jo24_banner
jo24_banner

"المعلمين": لن نسمح لأي صاحب رهانات فاشلة بأن يفسد انجازاتنا

المعلمين: لن نسمح لأي صاحب رهانات فاشلة بأن يفسد انجازاتنا
جو 24 :

أكدت نقابة المعلمين ان ما يثار حولها من قضايا خلافية هو تعمد لتعطيل عملها وانجازاتها وتشويه صورتها.

وجاء في بيان اصدرته النقابة الخميس ان ما اثير حول تجاوزاتها المالية والادارية امر عار عن الصحة موضحة في البيان حجم موجوداتها ومصروفاتها.

واكدت النقابة  انها لن تسمح "لأي لصاحب هوى أو غرور أو حسابات انتخابية أو مصالح شخصية ضيقة أو رهانات فاشلة"  أن يفسد انجازاتها.

وتاليا نص البيان:

قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) سورة الحجرات اية (6)

الزملاء...الزميلات

تحية إجلال واحترام وتقدير إلى من حقق الانجاز ونهض لحقه بسمو واعتزاز .... إلى الذين رسموا طريقهم بالبذل والعطاء ونظروا إلى المستقبل بإصرار وإباء واستشرفوا الماضي بفخر وكبرياء وبعد:-

فقد اشتدت في الآونة الأخيرة الحملة الظالمة ضد نقابة المعلمين الأردنيين ونحن إذا نفترض فيها حسن النية وصفاء السريرة إلا أنها خرجت بطريقة تحاول النيل من مكانة النقابة وهيبتها في محاولة لإشغال النقابة في معارك جانبية حتى تبتعد عن دورها في خدمة هذا القطاع وتحقيق المكاسب واشد هذه الحملات ما تناول الجانب المالي وبطريقة تشهريه ظالمة دون أي اعتبار لمبدأ التحرز والتحوط وحسن الظن وكل ذلك اعتماداً على معلومات مغلوطة أحيانا أو غير مفهومة أحيانا أخرى ولوضع الأمور في نصابها سيكون حديثنا لزملائنا من خلال نقاط سريعة :-

1. إن مبدأ المناصحة ومعالجة الأخطاء ( إن وجدت ) وتلافي القصور باعتبار البشرية في العمل هو أمر شرعي وأنساني وأخلاقي ( الدين النصيحة ) .

2. أن قانون النقابة هو الحكم والفيصل في كل الأمور المالية فمجلس النقابة يضع تصوراته للموازنة التقديرية وفقاً للمعطيات التي تحكم عمله وطبيعة المرحلة واتفاقها مع خطة المجلس الإجرائية وفي المقابل لا يجوز للمجلس أن يختار مكتباً للتدقيق المالي لأنه من صلاحيات الهيئة المركزية وهو ما تم فعلاً في أول اجتماع .

3. يكون إقرار الموازنة من قبل الهيئة المركزية بأغلبية 50+1 وقد أقرت الموازنة بنسبة 82% من الهيئة المركزية.

4. إن ما تم وضعه في الموازنة هو الحد الأدنى للكلفة الموجودة في الأسواق وذلك اعتماداً على موازنات نظرائنا في النقابات الأخرى رغم فارق ( مرحلة التأسيس ) فمثلاً بند تأثيث الإدارة ( المقر الرئيسي ) 40 إلف دينار وهذا يشمل ( مكاتب الموظفين + أعضاء المجلس عدد 20 وتوابعها + خزائن وقاعة اجتماعات وقاعات اللجان وكراسي كروم وقاصات وخزائن مكتوم وتجهيزات شبكة الحاسوب والآلات التصوير ومكيفات .... فهل هذا مبلغ كبير ؟؟

5. عمل مجلس النقابة على ضبط موضوع الصرفيات بما يتوافق مع الموازنة وعليه تم تشكيل لجنة مالية ولجنة مشتريات ولجنة عطاءات وتم وضع جميع التعليمات الناظمة لعملية الصرف والقبض مع العلم انه لا قرار صرف إلا بموافقة المجلس .

6. البعض يتحدث عن حجم الموارد باعتبار العدد ( المعلمين ) لا يتحدث عن حجم المصروفات باعتبار العدد نفسه فالخدمة التي تقدم لقطاع مكون من 120 ألف ليست ذات التكلفة المقدمة لقطاع يكون من 10 ألاف وعليه يجب على الزملاء إدراك حجم العمل الملقى على النقابة باعتبار العددية فمثلاً ( عمل أرشيف معلومات ) ينقسم إلى شقين :

a) الكتروني وهذا يحتاج إلى ما يلي:

(1) أجهزة سيرفر

(2) أجهزة حاسوب ( شبكة )

(3) نظام تشغيل

(4) نظام حماية الفيروسات

(5) نظام حماية من الاختراقات

(6) قواعد بيانات

(7) برامج إدارية محوسبة

(8) جهاز منع انقطاع الكهرباء

(9) نظام التكييف
(10) نظام الإنذار والحريق
(11) خط الانترنت
(12) نظام نسخ احتياطي
(13) نظام التحكم بالشبكة


(b ورقي وهذا يحتاج الى :
1. خزائن مكتوم عدد 250 خزانة
2. فايل تعليق عدد 120 ألف
3. ورق عدد 5000 ماعون
4. أحبار طابعات وتصوير واستهلاكيات
5. كادر وظيفي ( سكرتاريا ) لا يقل عن 8 موظفين
ولكم أن تتصوروا حجم المبالغ التي يحتاجها فقط هذا الجانب .

7 . إن ما يدور على السنة البعض لا يخرج عن الأمور التالية:
a) أمور لا أصل لها مثل ( بدل الجلسات والسفرات الخارجية والمياومات ..
b) أمور لها أصل ولكن ضخمت بطريقة تدليسية فمثلا مشاركة النقيب ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مؤتمر بيروت الذي تم فيه تسجيل النقابة في عضوية اتحاد المعلمين العرب كلف ألفي دينار فإذا بهذا المبلغ يصبح بين ليلة وضحاها 20 إلف دينار ودعوة إفطار لفرع عمان ب 850 دينار ليصبح 5 ألاف دينار وغيرها الكثير.

c) أمور فيها تدليس وتشويش وافتراء ومحاولة تضليل الرأي العام
مثال: تناول البعض موضوع بدل التنقلات باعتبارها اعتداء على أموال المعلمين ولتوضيح المسألة نقول:
1. إن ما تم إقراره من قيمة لبدل التنقلات هو الحد الأدنى الموجود في النقابات الأخرى والتي تعتمد على نظامين ( المياومة أو الكيلو مترية 15 قرش /كم ) وما اتفق عليه في نقابتنا هو 10 قروش / كم وهو قيمة التكلفة .
2. إن ما يدفع هو الأقل بالمقارنة مع الحلول الأخرى على اعتبار الانتشار الواسع للعضوية والهيئات في جميع إنحاء المملكة فمثلا لم تم شراء سيارة لكل فرع سنتحاج إلى 12 سيارة وهي تحتاج إلى تراخيص، تأمين، صيانة، بنزين،....... و12 سائق وهم يحتاجون إلى رواتب، تامين صحي، ضمان اجتماعي، مكافآت عمل إضافي.... وهو ما يعني 3 إضعاف تكلفة بدل التنقلات المرصودة ناهيك عن ثمن تلك السيارات .
3. إن تكليف الزملاء بإعمال ونشاطات تخدم النقابة وتحقق أهدافها يترتب عليها أعباء مادية فهل يعقل أن نحمل الزميل فوق جهده وتعبه أن يدفع من جيبه وقوت عياله.
4. أن حجم العمل الموجود كبير ويحتاج إلى لجان واذرع ومتابعات واجتماعات إدارية ونقابية فلو اعتبرنا متوسط الكلفة 20 دينار:
· عدد اللجان 10 عدد الأعضاء لكل لجنة 12 عدد الاجتماعات السنوية 6 سنويا X 20 .
· اجتماعات إدارات الفروع عدد 6 عدد الفروع 12 عدد الهيئة الإدارية 4X 20
· لجان المتابعة ( قضايا المعلمين في وزارة التربية والتعليم والمؤسسات العامة والخاصة 100 لجنة X 4 ) أعضاء اللجنة )X 20 .
· اجتماعات مجلس النقابة بواقع 3 جلسات أسبوعيا (15 عضو ).
d) أمور تطرح وبدون معرفة بطبيعة المطروح:
· مثال أجرة المقر الرئيسي 25 ألف دينار سنويا باعتبار إن هذا المبلغ كبير والحقيقة ان هذه الأجرة هي نصف قيمة الأجرة المتعارف عليها في ذلك الموقع بنفس المساحة والمواصفات مع العلم أن هذا السعر هو الأقل بين العروض التي تم الحصول عليها بعد الإعلان في الصحف الرسمية حيث أن اقرب سعر هو 35 ألف دينار في منطقة لا يوجد فيها موقف سيارة .
أيها الزملاء ...... أيتها الزميلات
إننا نلمس ويلمس كل مراقب أن هناك محاولة تعطيل للعمل ومحاولة تشويه للصورة والانجازات ولا ندري لمصلحة من يراد إضعاف موقف النقابة ولماذا يراد هز ثقة المعلمين بنقابتهم وقد كان المؤمل من زملائنا التناصح لا التفاضح والتعاضد وليس التصادم والمساندة لا المعاندة ولماذا توضع العصي في الدواليب ولماذا الإصرار على إعاقة العمل كان المؤمل أن يتكاتف الجميع لتحقيق المكاسب التي يحتاجها قطاع المعلمين لا أن يغض الطرف عن كومه من الظلم تقع على المعلم بسبب السياسات الحكومية والقرارات الجائرة بحق زملائنا فأين غضبتهم في الاعتداءات على صندوق ضمان التربية المعتدى عليه وبعشرات الملايين ولماذا الإصرار على إشغال النقابة في معارك جانبية باتت أهدافها معروفة ومصادرها مكشوفة مذكرين الجميع أن النقابة حلم تحقق ولن نسمح لصاحب هوى أو غرور أو حسابات انتخابية أو مصالح شخصية ضيقة أو رهانات فاشلة أن يفسد هذا الانجاز ونؤكد سيرنا بخطى واثقة وطريق واضح المعالم مذكرين زملائنا بقول الله تعالى (ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى ) سورة المائدة .
داعين الجميع للتكاتف وسائلين المولى أن يحمي النقابة من كيد الكائدين وحقد الحاقدين.

مع جزيل الشكر وفائق الاحترام

نقابة المعلمين الأردنيين

تابعو الأردن 24 على google news