jo24_banner
jo24_banner

الحروب : غياب التعاطف سر نكبة المجتمعات المعاصرة

الحروب : غياب التعاطف سر نكبة المجتمعات المعاصرة
جو 24 :

 ألقت مديرة وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية وعضو هيئة التدريس في الجامعة الاردنية  الدكتورة رلى الحروب محاضرة بعنوان مهارات الاتصال الفعال.

واستهلت الحروب محاضرتها بسرد قصصي قدمت فيه للحضور مجموعة من الامثلة التي تدلل بشكل مباشر على الممارسات الخاطئة التي يرتكبها الأفراد لدى تواصلهم مع الآخرين.

وتناولت الحروب بعرض تقديمي أدوات الاتصال ومكوناته ومحدداته وكيفية الاتصال النموذجي المؤثر بحيث يستطيع الإنسان ان يصل الى اعلى درجة من التأثير الايجابي في الآخر. مشيرة الى سلبيات الحوار غير البناء وكيفية التخلص منها.

كما قدمت الدكتورة الحروب نماذج من مهارات الاتصال البناء والمؤثر مستشهدة بسيرة النبي محمد (ص) وبقصص نجاح شخصيات تاريخية مثل القائد الهندي "غاندي" صاحب الثورة البيضاء معتبرة إياه مثالا ناجحا في التواصل حيث عرف بصدقه و أمانته واستبساله في الدفاع عن أفكاره وقناعاته فكانت سبيل نجاحه.

وتطرقت الى تقنيات التغلب على معيقات الاتصال ومهارات الاستماع والمهارات ما بين الشخصية والمقارنة بين توكيد الذات والعدوانية إضافة
التعرف إلى تأثير الإجهاد والضغط على فعالية الاتصال.

وشددت خلال محاضرتها على ضرورة التعرف على الذات و تشخيص جوانب القوة و الضعف فيها منوهة الى أهمية دراسة خصائص مستقبل الرسالة.

ودعت الحروب الطلبة الى التحلي بقيم التسامح وقبول الأخر وتدعيم تقنيات الاتصال عبر وسائطه ومستوياته المتعددة لتحقيق أهداف الاتصال محذرة من عوائق الاتصال وعناصر التشويش التي تضعف اثر الرسالة وتهدم عملية الاتصال

وفي ذات السياق أهابت الحروب بالطلبة ضرورة القراءة والانفتاح على المجتمعات والثقافات الإنسانية والاطلاع على الشأن العام بشكل أكثر عمقا لتكوين المعرفة العامة التي اعتبرتها من أهم أدوات الاتصال ومعززات نجاحه.

وفي الختام دعت الطلبة الى الانخراط في النشاطات الفعاليات التي تنظمها مختلف الجهات في الجامعة وعدم الانسياق نحو العنف واستثمار أوقات فراغهم بما ينمي ثقافتهم ويصقل مهاراتهم مؤكدة على دور الاتصال الناجح في القضاء على العنف.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير