خطبة القيادي الاسلامي سالم الفلاحات في جمعة الانتفاضة الشعبية "فيديو"
أكد القيادي في الحركة الاسلامية سالم الفلاحات ان الحراك الاصلاحي الذي يجمع اطيافا عديدة من الاردنيين اشبه بحلف الفضول.
وأضاف في خطبة الجمعة خلال مسيرة "الانتفاضة الشعبية" التي دعت اليها الجبهة الوطنية للاصلاح أن كافة الاطياف التي اجتمعت مطالبة بالاصلاح لم ولن يرهبها التخويف والتشويش والتضليل.
وقال "علينا ان نمكن شعبنا من ان يكون مصدر السلطات كما نص على ذلك الدستور المعطل المقيد بنصوص شوهته وابطلت مفاعيله كالمادة 34 , 35 , 36".
وناشد كافة الحراكات بتوحيد جهودها والتماسك مؤكدا ان الشعب الاردني يمتلك ارادة قوية للتغيير.
وتاليا نص الخطبة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ولن تجد له من دون الله وليا مرشدا , واشهد ان لااله الا الله القائل
وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104)
ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ( 139 ) إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين ( 140 ) )
واشهد ان محمدا رسول الله نصير الضعفاء وحبيب الاصفياء جاهد في الله حق جهاده القائل :ــ
اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئاً فشقَّ عليهم ،فاشقُق عليه، و من ولي من أمر أمتي شيئاً،فرفق بهم،فارفق به)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً
ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما .
وبعد ايها المؤمنون والمؤمنات
واليوم في جمعة اسقاط الاسعار استمعوا لهذه النصيحة من رجل دولة من دهاة العرب الاربعة عمر بن العاص رضي الله عنه يوصي معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه :ــ
" يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَا تَكُونَنَّ لِشَيْءٍ مِنْ أُمُورِ رَعِيَّتِكَ أَشَدَّ تَفَقُّدًا مِنْكَ لِخَصَاصَةِ الشَّرِيفِ حَتَّى تَعْمَلَ فِي سَدِّهَا ، وَلِطُغْيَانِ اللَّئِيمِ حَتَّى تَعْمَلَ فِي قَمْعِهِ ،
وَاسْتَوْحِشْ مِنَ الْكَرِيمِ الْجَائِعِ وَمِنَ اللَّئِيمِ الشَّبْعَانِ ،
فَإِنَّ الْكَرِيمِ يَصُولُ إِذَا جَاعَ وَاللَّئِيمِ يَصُولُ إِذَا شَبِعَ "
. ألف عبد الله بن المقفع كتابا اسماه الدرة اليتيمة جله يحتوي علي السياسة الصحيحةالتي ينبغي ان يمارسها الحاكم مع شعبه اذا أراد لحكمه الدوام ولشعبه الخير فمن تلك النصائح
1ــان يقلد المناصب لأهل الاختصاص من العلماء واهل الورع
فيقول :"ان ابتليت بالأمارة فتعوذ بالعلماء ...واعرف أهل الدين والمروءة في كل كورة وقرية وقبيلة فيكونوا هم اخوانك وأعوانك وبطانتك وثقاتك "
2-ضرورة مراقبة عماله ومساعديه في شئون الحكم
فيقول :"احرص الحرص كله على أن تكون خبيرا بأمور عمالك فان المسئ يفرق (اي يخاف) من خبرتك قبل أن تصيبه عقوبتك وأن المحسن يستبشر بعلمك قبل أن يأتيه معروفك
3-سعة صدره وصبره علي من خالفه خاصة اهل الدين والعلم ومن عرف عنه الخير والصلاح وفي المصطلح الحديث (الوطنيين) , والى الذين تضيق صدورهم بالمسيرات والاعتصامات والمطالبة بالاصلاح وبالرأي الاخر بل حتى تنطلق قوتهم المادية احيانا لقمع الناس لا لذنب اقترفوه ظانين انهم بذلك يعدمون الاصلاح ويصادرونه ويعيدون تشكيله بالطريقة التي تحميهم
فيقول :"عود نفسك الصبر علي من خالفك من ذوي النصيحة والتجرع لمرارة قولهم وعذلهم ولتسهلن ذلك لأهل العقل والسنة والمرؤة"
ثم يدعوه للعمل الحثيث علي كسب مودة ورضى فضلاء الناس وان عارضوه ولايستجيب للمفسدين وان كالوا له المدح فيقول :ـ
ماحاجتك الي رضى من رضاه الجور والي موافقة من موافقته الضلالة والجهالة فعليك بالتماس رضىالاخيار وذوي العقل فانك متى تصب ذلك تضع عنك مؤنة ماسواه
4-العمل علي اسعاد شعبه بالعمل علي رفع معاناته ومشاركته لهم في ذلك
هنا نجد بن المقفع يحذر الحاكم من التهاون في حقوق شعبه وكرامته التي تضيع حين يسلم الحاكم مؤسسات دولته لمن لايخشون الله ولايحسنون ادارتها حين لايتمتعوا بالكفاية اللازمة لذلك فيملون عليه زيادة شقاء الناس وتكثر المظالم ولايعفي الحاكم هنا من المسئولية عن ذلك فيقول"ليتفقد الوالي فيما يتفقد من أمور الرعية فا قـــة الاحرار منهم فليعمل في سدها , وطغيان السفلة منهم فليقمعه وليستوحش من الكريم الجائع واللئيم الشبعان فانما يصول (اي يثب) الكريم اذا جاع واللئيم اذا شبع
5- يحذر الحاكم من حب المدح والتزكية
كم من مدح ارتدي ثوب النفاق اهوى بصاحبه في شر الاعمال لاسيما الولاة علي شئون الناس فكان هذا مدخلا للضعفاء من الحكام بأن يستجيبوا لرغبات شرار الناس فذاقت شعوبهم من أثر ذلك الويلات يقول بن المقفع
"اياك اذا كنت واليا ان يكون من شأنك حب المدح والتزكية وأن يعرف الناس ذلك منك فتكون ثلمة من الثلم يتقحمون عليك منها .
6الاهتمام بالعمال ,والعمال
ينصح بن المقفع الحاكم بأن يولي اهتماما خاصا بالأيدي العاملة في مواقع الانتاج وحل مشاكلهم وعدم السماح لأصحاب الأعمال باستغلالهم واستضعافهم فيقول:
"لاتمكن اهل البلاء(الصنائع)من التذلل ولا تمكن من سواهم من الاجتراء عليهم والعيب لهم "
7-عدم التعجل بالثواب او العقاب اي التأني في الاحكام
وهذا في الامور العادية وليس للذين سعوا في الارض فسادا وأهلكوا الحرث والنسل وأذلوا الشعب بأكمله
يقول بن المقفع :ليعرف الناس فيما يعرف من أخلاقك أنك لا تعاجل بالثواب ولا بالعقاب فأن ذلك أدوم لخوف الخائف ورجاء الراجي " ونفهم ايضا عدم التعجل بالعقوبة حتي لايؤخذ الناس بالظن وكما يقال المتهم برئ حتي تثبت ادانته وليس كما كان يفعل امن الدولة (امن النظام) هو الاسم الصحيح
ايها المواطن الصادق ارفع راسك وكن كما قال الشاعر الشهم
**كن كالصقور على الذرى تصغي لوسواس القمـــــر لا كالغــــراب يطارد الجيـف الحقيرة في الحفر
** ايها الشباب والشل بات والرجال والنساء لا تصغروا في هممكم فتقيسوا انفسكم بالقاعدين المرتجفين ولا تسلكوا غير سبيل المؤمنين
﴿وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115)
ايها المصلحون افنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون } ارايتم المقابلة بين المسلمين والمجرمين وليس الكافرين والمشركين
سيقذف الله بحقكم باطلهم فيدمغه { بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ولكم الويل مما تصفون}
وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيداً }
{فاصبر ان وعد الله حق ولا يستخفنم الذين لا يوقنون }
{ومن يتوكل على الله فهو حسبه }
{أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام }.
والى الذين يركنون الى قوتهم لقمع الشعوب وحكمها بالحديد والنار اليس لهم في ما مضى معتبر ؟ كيف يكون الضرب ممنوعا في المدارس والبيوت بينما يكون مسموحا او فضيلة بحق خيار الناس وكرامهم واخذ القانون بالقوة لا بالقضاء منهج,ويؤاخذ المتهم بالظنة وتنشر عنه الشائعات قبل ان تثبت ادانته قضائيا ؟كتب إلي عمر بن عبد العزيز واليه علي ((خراسان)) يستأذنه في أن يرخص له باستخدام بعض القوة والعنف مع أهلها, قائلا في رسالته للخليفة:
"إنهم لا يصلحهم إلا السيف والسوط" . .
فكان رده التقي الحازم:
" كذبت . . بل يصلحهم العدل والحق, فأبسط ذلك فيهم, واعلم أن الله لا يصلح عمل المفسدين " . . !!!
**لا تيأسوا فان اليأس ليس من اخلاق الرجال وحقائق اليوم احلام الامس واحلام اليوم حقائق الغد ولا زال في الوقت متسع لا تتلهوا ولا تركنوا ولا تستعجلوا رغم طغيان الفساد والاستبداد وما يتراءى لكم من انتفاش الباطل وتكاتف معسكر الفساد والاستبداد
** الضعيف لا يبقى ضعيفا والقوي لايبقى قويا ابد الابدين { وتلك الايام نداولها بين الناس }
{{وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}}
قال تعالى :ــ ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور}
جاء اعرابي الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطلب المساعدة فاعطاه من بيت المسلمين فقال جزاك الله خيرا يا امير المؤمنين فقال عمر :ــ عجبت لهؤلاء الناس نعطيهم حقهم فيشكروننا ؟!! ولا يصح ان تكون الحقوق مكارم واعطيات ومنة سواء بالتعليم او الصحة او المسكن او المعاش
** وهذه بشرى لكم ايها الشباب وايتها الشابات من رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل
:ــ ان لله خلقا خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس اليهم في حوائجهم اولئك الامنون من عذاب الله ) رواه البخاري
** ومن هؤلاء الناس من يسير في الحراكات الشعبية منذ عامين وفي مقدمتهم الاحزاب الوطنية الرسالية الجادة والجبهة الوطنية للاصلاح والتجمع الشعبي للاصلاح والحراكات الشعبية والائتلافات العشائرية والنقابات والشخصيات الوطنية الوازنة التي تشكل حلف الفضول الذي لا يسأل عن دين او معتقد او مذهب سياسي فيجممع الصادق الامين وحتى النبي مع من يعبد الاصنام في سبيل الحرية ونصرة المظلوم واغاثة الملهوف واسعاد الناس حتى ان نبيكم عليه الصلاة والسلام قال لو ادعى الى مثله في الاسلام لأجبت ونحن اليوم نجتمع تحت لافتة اقرب ما تكون الى حلف فاضل او حلف فضول وهذه احلاف مباركة بدأت تتنامى بين ابناء الشعب الاردني من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه غير ابهة بالناعقين الذين يقسمون المقسم ويجزئون المجزأ فها هو الاسلامي والقومي واليساري والعشائري والوطني والفقير والغني وابن البادية وابن المخيم والريف والمدينة والرجل والمرأة والصغير والكبير يجتمعون على صعيد واحد رغم الترهيب والتخويف والتشويش والتضليل والارجاف لهدف واحد وهو اصلاح النظام اصلاحا شاملا واسقاط الاسعار وتحرير الاحرار المعتقلين والحرائر واعلاء شان الحريات وبناء الاوطان ووقف تيار الفساد ومحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة لنزع فتيل التوتر الذي يعتاش عليه هؤلاء لا اسعد الله عيشهم وفضح امرهم وافشل مسعاهم.
ان الذين يسعون لتخريب النسيج الاجتماعي الوطني وتقسيم المجتمع الى موال وعدو بلا مقاييس صحيحة ولا ادنى قيم مقبولة , وحتى لو دستروا الظلم والبغي من خلال مجالس نيلبية مزورة والتنكيل بالناس الذين يريدون الخير لبلادهم واهليهم ودولتهم في صحيفة ظالمة وعلقوها بالكعبة كما فعل اسلافهم فسيبقى الظلم ظلما والباطل باطلا حتى لو كتب بماء الذهب واعتلى جدران الكعبة الاشرف ,وسيقيض الله ضمائر حية من امثالكم ومن بقية الذين لا يزالون يرقبون المشهد من المواطنين على اختلاف اتجاهاتهم لتمزيق صحائف الباطل والظلم كما شهدنا قبل الف وخمسمائة عام عندما تداعى نفر من مشركي قريش وهم على شركهم لكسر الحصار عن شعب بني هاشم والمسلمين وتمزيق صحيفة الظلم التي علقها العقل المتعفن الحاقد في الكعبة / وان كانوا قد وجدوا دود الارض قد اكلها باستثناء لفظ الجلالة / كما جاء في السير وكما نشهد اليوم في هذا الاعتصام على ايدي رجال وطنيين اطهار وقامات وطنية سامقة كالاستاذ احمد عبيدات و ورفاقه واحباؤه رجالا ونساءا لا تفرقهم المذاهب ولا الاحزاب ولا يخيفهم ترهيب ولا يغريهم ترغيب ,وهم يعلمون انهم يجتمعون على مغارم وتضحيات من اموالهم الخاصة واوقاتهم وحقوق بيوتهم وابنائهم وصحتهم و اعراضهم التي تنهش ظلما وافتراءا واغتيالا لشخصياتهم ومحاصرة لهم في ارزاقهم منذ سنتين كاملتين..تعاهدوا ايها الاردنيون والاردنيات على ان لاتضعوا عصا الترحال في الاصلاح حتى يتنفس الاردنيون جميعا الحرية والعدل والكرامة والدولة المدنية الحديثة المهتدية بحضارة الامة وثقافتها وشريعتها لتستوعب جميع مواطنيها على حد سواء , سواء من سار معكم اومن ينتظر ويترقب او حتى من يقف ضدكم ولربما لعدم معرفته برسالتكم السامية بسبب التضليل ةالتهويش الظالم .
وحتى يقف الوطن الاردني في مصاف الدول المتحضرة والراقية حقا ويكون شامة بين الشعوب
ايها المؤمنون والمؤمنات ايها المتسائلون عن موقع الاصلاح الشامل في الشريعة الاسلامية يقول الله تعالى بصريح القران الكريم ﴿ لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ وقد اتوى كتاب ربكم على ما يقرب من مائتي موضع عن الاصلاح والصلاح .
يقول الامام ابن القيم :ان الشريعة مبناها واساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد وهي عدل كلها ورحمة كلها ومصالح كلها وحكمة كلها فكل مسألة خرجت عن العدل الى الجور وعن الرحمة الى ضدها وعن المصلحة الى المفسدة وعن الحكمة الى العبث فليست من الشريعة
وانت اذا تأملت هديه صلى الله عليه وسلم في ذلك وجدته اكمل هدي حافظ للصحة نافع في المعاش والمعاد كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله الى بعض عماله :ــ
اما بعد فانه لم يظهر المنكر في قوم قط ثم لم ينههم اهل الصلاح منهم , الا اصابهم الله بعذاب من عنده او بأيدي من يشاء من عباده فاذا ظهرت فيهم المحارم فلم ينههم اهل الصلاح نزلت العقوبات من السموات والارض
ايها الاردنيون والاردنيات
خرجتم منذ عامين تطالبون وتسعون لاصلاح بلدكم اصلاحا شاملا وباسلوب سلمي حكيم لم تكسروا لوح زجاج وهذا خلقكم وليس بمستغرب منكم,
وحافظتم على مقدرات بلادكم ولم تمتد يد وطني منكم الى مؤسسة او الى مواطن او رجل امن با لاذى او الاساءة رغم الاساءات التي وجهت لكرامكم ابتداء من رئيس الجبهة الداعية لفعالية اليوم في سلحوب ومرورا بمئات الشخصيات الاردنية المقدرة وتحطيم العديد من سياراتهم ولم يحظوا حتى بلجنة تحقيق واحدة يرى الاردنيون نتيجة تحقيقها في سلحوب او المفرق او جرش او الكرك او الداخلية والنخيل
وغيرها بل وصل الامر الى اتهام المجني عليه بانه هو الذي جرح نفسه او حطم سيارته الخاصة بل واعتقال من فقئت عينه كعنان الهواوشه والدكتور عماد وترك المجرين وحمايتهم .
واحذروا ان تصدقوا ان ثقافة الاردنيين الاسوياء تسمح بالاعتداء او العنف الذي جرى بفعل فاعلين مشبوهين ملثمين في الغالب نعرف بعضهم في بعض المحافظات يخرجون في العادة بمسيرات الولاء واريد ان اؤكد هنا نداء رسولكم عليه الصلاة والسلام في حجة الودائع ان دماءكم واموالكم عليكم حرام ومازال الناس بخير ما لم يقعوا في دم حرام - ( (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيما )
لاتقولوا قد طال الزمن ونفد الوقت وهذا ما بوسعنا واتسمعوا قول الله تعالى {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)}.
بشر الرسول صلى الله عليه وسلم بسواري كسرى يوم كان طريدا مهاجرا بدينه ثاني اثنين اذ هما في الغار وفي السفر يتبعهم اهل مكة لاسرهم او قتلهم
وبشر بقصور كسرى بن هرمز يوم كان محاصرا في المدينة المنورة { اذ جاؤوكم من فوفكم ومن اسفل منكم واذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا }
وقال عندها لن تغزوكم قريش بعد هذا العام وستغزونهم ان شاء الله وكان ما قال حقا احذروا الفتن والفتانين والشائعات الكاذبة المفتراه والصحف الصفراء والاقلام المأجورة والفضائيات المخادعة المرتجفة والنفوس الضعيفة والمواقع الالكترونية الخفيفة الهزيلة والابواق المأجورة
احذروا مؤامرة تقسيم المجتمع الاردني الى موال منتم وطني والى معارض عدو للوطن والملك والشعب , وضرب الناس بعضهم ببعض بدلا من بناء المحبة والتضامن والتكامل وبخاصة في اعوام الرمادة نؤكد اننا كلنا مع وطننا وشعبنا ودولتنا وضد الفساد والفاسدين ومن سرقوا ممتلكاتنا وزوروا ارادتنا ومزقوا صفنا الوطني ولا حصانة لي منهم وستصلهم يد العدالة ان لم يكن اليوم فغدا ونحن سلم على اهلنا وبلدنا ومواطنينا سواء في الامن او الدرك او الشعب ولكننا حلف واحد على من غدروا بنا جميعا وسلبوا ونهبوا وزوروا ارادتنا في الانتخابات واعتدوا على الدستور والقوانين وتلاعبوا بها ليتملصوا من الحساب والرقابة الشعبية وكم مجلس نواب حل في ريعان شبابه بسبب تزويره وعدم تمثيله للشعب .
ايها المؤمنون بالله جميعا والمؤمنات
ايها المصلون الراكعون ايها السامعون ايها الاصلاحيون
قالها مصلحون خبروا الانظمة والمستبدين منذ عشرات السنين مثل الكواكبي والافغاني وحسن البنا رحمهم الله جميعا
سيقف جهل الشعب امام مشروعكم الاصلاحي الوطني وسيحقد عليكم الرؤساء والزعماء وذوو الجاه والسلطان, وستقف في وجهكم الحكومات الضعيفة , وسيحاولون وضع العراقيل في طريقكم
وسيتذرع الفاسدون بكل وسيلة لمناهضتكم , وسيستعينون عليكم بالنفوس الضعيفة والايدي المرتجفة الممتدة اليكم بالاساءة ولهم بالتسول والدونية
وسيحاولون الصاق كل تهمة باطلة بكم وصدق الله رب العالمين
{يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم ويأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون }
ايها المؤمنون والمؤمنات
ان الرجل الجاد و لو كان وحيدا يمكن ان يبني امة ويحيي امة كيف وانتم جموع متزايدة ولا تابهوا بما يصيبكم في سبيل ذلك الم تبايعوا وتعاهدوا عهد الرجال ؟ والله معكم ولن يخذلكم وخير الاعمال ادومها وان قل
قالت ام ابي حنيفة النعمان لابنها :ـ يا نعمان ان علما ما افادك غير الضرب والحبس لحقيق بك ان تنفر منه , فقال :ــ يا اماه لو اردت الدنيا ما ضربت ولكن اردت وجه الله وصيانة العلم .
والله لو قبلتم الرشوة لرشاكم من سرق ببعض ما نهب منكم ’ ولو اردتم المناصب لوليتم لتسكتوا عن حقوق المستضعفين من الرجال والنساء الذين لا يجدون حيلة ولا يهتدون سبيلا ولا يستطيعون الوصول الى حقوقهم
ايها الاخوة والاخوات ايها الجالسون والجالسات في البيوت الان , ايها المصلون في مساجد الحارات الاقصر خطبة , والاقل مؤونة , والاقرب ممشى لبيوتكم ايها المستمتعون برحلاتكم مع ان وطنكم في خطر واهلكم في عوز
ايها المتأ لمون المحوقلون المتفرجون القدريون المنتظرون للسماء ان تمطر اصلاحا او ذهبا او بترولا // وعسى ان لاتمطروا حجارة او غضبا او فتنة //, اتقوا اتقوا الله في انفسكم واهليكم واسمعوا قول ربكم { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة } ويجب ان تتمعر وجوهكم غضبا على ما يجري وذلك اضعف الايمان
واياكم ان تكونوا ممن (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108)) ومن طلب رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه واسخط عليه كل شيء
ايها الاخوة والاخوات ونحن نبارك لكم اجتماعكم هذا ووطنيتكم الصادقة وجهودكم المتواصلة التمسوا الاصلاح في انفسكم ولا تنتظروه من غيركم , وكيف لهؤلاء ان يتنازلوا لكم عن سرقاتهم وامتيازاتهم وهم يعرفون انها غير شرعية ولا مشروعة فوجهوا السؤال والمطالبة لانفسكم فان اردتم اراد الله باذنه وقد وضع لنا سننا كونية مادية ارضية يمارسها البشر وقولوا لانفسكم ومن يوافقكم الرأي وعاهدوا ربكم ثم شعبكم على ما يلي :ـــ
*** اطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات بسبب مسيرات الاصلاح وسجناء الراي دون تأخير
التوقف عن تقييد الحريات واعتقال المطالبين بالاصلاح وزجهم في المعتقلات بغير وجه حق واهانتهم واذلالهم وتعذيب بعضهم كما ذكر المركز الوطني لحقوق الانسان قبل يومين ,
***علينا ان نعمل سويا بجد وعزم وتصميم لاسقاط موجـــات رفع الاسعار و يجب العمل على اسعاد الناس وحل مشكلاتهم والسعي في مصالحهم فهو لا يقل اجرا عن صلاتكم وصيامكم وحجكم بل ربما يكون هو واجب الوقت وفريضة الساعة , وايما اهل عرصة باتوا وفيهم امرؤ جائع الا برأت منهم ذممة الله اسعوا الى توفير الاعمال للقادرين وتشجيع الانتاج والعدالة في توزيع الثروات وفتح افق الابداع والاعتماد على النفس وترفعهم عن التسول واليد السفلى وضرورة حفظ الكرامات
*** وعلينا ان نمكن شعبنا من ان يكون مصدر السلطات كما نص على ذلك الدستور المعطل المقيد بنصوص شوهته وابطلت مفاعيله كالمادة 34 , 35 , 36
*** وعلينا ان نقف صفا واحدا ضد تيار الفساد والاستبداد لاسترجاع ما نهبوا من مقدرات الوطن المنقولة وغير المنقولة واستعادة الاراضي المنهوبة والشركات المتسربة للجشعين وسماسرتهم والذين يعرفهم الشعب الاردني فكيف بالاجهزة المتخصصة المطلعة والتي تكبل ليديها عن ملاحقتهم بحصانة غير مفهومة .
*** وعلينا وعلينا ان نصم اذاننا ونغلق عيوننا عن كل نداء فتنة او دعوة جاهلية تفرق صفنا الوطني الكبير او توهن مشروعنا او تنقذ اعداء شعبنا ووطننا وبخاصة ونحن في زمن الحرب الاعلامية المتطورة وحرب الشائعات .
علينا ان نتعاهد وبخاصة المتقدمين في الصفوف الاولى في الاصلاح ان لا نتسابق الى مغنم ولا منصب ولا نفع خاص ونثبت ذلك بالممارسة لا بالقول والادعاء .
*** وعليــــنا ان نوحد صفنا الاصلاحي بمختلف تسمياته واشكاله ولتحقيق هذا الامل شروط وضريبة يدفعها الاكثر حرصا على اجتماع الكلمة وتحقيق الاهداف الوطنية الكبرى وان يسع بعضنا بعضا لنسرع في تجنيب بلدنا هذا الويلات التي اكتوت بها اقطار تعامت انظمتها عن رؤية المشهد والاستجابة لمطالب شعوبها.
*** وعلينا ان نملك ارادتنا وقرارنا السيادي حتى نبني بلدنا ونمد يد المساعدة الجادة لاهلنا في فلسطين الذين يستغيثون صباح مساء وقد سلبت ارضهم ودنست مقدساتهم واغتيل شبابهم وغيب كرامهم في السجون , ونحيي اهل غزة الابطال الذين سجلوا في التاريخ العربي المعاصر وربما لاول مرة معادلة ردع بين شعب محاصر ودولة تمتلك السلاح والرجال والخبرات والتأييد الدولي , فوصلت الصواريخ المحاصرة تل الربيع المحتلة ولأول مرة ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا
اللهم رب العالمين وامان الخائفين ومذ ل المتكبرين وقاصم الجبارين
تقبل دعاءنا وانلنا حقنا ورد الينا حريتنا وجنبنا سفهاءنا
ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم ارفع عنا سيف الغلاء وسيف الفساد والبلاء والفتنـــة
اللهم اجعل بلدنا هذا امنا مطمئنا وسائر بلاد العرب المسلمين
اللهم طهر بلادنا ممن يريد بها الفتنة وارنا اياتك فيمن يبغي باهلها شرا وفتنة
اللهم ارزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم اجمع قلوب الاردنيين والاردنيات شعبا وجيشا وامنا كبارا وصغارا على انقاذ بلادهم واسعاد امتهم والوقوف امام اعدائك واعدائهم
اللهم لا تجعل بأسنا بيننا واجعل بأسنا على من عادانا بغير وجه حق
واجعلنا سلما لأوليائك حربا على اعدائك
اللهم لاتجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا واجعله الوارث منا واجعل ثارنا على من ظلمنا
واجعل ولايتنا فيمن يخافك ويرحمنا
اللهم اسمع ملك البلاد صوت الناصحين الصادقين
واكفه شر بطانة السوء المنتفعة من بقاء الفساد وخراب البلاد
اللهم اسمع صوتنا لابناء شعبنا جميعا
الهم واجز كل صالح مصلح عامل خير منتصر لشعبه ووطنه خيرا
ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون }