jo24_banner
jo24_banner

"المصادر الطبيعية" تنجز مذكرة تفاهم لاستثمار الذهب والنحاس في الجنوب

المصادر الطبيعية تنجز مذكرة تفاهم لاستثمار الذهب والنحاس في الجنوب
جو 24 :

قال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية موسى الزيود إن "السلطة بصدد رفع مذكرة تفاهم لاستثمار الذهب والنحاس إلى مجلس الوزراء لإقرارها".
وأوضح الزيود في تصريح لـ"الغد" أن السلطة جهزت المذكرة لعرضها على مجلس إدارتها قبل رفعها إلى رئاسة الوزراء متوقعا إقرارها في وقت قريب.
وبين الزيود أن العطاء الذي طرحته السلطة سابقا وأحيل على ائتلاف نيكولاس جولد – هينان أكسيندا الأميركي الصيني يخص استكشاف الذهب والتنقيب عنه في منطقة وادي عربة في جنوب المملكة إذ اختارت السلطة في وقت سابق تحالفا يضم شركتي نيكولاس جولد الأميركية وهينان اكسيندا الصينية.
وكانت السلطة تلقت 8 عروض من 5 شركات لعطاءي استكشاف واستثمار خامات الذهب والنحاس في منطقة وادي عربة فيما يبلغ عدد العروض المقدمة للاستثمار في خامات النحاس تبلغ 5 عروض إضافة إلى 3 عروض مقدمة لاستثمار واستكشاف الذهب في منطقة وادي عربة بالإضافة إلى عروض مشتركة للعطاءين من الشركة ذاتها.
وكانت سلطة المصادر الطبيعية طرحت خلال شهر آب (أغسطس) الماضي عطاءين منفصلين لاستكشاف واستغلال الذهب والنحاس جنوب الأردن في منطقة وادي عربة، ودعت الشركات المحلية والعالمية المختصة في مجال الاستكشاف للتقدم للعطاءين لاستكشاف واستغلال هذين الخامين.
وتقدر احتياطات خام النحاس في المملكة بنحو 52 مليون طن بحسب أرقام سلطة المصادر الطبيعية في كل من المشروعين.
وتتواجد معادن النحاس في مناطق تمتد بطول حوالي 70 كم وعرض 15 كم على طول الجهة الشرقية لمنطقة وادي عربة بدءا من الجهة الجنوبية للبحر الميت وحتى منطقة أبو خشيبة.
أما بالنسبة للذهب؛ فيتواجد وفقا لموقع سلطة المصادر في منطقة أبو خشيبة حيث تقع منطقة الخام في وادي أبو خشيبة على بعد 95 كم شمال خليج العقبة في جنوب المملكة، والموقع يبعد حوالي 4 كم إلى الشرق من طريق الصافي - العقبة في وادي عربة. الغد

تابعو الأردن 24 على google news