jo24_banner
jo24_banner

زيت الزيتون الأردني يتمتع بتركيب كيميائي متميز

زيت الزيتون الأردني يتمتع بتركيب كيميائي متميز
جو 24 :

أسهم انضمام الأردن العام 2002 للمجلس الدولي للزيتون في مدريد، بإرساء مؤشرات الجودة لزيت الزيتون الأردني، من حيث تبني الأردن للمواصفة الدولية الصادرة عن المجلس بهذا الخصوص.
وأشار تقرير صدر عن وزارة الزراعة الى أنه عند إنتاج زيت الزيتون، هناك فحوصات لتحديد جودته، فتعتبر درجة الحموضة من أهم مؤشرات الجودة لزيت الزيتون، وهي مقياس مباشر لجودته وتعكس مدى الاهتمام بشجرته، ويتم اعتمادها دوليا، بالإضافة الى الفحوصات الكيميائية الأخرى واختبار التذوق لتصنيف الزيت، بحيث يتوافر حاليا في الأردن أربعة فرق تذوق لهذه الغاية.
وتضمنت المواصفة الأردنية لزيت الزيتون المتوائمة مع المواصفة الدولية، تعريف زيت الزيتون البكر، بحيث يصنف هذا الزيت وفقا للمواصفة العالمية بالزيت القابل للاستهلاك بالشكل المستخلص به، ويشمل البكر الممتاز والبكر العادي وزيت زيتون بكر غير صالح للاستهلاك البشري.
وبحسب التقرير، فإن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة، بلغت حوالي 1.3 مليون دونم، 77 % منها زراعة بعلية والباقي زراعة تحت الري الدائم، ويقدر عدد أشجار الزيتون في الأردن بنحو 20 مليون شجرة.
بينما تقدر قيمة الدخل السنوي من قطاع الزيتون ومنتجاته بنحو 100 مليون دينار، وهي بازدياد، كما ويبلغ حجم الاستثمارات في هذا القطاع بنحو مليار دينار، اذا ما تم احتساب قيمة الأرض المستغلة في زراعة الزيتون، والصناعات القائمة عليها، ويعتبر هذا القطاع مصدرا لرزق شريحة كبيرة من المزارعين والمعنيين بهذا القطاع.
وأظهر التقرير أن زيت الزيتون الأردني يتمتع بتركيب كيميائي متميز مقارنة بزيوت الزيتون لكثير من دول العالم، فنسبة حمض الأولييك مرتفعة وتتراوح بين 72 %- 74 %، كما أن نسبة المواد المضادة للتأكسد هي في حدود 200 جزء بالمليون للزيوت المعصورة حديثاً والمعاملة بطريقة سليمة.
ويتميز زيت الزيتون البكر الممتاز الذي ينتج معظمه من الصنف (النبالي البلدي) المعروف بمذاقه المميز، بصفات مذاقية وحسية مرغوبة في كثير من دول العالم.
وتتوافر لدى وزارة الزراعة تعليمات خاصة، تنظم الرقابة على معاصر الزيتون العاملة في المملكة، تتضمن شروطا بيئية وصحية وسلامة مهنية، إلى جانب الشروط الخاصة بحماية مصادر المياه السطحية والجوفية من التلوث، بحيث تتم متابعة تطبيق أصحاب المعاصر لهذه التعليمات عبر لجنة وطنية ترأسها الوزارة وعضوية كل من وزارات: البيئة والصحة والمياه والري والشؤون البلدية ونقابة أصحاب ومنتجي الزيتون الأردنية.(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news