jo24_banner
jo24_banner

بني هاني للحكومة : ما دوركم في قضية تلوث مياه البحر الميت ؟

بني هاني للحكومة : ما دوركم في قضية تلوث مياه البحر الميت ؟
جو 24 :
مالك عبيدات - قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ، الدكتور ابراهيم بني هاني ، إنه سيقوم بسؤال الحكومة عن التلوث الذي حدث في منطقة البحر الميت ، إثر تسرب مواد سامة مصدرها الجانب الاسرائيلي.

وأضاف بني هاني ل الاردن24 ، بأن هذا الموضوع بمنتهى الخطورة ، ويجب البحث فيه مع الحكومة وماهي الإجراءات التي اتخذتها مع الجانب الإسرائيلي في هذا المجال ، وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها ذلك وتذكرنا هذه القضية بقضية تلوث مياه الشرب في السنوات السابقة.

وبين بالرغم من ملوحة البحر الميت ، إلا أن أي تسريب للمواد الملوثة بالبكتيريا ، والمواد السامة ، يعتبر تلويثًا للبيئة الأردنية ، وتؤثر على صحة وسلامة المواطنين والأجواء والمياه الاردنية ، وهي لاتقل خطورة عن المخالفات الاخرى بالنسبة لنا.
وجاء ذلك تعقيباً على تصريحات أدلى بها أمين عام سلطة وادي الاردن ، سعد ابو حمور ، والتي تشير إلى أن برك البحر الميت لم تتلوث بمياه الصرف السامة التي تدفقت من الجانب الاسرائيلي.

وكانت وكالات أنباء عالمية تحدثت عن حدوث فيضان الجمعة قبل الماضية ، إثر انهيار جزء من جدار خزان ، يبلغ ارتفاعه 60 متراً في مصنع للفوسفات على الجانب الإسرائيلي ، مما أدى لتدفق 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف عالية الحموضة في قاع ما يسمى بنهر «أشاليم» الجاف.

وأحرق تسرب السيل السام عبر الصحراء كل ما في طريقه من نباتات وحيوانات ، قبل التجمع مجدداً بعد ساعات في بركة تبعد بضعة كيلومترات عن البحر الميت أدنى نقطة على سطح الأرض.

ونقلت وكالات الأنباء ، أن وزارة البيئة الإسرائيلية فتحت تحقيقاً جنائياً مع شركة «روتم أمفيرت» والشركة الأم المالكة لها «إسرائيل للكيماويات» التي تنتج الأسمدة والبوتاس وتمتلك الحقوق الحصرية في الكيان الاسرائيلي للتعدين في البحر الميت.

 
تابعو الأردن 24 على google news