jo24_banner
jo24_banner

"المخابز" تؤجل تعديل أسعار منتجاتها من طحين "الزيرو"

المخابز تؤجل تعديل أسعار منتجاتها من طحين الزيرو
جو 24 :

قرر مجلس إدارة نقابة أصحاب المخابز في اجتماعه امس عدم اتخاذ قرار بشأن تعديل أسعار منتجات المخابز المنتجة من طحين الزيرو إلى حين مراجعة مديرية المنافسة في وزارة الصناعة والتجارة.
وكانت الوزارة طالبت النقابة بمراجعة مديرية المنافسة قبل اتخاذ أي اجراءات أو قرارات من شأنها المساس بآليات السوق، تحت طائلة المسؤولية، على اثر اعلان النقابة توجها لتعديل اسعار المنتجات الاخرى اذا لم تخفض الوزارة سعر طحين الزيرو.
وقالت في كتاب وجهته للنقابة ان قانون المنافسة يمنع أية جمعية او جهة من القطاع الخاص تتولى تنظيم ممارسة أية مهنة او رعاية مصالح المؤسسات الاقتصادية او التجارية اصدار أي قرار يؤدي إلى الاخلال بالمنافسة او الحد منها او منعها خلافا لأحكام القانون واي تشريع آخر.
نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي قال لـ" العرب اليوم" ان مجلس ادارة النقابة قرر اعتبار جلسة مناقشة تعديل اسعار منتجات المخابز مفتوحة إلى حين مراجعة وزارة الصناعة لبيان اسباب عدم وجوب اتخاذ النقابة قرارا برفع او تعديل اسعار منتجاتها.
واضاف ان مجلس النقابة فوض النقيب بمراجعة وزارة الصناعة والتجارة لتمكينه من اتخاذ قرار بشأن تعديل الاسعار سواء على مستوى النقابة بحيث تلتزم به جميع المخابز او ترك الخيار لكل مخبز لتحديد سعره في حال لم تتجاوب الوزارة بتخفيض اسعار طحين الزيرو.
وبين الحموي ان النقابة تطالب الوزارة بتخفيض سعر طحين الزيرو والتقيد بقرار مجلس الوزراء الصادر في عام 2008 والقاضي بتحديد سعر بيعه للمخابز لانتاج خبز الحمام فقط حسب مخصصات المخابز في البطاقة المخصصة لهم بسعر 275 دينارا للطن الواحد، وان يتم دفع فرق دعم عن كل طن طحين زيرو مدعوم يتم تسليمه للمخابز بـ 39.762 دينار.
واوضح ان سعر بيع طن طحين الزيرو حاليا 340 دينارا، حيث تقوم الوزارة منذ 6 اشهر بزيادة اسعاره بمقدار 10 دنانير شهريا مما زاد الاعباء والكلف التشغيلية على المخابز.
وقال إن النقابة تجاوبت مع طلب وزير الصناعة والتجارة بعدم رفع اسعار منتجاتها الاخرى في اخر رفع لاسعار المحروقات شريطة قيام الوزارة باعادة النظر بسعر طحين الزيرو ودراسة مطالب النقابة التي تتعلق بعمل المخابز.
يذكر ان وزارة الصناعة والتجارة خفضت سعر طن الطحين المدعوم للمخابز المخصص لانتاج الخبز الكبير الى 35.79 دينار للطن بدلا من 56.105 دينار للطن، على اثر قرار الحكومة في تشرين الثاني الماضي رفع سعر لتر السولار بنسبة 33 بالمئة. حيث توزع ما يقارب 48 الف طن طحين مدعوم على المخابز بالمملكة والتي يقارب عددها الفي مخبز.
وتدعم الحكومة الطحين المباع للمخابز، ليباع الخبز الصغير المحسن بـ 240 فلسا/كغم حيث يسمح بإنتاجه من الطحين المدعوم بدلا من الطحين الزيرو، شريطة توفر الخبز العربي الكبير (الكماج) بـ 160 فلسا /كغم بدون تغليف، الخبز المنقوش والطابون والمشروح بسعر 18 فلسا/كغم بدون تغليف، من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة ليلا يوميا، وان تكون عمليات البيع بالوزن.
(العرب اليوم )

تابعو الأردن 24 على google news