jo24_banner
jo24_banner

الاحتلال سبب انخفاض الصادرات الأردنية للأراضي الفلسطينية

الاحتلال سبب انخفاض الصادرات الأردنية للأراضي الفلسطينية
جو 24 :

دعا رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي الى ضرورة بذل كافة الجهود لدى مختلف الأوساط لإزالة العوائق التي تواجه تنمية العلاقات الاقتصادية بين الاردن وفلسطين.
وأكد الحمصي خلال لقائه اليوم السبت وفدا من جمعية ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني الاردني استعداد الغرفة بتقديم الامكانات والجهود للتعاون المشترك والمساهمة في تطوير غرف الصناعة الفلسطينية وتدريب الكوادر وخاصة في مجالات المعلوماتية والابحاث والدراسات والبيئة وخدمات الأعضاء وكذلك اقامة المعارض المشتركة للصناعات الأردنية الفلسطينية.


واشار الحمصي الى ان ابرز العوائق التي تواجه التجارة مع فلسطين هي سيطرة إسرائيل على المعابر والحدود الفلسطينية، وتحكمها بشكل شبه تام في حركة الاستيراد والتصدير عبر فرضها شروطاً مباشرة ومجحفة بحق كل من الصادرات والواردات الفلسطينية، مثل تطبيق نظام تعرفة جمركية يحول دون سهولة انتقال الكثير من السلع التي قد تنافس منتجاتها، وكذلك استخدام الذرائع الأمنية كوسيلة لمنع دخول الكثير من المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع بشكل خاص.


وبين الحمصي أن غرفة صناعة عمان ترتبط باتفاقيات تعاون مشترك مع غرف صناعة وتجارة اريحا وغرفة صناعة وتجارة بيت لحم وغرفة صناعة وتجارة الخليل والغرفة التجارية الفلسطينية لقطاع غزة وغرفة تجارة نابلس وغرفة صناعة وتجارة رام الله والبيرة وكذلك الغرف التجارية والصناعية بالقدس منذ عام 1995.


من جانبهم قدم اعضاء الوفد الدعوة لغرفة صناعة عمان للمشاركة في أعمال المؤتمر الثالث لمنتدى الأعمال الفلسطيني الذي سيقام في تونس خلال بداية الشهر المقبل.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير وعضو مجلس الادارة قاسم ابو صالحة.(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news