jo24_banner
jo24_banner

50 % تراجع الطلب على «الأسمنت الأبيض» محليا

50  تراجع الطلب على «الأسمنت الأبيض» محليا
جو 24 :

أقر رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا انخفاض الطلب على مادة الاسمنت الابيض حاليا بنسبة وصلت حوالي 50% مقارنة بالأعوام السابقة «ما قبل العام 2010»، مرجعا ذلك الى اعتماد المشاريع الاسكانية ما بعد العام 2010 على البلاط الجاهز والمستورد من مصر ودول الخليج بنسبة 80% وهو ما قلل من اعتماد مصانع البلاط المحلية على الأسمنت الابيض في الصناعة باعتباره عنصرا رئيسا في البلاط والأرضيات.

وقال البنا لـ «الدستور» ان معدل الانتاج اليومي للمصنع الوحيد العامل في المملكة يقدر بحوالي 500 طن، وان معدل السحب اليومي منه لا يزيد على 125 طنا، مشيرا ان قيام بعض التجار باستيراد مادة الأسمنت الابيض من مصر اثر سلبا على معدلات الاستهلاك اليومية، لافتا الى ان نسبة الاستيراد من الخارج تقدر بحوالي 10% من حجم الاستهلاك السنوي.

واشار الى ان هذا النوع من الاسمنت يستخدم لأغراض خاصة في ورش البناء والمشاريع الاسكانية، حيث يقتصر استخدامه على التشطيبات الداخلية وذلك بخلاف الاسمنت العادي «الاسود»، مبينا ان دخول فصل الشتاء وتراجع حجم المشاريع الاسكانية حاليا ادى الى تقليل الطلب عليه محليا.

وبين ان ما ساهم بزيادة معدلات الطلب خلال الاعوام السابقة هو حزمة الاعفاءات الحكومية التي قدمت لقطاع الاسكان، حيث ساهمت بشكل مباشر في تشجع المقاولين والمستثمرين على فتح مشاريع جديدة ما أدى لزيادة الطلب على مادة الاسمنت الابيض بصورة كبيرة.

وشدد البنا على اهمية قيام الحكومة بمراقبة الاسواق بخاصة ما يتعلق باستيراد المنتج من الخارج، مشيرا ان زيادة الاستيراد من شأنه ان يلحق خسائر بالقطاع وان يدفع بالمصنع الوحيد العامل في المملكة الى التوقف عن العمل والإغلاق في حال عدم قدرته على تحمل الخسائر والاجور والمصاريف المترتبة عليها واهمها اجور العمال. الدستور

تابعو الأردن 24 على google news