2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فيلم «غير قابل للتلف» يفوز بمهرجان تروب فست أرابيا 2012

فيلم «غير قابل للتلف» يفوز بمهرجان تروب فست أرابيا 2012
جو 24 :

فاز المخرج الشاب محمد حسين أنور، البالغ من العمر 20 عاماً، بجائزة مهرجان تروب فست أرابيا بدورته الثانية، اذ اعلنت النتائج في بث حي ومباشر ووسط حضور جماهيري واعلامي وفني على كورنيش ابو ظبي. فوز انور جاء بعد استعراض للافلام المشاركة سيما تلك التي وصلت الى النهائيات، وبناء على قرار لجنة التحكيم التي ضمت النجمات كنده علوش من سوريا و صبا مبارك من الأردن بالإضافة إلى المخرج والكاتب عمرو سلامة من مصر والمخرج الإماراتي محمد سعيد حارب والموسيقي خالد مزنر من لبنان والمخرج الكويتي عامر زهير، منح

وفي سياق التعليق على المهرجان اشار المؤسس والمدير العام للمهرجان حون بولسون ان «في الجوائز ملمح مختلف عن الجوائز الأخرى التي تعودنا أن تمنحها المهرجانات نسبياً، فالقيمة المادية للجائزة لا تشكل الحافز الأكبر، بل ان الحرص على أن يواصل الفنان مشواره هو الهدف الأساسي للمهرجان». انور حصد الجائزة الاولى وقدرها 12500 دولار وسيسافر إلى لوس أنجلوس ليقابل محترفي الصناعة الأمريكية في هولييود.

وقدم أنور» في فيلمه الثورة المصرية برؤية عميقة فكما مشاهدينا فقط نرى صديقه وهو يمسح عن عينيه الدماء ويزيح مع كل طرفة عين قطن يفيض بالدماء ثم يخرج رصاصة اخترقت العين ونستمع إليه وهو يقول لصديقه «خلصني بسرعة أريد أن أعود للمظاهرة».

جائزة للجمهور

حالة مصر أثناء الثورة والعين التي ترى ولا ترى في نفس الوقت أليست هذه مصر الآن، بينما الفيلم الحائز على الجائزة الثانية لعب مباشرة على شعار المهرجان رقم «2» كما أنه عكس الرقم ليصبح لو نظرت إليه 6 والفيلم عنوانه «ستة - اثنان» إخراج المغربي «خالد البوسمهولي» عبر عن فكرة الفيلم بقدر كبير من الطرافة وخفة الظل.. الجائزة الثالثة كانت من نصيب الفيلم المصري «لقمة عيش» للمخرج «إسلام رسمي» هذا الإنسان المصري الذي يتحلى بالصبر ويبحث عن لقمة عيش وعلبة كشري ليأكلها فيجد مسمار في الكشري ورغم ذلك يكمل تناول الطعام ثم يعثر في رغيف العيش على خيط ثم بعد قليل إبرة ولا يعترض ولكنه يلضم الإبرة والفتلة ويقرر أن يُمسك بالبنطلون في محاولة منه لإصلاح الفتق كأنه يتعايش مع الحياة ويري دائماً حتى في عز المأساة التي تحيط به بصيص من أمل.

الفيلم كان مباشراً في توجهه الفكري بل وصاخباً أيضاً ولكنه أحدث تلامساً مع الجمهور الذي شارك في العرض فكان هو الفيلم الحائز على تصفيق الجمهور لو كان للجمهور جائزة، وهو ما تفكر في تنفيذه إدارة المهرجان في العام المقبل لكانت من نصيب هذا الفيلم.

هند صبري: المهرجان يوفر فرصة لابداع الشاب

وقالت هند صبري خلال أمسية المهرجان، تعليقاً على إختيار الفائز: «ما يعجبني في مهرجان تروب فست أرابيا هو مشاهدة لجنة التحكيم الأفلام المشاركة بالنهائيات لأول مرة مع الجمهور وإختيارهم الفيلم الفائز مباشرة في أمسية المهرجان. إن ذلك يضيف التشويق والشفافية إلى هذه المنافسة.»

وأضافت هند: «أعلم جيداً أن لجنة التحكيم واجهة صعوبة في اختيار الفيلم الفائز من بين الأفلام التي رشحتها بنفسي مع جون بولسون للنهائيات مسبقاً لكون جميع الأفلام القصيرة مميزة ومبتكرة، وهذا دليل على التقدم الكبير الذي قطعته صناعة السينما في المنطقة، وما يقوم به تروب فست أرابيا هو عرض بعض أعمال المواهب الجديدة ويظهر الإمكانيات الموجودة لدينا في صناعة الأفلام... إن فيلم غير قابل للتلف للمخرج محمد أنور كان مميزاً لجمعه تقنيات التصوير المميزة مع الإبداع، وهذا من النادر رؤيته في أفلام الهواة.»

وتضمن المهرجان جائزتي أفضل ممثل وممثلة وفاز بهما بيبرس الشاهوي بطل فيلم «لقمة عيش» وديانا ضمراوي بطلة فيلم «أسود وأبيض» من الأردن.

الى ذلك تعرض كافة الأفلام التي عرضت في مهرجان تروب فست أرابيا على الإنترنت، وذلك لإعطاء المواهب الصاعدة منصة واسعة لإظهار أعمالهم المبدعة. ويمكن مشاهدتها عبر زيارة.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير