jo24_banner
jo24_banner

اكـتـشــاف أكـبـر حـفـرة غـائـرة فـي الأردن

اكـتـشــاف أكـبـر حـفـرة غـائـرة فـي الأردن
جو 24 : قال مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور أحمد ملاعبة انه اكتشف صباح يوم الخميس أكبر حفرة غائرة في الأردن.

وأضاف أنه تمكن خلال زيارات عديدة إلى الحفرة المطلة على نهر اليرموك في الثلاثة أشهر الأخيرة، من تغيير انطباعات خطأ ظلت سائدة لسنوات طوال عن هذه الظاهرة.

وتقع الحفرة الغائرة كما يقول ملاعبة في منطقة عين العرايس، الواقعة بين بلدة ملكا ونهر اليرموك، أي على بعد 110 كم عن العاصمة عمان.

وتستقر المياه، خاصة في فصل الشتاء اسفل الحفرة، مشكلة ما يشبه البركة في قاع الحفرة، وهو الأمر الذي شكل طوال الوقت حائلا دون اكتشاف ماهية هذه الحفرة، والتوصل إلى أنها حفرة غائرة.

ووفقا لملاعبة فإن حفرة عين العرايس الغائرة تشكل دليلا على وجود مياه ساخنة في المنطقة، بل يرجح أن يكون وجودها يدل على وجود مواد عضوية كالـ"ميثان", أو"كبريتيت الهيدروجين"، التي يمكن أن تخرج من باطن الأرض، ويُحتَمل أن وجودها دليل على تشكل مصادر هيدروكربونية –نفط وغاز- في طبقات الأرض السفلى.

ويبلغ طول قطر الهوة من الداخل بحدود كيلو متر واحد، وعمقها يتراوح بين 30 مترا على أطرافها، و50 مترا في منتصفها، وأما قطرها الخارجي، فمن المنتظر أن يقوم ملاعبة بزيارات أخرى قريبا لقياس طول هذا القطر، مع أنه يرجح أن يصل إلى حوالي 5 كم .


(العرب اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news