jo24_banner
jo24_banner

"خضراء المهندسين" تنظم سلسلة اعتصامات احتجاجا على فصل 13 موظفا

خضراء المهندسين تنظم سلسلة اعتصامات احتجاجا على فصل 13 موظفا
جو 24 :

أمل غباين - قررت القائمة الخضراء في نقابة المهندسين السير بإجراءات تصعيدية احتجاجا على فصل 13 موظفا من النقابة تبدأ باعتصام امام مجمع النقابات المهنية عصر الثلاثاء المقبل.

واعلنت القائمة خلال اجتماع عقدته مساء الاربعاء في نادي خريجي الجامعات الروسية عزمها تنفيذ سلسلة اعتصامات امام وزارتي العمل والأشغال العامة ومقر جبهة العمل الاسلامي.

كما قررت القائمة اصدار بيان يوضح موقفها من قرار الفصل وتشكيل لجنة من المحامين للسير بالإجراءات القضائية ضد قرار مجلس النقابة.

وفي تفاصيل الاجتماع الذي شهد حضورا واسعا قال رئيس هيئة المكاتب المهندس قاهر صفا أن كافة المهندسين يسعون لان تبقى نقابتهم منارة يشهد لها القاصي والداني بعيدا عن المحسوبية والظلم.

وشدد على ان المفصولين من النقابة هم من اكثر الموظفين حرصا على النقابة ولديهم انتماء شديد واصبحت النقابة جزء منهم.

وعن دور القائمة الخضراء في نقابة المهندسين قال انها ساهمت وبشكل كبير في اعطاء البريق النقابي كما ان اعضاء القائمة دافعوا عنها بشراسة ودفعوا ثمن هذا الدفاع غاليا.

وتابع ان القائمة الخضراء ليست ضد اي فئة بالنقابة الا انها لن تسمح بانهيارها بعد ان سيطر عليها طيف واحد تغول عليها دون الالتفات لأحد.

وكشف عن اجتماع ضم عدد من القائمة الخضراء مع مجلس النقابة لبحث قضية المفصولين من النقابة مشيرا الى انه كان لقاء سلبي إذ لم يلمس ان هنالك جدية من قبل المجلس بالتراجع عن قراره.

وشدد ان عملية الفصل لا تنظر لها "الخضراء" من زاوية مادية بل ان جلها معنوية محذرا من تصفية النقابة من افراد محسوبين على تيارات غير التيار الذي يسيطر على النقابة.

أما الموظف المفصول سليمان قبيلات والذي امضى 27 عاما من عمره في خدمة النقابة قال ان عدد من الموظفين غير المحسوبين على التيار الذي يسيطر على النقابة 
كانوا يشعرون بالظلم والتهميش منذ زمن.

وتابع ان تعيينات النقابة في السنوات الاخيرة لا تتبع لأي اعتبار سوى القرابة والمصلحة الشخصية.

وقال ان دور النقابة تراجع على كافة الصعد مستنكرا ان يتم فصله قبل العيد مباشرة وبطريقة اعتبرها قاسية.

واستهجن رد نقيب المهندسين عبدالله عبيدات على قرار الفصل بقوله "ان الموظف الذي يعمل اكثر من 24 عاما لا يعود لديه القدرة على تتمة اعماله" مشيرا الى ان مثل هذا التصريح فيه طعن بالخبرات الاردنية وبالكفاءات ويعطي رخصة لكل ارباب العمل بالاستغناء عن موظفيهم بعد بلوغهم هذا السن.

وكشف عن بعض التجاوزات الادراية بالنقابة وقال:"كنا نرى امتيازات وتعيينات متطلباتها غير مكتملة واجريت دراسة كلفتها 50 الف دينار بهدف التطوير الاداري ولم يعمل بها على الاطلاق".

وتابع "أن فصل الموظفين هواستمرار لسياسية الاقصاء واستغلال العلاقات والافساد لمن يعارضهم".

واضاف ان مجلس النقابة اجتمع مع المفصولين بشكل منفرد واخبروهم انه يجب عليهم تقبل عملية الفصل باعتبارها " قضاء الله وقدره".

من جهته قال د.محمد بركات أن رد النقيب على قرار الفصل مضلل ومغير للحقائق مشيرا الى ما لمسه من سلبية خلال لقاء المجلس بأعضاء من القائمة الخضراء.

وبين ان مجلس النقابة حاول في اللقاء تسييس قضية الفصل مشيرا الى تشدد اثنين من اعضاء المجلس على عدم التراجع عن القرار دون ان يسمهما.

واكد ان القرار كان معدا وجاهزا من قبل فئة من خارج النقابة مشددا على انه يجب على القائمة الخضراء التصعيد بهدف اعادة الموظفين لعملهم.

وكشف ان المجلس عرض على ياسمين حتر العودة لعملها منفردة الا انها رفضت الامر واصرت على العودة مع كافة الموظفين المفصولين. 

رئيس التجمع النقابي المهني العمالي شرف المجالي قال من جهته أن النقابة تمارس عملية التظليل الاعلامي حيال قضية المفصولين.

وقال انها تمارس الرفض الفكري لأي رأي آخر يعارضها وتتمسك بآرائها مشددا على التصعيد.

واضاف ان مجلس النقابة يحاول تفريغ القائمة الخضراء من النقابة مشيرا الى الموظفين المحسوبين على تيار معين يتم مكافأتهم باستمرار ولن يطبق عليهم النظام القاضي بفصل اي موظف بعد سن الـ24 عاما حيث سيتم تحويلهم للعمل بالشكرات التي تتبع النقابة – حسب قوله-.

وطالب بالعمل بنظام التمثيل النسبي في الوظائف.

المهندس امجد النسورقال ان قضية المفصولين طرحت امام الاحزاب القومية واليسارية من خلال التواصل مع لجنة التنسيق الحزبي التي تضم جبهة العمل الاسلامي حيث طلبوا تأجيل البحث فيها ليوم الاثنين المقبل. 

وبين ان المعلومات التي كان يتم تسربيها من داخل النقابة كان يقوم بتمريرها بعض من المحسوبين على التيار المسيطر على النقابة ولم يقم بيوم من الايام اي من الموظفين المفصولين من كشف اي تجاوزات بالنقابة.


اما المراقب في منظمة العمل الدولي المهندس أكد تضامن المنظمة مع المفصولين من النقابة وحرصها على حل قضيتهم.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير