jo24_banner
jo24_banner

غرفة صناعة عمان :مازال العراق السوق الرئيسي للصناعة الأردنية

غرفة صناعة عمان :مازال العراق السوق الرئيسي للصناعة الأردنية
جو 24 :

قالت غرفة صناعة عمان ان العراق مازال السوق الرئيسي لصادرات الأردن الصناعية متقدما على السعودية والهند والولايات المتحدة الأميركية.

ووفقا لتقرير إحصائي صدر عن الغرفة اخيرا استحوذ السوق العراقي على 22 بالمئة من صادرات الغرفة مع نهاية شهر تشرين الثاني الماضي وبقيمة 813 مليون دينار. وحسب التقرير جاءت الصادرات الى المملكة العربية السعودية بالمرتبة الثانية وبقيمة 379 مليون دينار تلتها الهند 315 مليون دينار، ثم الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 286 مليون دينار. وذكر التقرير ان الصادرات الأردنية الى سورية تراجعت مع نهاية شهر تشرين الثاني الماضي الى 69 مليون دينار مقارنة مع 138 مليون دينار لذات الفترة من عام 2011 ، بالإضافة لتراجعها الى فلسطين والسودان. ووصف النائب الأول لرئيس مجلس ادارة غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير سوق العراق بالحيوي للأردن وانه من افضل الأسواق لصادرات المملكة.

وقال الجغبير في تصريح لـ(بترا) اليوم الأربعاء : لدينا قواسم مشتركة مع العراق ومنها: اللحمة بين الشعبين، والجغرافيا؛ ما يعطي المنتج الصناعي الأردني فرصة كبيرة للرواج داخل الأسواق العراقية بالإضافة الى الجودة التي تتمتع بها الصناعة الأردنية ما يعطيها القدرة على المنافسة.

ولفت الى وجود عدد من الصناعيين العراقيين الذين يستثمرون في القطاع الصناعي الأردني ما يعطي الصناعة الأردنية فرصة كبرى للترويج والتسويق في اسواق العراق الشقيق، مؤكدا وجود فرص كبيرة ما زالت قائمة داخل السوق العراقي يمكن ان تستفيد منها الصناعة الأردنية.

وثمن الجغبير النتائج المهمة التي انبثقت عن اجتماعات اللجنة العليا العراقية ــ الأردنية المشتركة وحصاد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي الى الأردن معربا عن امله البناء على هذه النتائج وازالة اي معوقات تحول دون انسياب السلع بين البلدين الشقيقين بخاصة تلك المتعلقة بشهادات الفحص المطلوبة من الصناعي الأردني.

ووفقا للتقرير ارتفعت صادرات الغرفة الكلية مع نهاية شهر تشرين الثاني الماضي الى 679ر3 مليار دينار مقارنة مع 398ر3 مليار دينار لذات الفترة من عام 2011. يذكر ان غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962 تضم في عضويتها حاليا 8853 منشأة صناعية بمختلف القطاعات الصناعية برؤوس اموال تقدر بحوالي 4ر3 مليار دينار.
(بترا )

تابعو الأردن 24 على google news