jo24_banner
jo24_banner

695 مليون دولار اتفاقيات تمويلية بين الأردن والكويت

695 مليون دولار اتفاقيات تمويلية بين الأردن والكويت
جو 24 :

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية ضمن المرحلة الأولى من حصة دولة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية بقيمة 695 مليون دولار.
وتبلغ مجمل القيمة الكلية للمنحة الكويتية (1.25) مليار دولار على خمس سنوات. وتشمل الاتفاقيات الثلاث؛ اتفاقية برنامج إسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة (118.070) مليون دولار، وتتكون من مشروع برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية، زيادة رأسمال مؤسسة الإقراض الزراعي، وإنشاء مساكن الفقراء، واتفاقية برنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة (340.780) مليون دولار، والتي تتكون من مشروع تنمية وتطوير البلديات وبرامج تنمية المحافظات، واتفاقية برنامج تطوير قطاع النقل بقيمة (236.630) مليون دولار، وتتكون من مشروع السلامة المرورية على الطرق، تحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق، إنارة الطرق الرئيسية والنافذة، وإعادة تأهيل الجسور والمنشآت المائية، بالإضافة الى مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء، ومشاريع هيئة تنظيم النقل البري.
كما ومن المتوقع توقيع اتفاقيات إضافية تصل قيمتها (259.48) مليون دولار، قبل نهاية الشهر الحالي، تتضمن مشاريع في قطاعات الصحة، التعليم والتعليم العالي، الطاقة، المياه والصرف الصحي، بالإضافة الى مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة (150) مليون دولار وإنشاء مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة (65) مليون دولار.
ويقدر الدعم الممكن الاستفادة منه خلال العام 2012 حوالي (125) مليون دولار، فيما تتم الاستفادة من باقي المنحة خلال الأعوام (2013-2016).
وشكر الدكتور حسان دولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً نيابة عن الحكومة الأردنية على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، كما قدم الشكر للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والذي كان له دور بارز على صعيد دعم المسيرة التنموية في المملكة عبر السنوات الماضية، ولاستجابته السريعة ومبادرته في تحويل جزء من مخصصات المنحة الكويتية بقيمة (250) مليون دولار كوديعة الى حساب البنك المركزي الأردني.
يشار إلى أن اتفاقية مشروع برنامج تطوير قطاع النقل تهدف إلى تحسين مرافق النقل وتيسير سبل انتقال الركاب في كافة أنحاء المملكة ما يساهم في مواجهة الطلب على النقل وذلك بسرعة وفعّالية وأمان.
ويشمل البرنامج عدة مكونات، أبرزها السلامة المرورية، بما يشمل توريد وتصنيع وتركيب حواجز معدنية وخرسانية، وإشارات ضوئية، ولوحات إرشادية وتحذيرية، وتنفيذ جسور مشاة، ومطبات نموذجية، ودهانات طرقية، وأعمالا كهربائية.
كما يشمل البرنامج تحسين وتنفيذ تقاطعات طرق، وتشمل تحسين وتنفيذ عدد من التقاطعات ذات المستوى الواحد وذات المستويات المتعددة مع تزويدها بمستلزمات السلامة، ويشمل البرنامج كذلك إنارة الطرق، وتشمل توريد وتركيب وحدات إنارة متنوعة مع ما يلزمها من أعمال مدنية وكهربائية، بالإضافة إلى تحسين وإعادة تأهيل وصيانة جسور ومنشآت مائية، بما يشمل ذلك الأعمال المدنية والهيدروليكية مع مستلزمات السلامة.
ويشمل البرنامج تنظيم النقل البري، بما يشمل استكمال وإعادة تأهيل وتنفيذ ساحات ومراكز انطلاق واستقبال لحافلات وسيارات الركاب، وتوفير مواقف تحميل وتنزيل ركاب وبضائع، وتوريد وتركيب نظم ذكية لتحسين أداء قطاع النقل، ومشروع النقل العام على محور عمان- الزرقاء/ مراجعة الدراسة القائمة واعتماد البدائل، وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية والفنية المتكاملة، والتصاميم التفصيلية، وتنفيذ المشروع. الغد

تابعو الأردن 24 على google news