jo24_banner
jo24_banner

مهرجان السينما العربية في إيطاليا.. عين على الربيع العربي

مهرجان السينما العربية في إيطاليا.. عين على الربيع العربي
جو 24 : تنظم جمعية « فيدريكو ايفينيتي 2 الإيطالية في مدينة باري يوم الخامس من الشهر الجاري مهرجان السينما العربية تحت عنوان: «عين على الربيع العربي « الخاص بالافلام القصيرة العربية.
يهدف هذا النشاط الفني الدولي الى التعرف على السينما العربية التي أصبح لها مكانة كبيرة في المهرجانات الدولية، وضرورة إقامة جسور التواصل مع الوطن العربي من خلال عرض مجموعة متميزة من الأفلام السينمائية القصيرة، بالاضافة الى تعريف الجمهور الايطالي بشكل خاص والأوروبي بشكل عام، على الإبداع العربي في مجال السينما العربية.
وأوضح المدير العام للفعالية المخرج الأردني عاهد عبابنه عن سبب اختياره لعنوان المهرجان لهذا العام «عين الربيع العربي «فقال:»في ظل ما يشهده وطننا العربي من تغيرات، وما يجري من أحداث في فلسطين، ففي ضوء ذلك قررنا أن يتناول المهرجان تيمه «الثورات العربية» أو ما يسمى ب «الربيع العربي» بشكل محايد، من خلال أعين مخرجيها، الذين يرصدون في أفلامهم مفهوم الحرية .
وأضاف عبابنة:» يصادف اختيارنا لدولة فلسطين ضيف شرف المهرجان لهذا العام، في الوقت التي يشهد فيه العالم حدث كبير وهو اعتراف مجلس الأمم المتحدة بفلسطين كدولة عضو مراقب، ويأتي هذا التكريم من أيماننا بأهمية القضية الفلسطينية التي عاشت وما زالت تعيش أجواء الثورة والتحرر».
وأشار عبابنه الى ان المهرجان مخصص لعرض الأفلام القصيرة، حيث تنوع الاختيار بين «التسجيلية، الوثائقية، الروائية، الفيديو آرت « وهي من اخراج مبدعين عرب، والتي تعكس رؤيتهم الفنية عن كل ما يدور حولهم من أحداث، و تلقي الضوء على حال الواقع العربي .
وسيكون اليوم الأول من المهرجان (ليلة الافتتاح) مخصصة لعرض (9) أفلام لمخرجين فلسطينيين .
وعن المشاركة الأردنية في المهرجان فقد تم التنسيق مع المخرج رائد التميمي و المخرج د.عامر غرايبه في اختيار ستة أفلام قصيرة لمخرجين أردنيين، نذكر منها فيلم(عند المغيب) إخراج جمال جبريل، فيلم(سالم) من إخراج راكان الضامن، وفيلم (حميدو انترنشونال) تأليف وإخراج احمد علي الجيزاوي، وفيلم (سيدي الرئيس) للمخرج محمود العيده .
والجدير بالذكر إن أربعة من هذه الأفلام تمت تحت إشراف المخرج (غرايبه) في جامعة اليرموك الأردنية (كلية الفنون )قسم الدراما .
ويمثل دول فلسطين في المهرجان كلا من المخرج الفلسطيني «خليل المزين « في فيلم ( فشل المشهد)، والمخرجة ريتا اسحاق في فيلمها (جسد)، والمخرجة نجاح عوض الله في فيلم (حاملة الجمرة)، والأخوين المخرجين محمد واحمد أبو ناصر واللذان يعرفان باسم «عرب وطرزان «في فيلمهما (رحلة بالألوان)، والفنان التشكيلي بشار الحروب في فيلمه ( العذاب) وفيلم (الآخر هو أنا)، والفنان التشكيلي محمد حرب في فيلمه (حضور=غياب)، والفنان النحات إياد صباح بفيلم (كاتم صوت) والفنانة التشكيلية ريما المزين تشارك في فيلمها (كانوا هنا ..؟؟) .
ومن خلال ستة مخرجين وفنانين تشارك مصر بفيلم (أجندة مصرية ) للمخرجة نفين شلبي، وفيلم (فخور باني عربي) للمخرج صفوان ناصر، والمخرج ياسين جبريل يشارك بفيلم ( 11 )، ويشارك الفنان د. مدحت بفيلم (صوت السلام) ، والفنان التشكيلي معتز الصفتي بفيلم (تحت الغطاء المنفصل) والفنانة د. ريم حسن بفيلم (خارطة الثورة العربية).
وتشارك الجزائر من خلال فيلمين للمخرج احمد حامل بعنوان (اللعبة) وفيلم ( القرار). الراي
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير