2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

«جدل: معرفة وثقافة» تقيم الأمسية الأولى من «مساحة للهامش»

«جدل: معرفة وثقافة» تقيم الأمسية الأولى من «مساحة للهامش»
جو 24 :

أقامت «جدل: معرفة وثقافة» مؤخراً أمسيتها الأولى من برنامجها الشهري «مساحة للهامش» بمشاركة من المبدعين الشاعرين أحمد العموش، وحمزة التلاوي، وعازف الكمان الموسيقي حسين عبد المنعم. تناوب المشاركون ضمن حوارية تقديم المقطوعات الموسيقية والنصوص الشعرية والنصوص السردية.
قرأ العموش بعضاً من نصوصه: واهدى واحد من نصوصه الى عبد الرحمن منيف، فيما قرأ التلاوي من قصيدة أهدادها الى محمود درويش، ليقدم عبد المنعم معزوفات متنوعة على آلة الكمان بين كل مقطع شعري وآخر، جاءت متحاورة مع القصيدة ومكملة لها.
وحسين عبد المنعم بدأ مشواره الفني عام سنة 1970 درس في المعهد العالي للموسيقى السيمفونيات الغربية، والموسيقى الكلاسيكية العربية والغربية، يقيم في الأردن منذ العام 1986 وحتى الآن.
والعموش من مواليد عام 1969 بالزرقاء، بدأ اهتمامه بقصيدة التفعيلة والشعر العمودي بوجه عام مبكراً، صدر له ديوانين: «شئ ما « الصادر عن منشورات امانة عمان، و»غيم القوافي» الصادرة عن منشورات وزارة الثقافة، يكمل دراساته العليا في القانون الدستوري.
أما التلاوي فهو من مواليد مخيم البقعة في العام 1983، بدأ اهتمامه بكتابة القصائد الشعرية والنصوص المسرحية منذ المرحلة الدراسية الجامعية، أنجز الشاعر حمزة التلاوي ديوانه الأول، إنتفاضة الروح، حيث أودع لدى المكتبة الوطنية ولم يتم إصداره أو نشره حتى الآن.
يذكر أن «جدل: معرفة وثقافة» هي مساحة تفاعلية مفتوحة، ولدت بمبادرة من مجموعة من المشتغلين على تفعيل الجانب المعرفي، وتطوير الثقافة بكافة تجلياتها، وإعادة الاعتبار للغة العربية كأداة ذات إمكانيات غنية وغير محدودة قادرة على التعبير المتمكّن في الآداب والفنون، من خلال تأسيس حاضنة ثقافية في عمق وسط البلد القديمة الذي يشغل الجزء الأكبر منه النشاط الاقتصادي التجاري/الخدمي، وتهتم جدل بالإبداع والمبدعين في كافة الحقول (الأدب، الفن التشكيلي، التصوير الفوتوغرافي، الفيلم، الموسيقى، الرقص المعاصر وغيرها). الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير