jo24_banner
jo24_banner

تفاوت بين أسعار الخضراوات من أرض المزرعة والسوق المحلية

تفاوت بين أسعار الخضراوات من أرض المزرعة والسوق المحلية
جو 24 :

أكد عاملون في القطاع الزراعي وجود تفاوت ملحوظ بين اسعار الخضراوات والفواكه، في ارض المزرعة وبين السوق المحلية.
وقال رئيس الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة ان العديد من المزارعين يعزفون حاليا عن قطف المحاصيل الزراعية سيما البندورة جراء ارتفاع الكلف مقابل تراجع الاسعار من ارض المزرعة لعدم وجود تصدير الى الدول المجاورة مثل العراق.
وأكد الرواشدة ان سعر صندوق البندورة نخب اول والذي يزن قرابة 8 كغم يصل سعره الى 80 قرشا، لافتا الى ان بعض اصناف البندورة يتراوح سعر الصندوق ما بين 20 و 40 قرشا وهذا تفاوت كبير بين الاسعار في المزارع والسوق المحلية بمختلف اصناف الخضراوات والفواكه.
واشار الرواشدة الى ان العوامل الجوية التي عمت المملكة لم تؤثر على انتاج المحاصيل. وطالب الرواشدة من خلال الاتحاد الحكومة باسراع فتح ابواب التصدير الى العراق حتى لا يتعرض المزارع الى خسائر اضافية تثقل كاهله وتزيد من اعبائه وديونه، مشيدا بدور الحكومة في محاولة فتح ابواب التصدير سيما الى العراق حيث تقوم الحكومة والجهات المعنية بمخاطبة الجهات العراقية لإعادة استقبال الخضار والفواكه الأردنية.
ويعتبر السوق العراقي من أكبر الاسواق استيعابا من انتاج الخضراوات والفواكه حيث يعود نصيب الاسد على صنف البندورة.
كما طالب الرواشدة الحكومة باعادة فتح مصانع رب البندورة الموجودة في غور الصافي والاغوار الاوسطى التي اغلقت منذ حوالي 5 سنوات والتي كانت تستوعب قرابة 900 طن من انتاج البندورة في اليوم.
واشار الرواشدة الى تراجع حجم الصادرات من الخضراوات والفواكه الى سورية بالاضافة الى لبنان نظرا لاستمرار الازمة السياسية في سورية وتفاقمها ما زاد من اعباء المزارعين.
وبين الراوشدة ان الاتحاد يأمل من الحكومة وكافة المعنيين عدم التقاعس والاسراع في ايجاد حل لمشكلة التصدير وتراجع الاسعار مقابل ارتفاع كلف انتاج المحاصيل.
وعلى صعيد متصل قال تاجر الخضراوات والفواكه كايد جميل ان اسعار الخضار والفواكه ارتفعت في السوق المحلية منذ بداية الاسبوع الحالي مقارنة باسعار نهاية الاسبوع الماضي.
وارجع جميل ان اسعار بعض اصناف الخضراوات والفواكه ارتفعت بقيم تتراوح ما بين 10 قروش و 25 قرشا للكيلو في السوق المحلية.
وحول اسعار الخضراوات والفواكه في السوق المحلية بين كايد حسب الحجم والنخب، ان سعر كيلو البندورة يتراوح ما بين 30 و 40 قرشا، وارتفع سعر كيلو الخيار 10 قروش ليتراوح سعره ما بين 50 و 60 قرشا، وارتفع سعر كيلو الزهرة قرابة 25 قرشا ليتراوح السعر من 40 الى 60 قرشا، كما ارتفع سعر كيلو الليمون قرابة 20 قرشا ليتراوح سعره ما بين 75 و85 قرشا، واستقرت الكوسا عند 80 و 85 قرشا للكيلو، وارتفع سعر كيلو البرتقال البلدي “أبو صره” قرابة 25 قرشا ليصل الى 1.2 و 1.25 دينار.
وأكد جميل من خلال تعاملاته اليومية في الخضراوات والفواكه تراجع مستويات الطلب بشكل كبير جراء ارتفاع الاسعار الذي حصل الى تلك المنتجات، لافتا الى ان المواطن اصبح يشتري احتياجاته اليومية من تلك الاصناف فقط مبتعدا عن عملية الشراء لعدة أيام.
واضاف ان السوق المحلية تحتوي على مختلف اشكال واصناف الخضراوات والفواكه ولا يعاني السوق من نقص يذكر على اي صنف من الاصناف، حيث يتوفر في السوق مختلف اصناف الخضراوات والفواكه ذات الجودة العالية.
وقال تاجر الخضراوات والفواكه علي العويوي ان سعر بعض الاصناف ارتفع مقارنة بنهاية الاسبوع الماضي.
واضاف العويوي ان هنالك فروقات كبيرة بين اسعار الخضراوات والفواكه من ارض المزرعة وبين السوق المحلية، لافتا الى ان المزارع يتعرض لخسائر مادية ملحوظة جراء اغلاق التصدير وتراجع الاسعار في ظل ارتفاع كلف الانتاج الزراعية.
وأكد ان منتجات المملكة من الخضراوات والفواكه في الاسواق ذات جودة عالية وهذا لم يحسن من مستويات الطلب المتراجعة الناتجة عن ارتفاع الاسعار.
(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news