة؛ في حال ضبط مخابز تتصرف بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية؛ بتغريمها فرق الدعم وفقا للتعليمات الصادرة بالاضافة إلى دفع غرامات مالية تتراوح من 1000 الى 3000 دينار وإيقاف تزويدها بالطحين المدعوم.


أما في حال ضبط الناقلين للطحين فيتم سحب الكفالات منهم والبالغة 10 آلاف دينار لكل ناقل وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
وتبين الأرقام الصادرة عن الوزارة أن الدعم الحكومي المقدم للقمح والشعير والنخالة وصل خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى 139.61 مليون دينار، بعد أن كان 138.044 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.


وبلغ مقدار الدعم الحكومي للأشهر الثمانية الأولى المقدمة للقمح 100.7 مليون دينار، في حين بلغ الدعم لمادة الشعير 31.99 مليون دينار و7.55 مليون دينار لمادة النخالة.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة، وهناك مطحنة متوقفة عن العمل ومطحنة تحت الإنشاء، إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 1700 مخبز، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا، بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين. الغد 

تابعو الأردن 24 على google news