jo24_banner
jo24_banner

نقيب المهندسين يتهم وزير البلديات بتعطيل مشاريع النقابة

نقيب المهندسين يتهم وزير البلديات بتعطيل مشاريع النقابة
جو 24 :

ربط نقيب المهندسين عبدالله عبيدات موقف النقابة وتعاونها من اي حكومة مقبلة، بعدم الابقاء على وزير البلديات الحالي المهندس ماهر ابو السمن، الذي اتهمه بتعطيل مشاريع النقابة العقارية من خلال محاولته فرض عوائد تنظيمية على مشاريعها تعادل ثمن الارض نفسها في بعض الاحيان.

وهدد عبيدات في مؤتمر صحفي عقده امس بحضور اعضاء مجلس النقابة وامينها العام خصص للاعلان عن انجازات النقابة للعام الماضي وخطتها للعام الحالي والمعيقات والتحديات التي تواجهها، بتقديم الوزير الى مجلس تأديبي في النقابة ووضعه على اللائحة السوداء اذا ما استمر بموقفه السلبي من النقابة التي ينتمي اليها.

وقال عبيدات ان «وزير البلديات يتعامل بلؤم مع النقابة رغم انها حاولت مرارا حل الاشكال الواقع معه وطلبت لقاءه الا انه اعتذر عن ذلك او الاستجابة لمبادرات تدخل مهندسين ووزير الاشغال العامة لحل الخلاف». واضاف ان النقابة طلبت لقاء رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بعد ان قدمت له شكوى رسمية بحق الوزير الا ان الرئيس لم يرد على طلب النقابة رغم استقباله مجالس نقابات.

واتهم عبيدات قوى ظاهرة واخرى غير ظاهرة، على حد تعبيره، باستهداف النقابة وتعطيل عملها لابعادها عن منتسبيها من خلال اثارة قضايا ضد النقابة بايدي مهندسين قال انهم اصبحوا ادوات بيد من يستهدفون النقابة.

واعرب عبيدات عن ثقته بالقضاء الاردني ونزاهته الا انه شكك بنوايا المهندسين الذين قاموا بمقاضاة النقابة.

واشار الى ان النقابة فوجئت باعادة تحريك قضية ارض ام الدنانير وتحويل النائب العام القضية الى القضاء رغم ان المدعي العام سبق وان قرر في العام 2011 بعد ان حقق في ملف الشكوى السابقة لمدة عام حفظ الشكوى، كونه لم يجد ما يستوجب الملاحقة او المساءلة القانونية او جرما يستوجب المحاكمة او وجود شبهة فساد. واعتبر ان قضية ارض ام الدنانير قضية سياسية نظرا لكون النقابة تؤكد على مطالب المعارضة بمحاربة الفساد، مؤكدا ان مجلس نقابة 2005 الذي تمت احالته الى القضاء من اكثر المجالس انجازا على صعيد الاستثمارات التي وصلت ارباح النقابة فيها الى ما نسبته 26.4% من ثمن الاراضي التي قام بشرائها والتي وصلت قيمتها الى 40 مليون دينار.

وبين ان عددا من المحامين تفاعلوا مع استهداف النقابة وابلغوا النقابة عزمهم تشكيل هيئة دفاع عن مجلس 2005.

وحول خطة النقابة للعام الحالي، قال عبيدات انها تأتي في اطار خطة عمل مجلس النقابة للاعوام الثلاثة، مشيرا الى انه تم اقرار نظام التأمين الاجتماعي والنظام الداخلي للنقابة ونظام هيئة المكاتب الهندسية، معربا عن امله بان تقر الحكومة تلك الانظمة. كما اعرب عن امله بان تنهي النقابة التعديلات على نظام التقاعد واقرار نظامي صندوقي نهاية الخدمة والتكافل الاجتماعي.

وأشار الى انه ضمن خطة النقابة ايجاد صندوق لتدريب وتشغيل المهندسين والسعي لفتح اسواق عمل جديدة للمهندسين الجدد، مبينا ان النقابة تسعى لتحريك المشاريع الاستثمارية العالقة والاستثمار في التعليم والسياحة الى جانب مشاريع الأراضي، ومباشرة بناء مقر النقابة على ارض المدينة النقابية، والمباشرة بالبنية التحتية للمدينة النقابية مع النقابات التي أعلنت استمرارها في المشروع، وبناء مقار للنقابة في المفرق والعقبة والطفيلة ولواء بني كنانة.

وبين ان النقابة بصدد الانتهاء من وضع تصور حول تطبيق التمثيل النسبي على انتخابات النقابة بعد اجراء التعديلات اللازمة على قانون النقابة، مشيرا الى ان اللجنة الموسعة لوضع التصور ستعقد اجتماعا منتصف الشهر المقبل لاقرارالية تطبيق التمثيل النسبي.

وحول انجازات النقابة، قال عبيدات إن العام 2012 جاء مليئاً بالإنجازات والتحديات حيث بلغ عدد القرارات التي اتخذها مجلسا النقابة (25 و26) خلال العام الماضي (7416) قرارا تصب في تحقيق الجهود المبذولة وما تقوم به النقابة من دور كبير في خدمة مهنة الهندسة وأعضائها والمجتمع.

وفي مجال الانتساب والنشاطات المهنية العلمية، أوضح عبيدات أن عدد المهندسين المنتسبين للنقابة خلال العام الماضي بلغ (7918) مهندسا ومهندسة، وبلغ عدد المسددين (63568) من أصحاب العضوية السارية، كما بلغ العدد الإجمالي للمهندسين المسجلين في النقابة (102380) مهندسا ومهندسة، وبلغ عدد المهندسين حديثي التخرج الذين تم تدريبهم بمكافأة شهرية (2077) مهندساً ومهندسة في حين بلغ عدد المهندسين الذين تم تشغيلهم داخـل الأردن (1515) وتم تأمين (1201) فرصة عمل للمهندسين خارج الأردن.

وفي مجال عمل المكاتب الهندسية، تم الكشف على (8143) مشروعا في عمان من خلال اللجنة المشتركة مع أمانة عمان ونقابة المقاولين والدفاع المدني، وبلغت مساحة أمتار البناء التي دققت في النقابة (17) مليون متر مربع.

يذكر أن عدد المكاتب الهندسية المسجلة في النقابة يبلغ (1214) مكتباً يعمل فيها (6200) مهندس ومهندسة.

وفي مجال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بين عبيدات أن النقابة وقعت مذكرات تفاهم مع الملكية الاردنية، وشركة زين لخدمة الهواتف الخلوية، وشركة صدى للتكنولوجيا، ولجنة زكاة جنين لبناء مستشفى الأطفال وشركة المدن الصناعية الأردنية.

وفي مجال صناديق الخدمات، بلغ عدد المهندسين المشتركين في صندوق التكافل الاجتماعي خلال عام 2012 (5735) مهندسا ومهندسة تم تقديم (600) ألف دينار تقريبا للمنتفعين منهم من هذا الصندوق، وتبلغ قيمة المبلغ التكافلي الذي يتقاضاه المهندس في حالة الوفاة أو العجز حسب المعادلة بسقف (50) ألف دينار.

وأكد عبيدات أن عدد المهندسين المنتفعين من صندوق الادخار والقرض الحسن بلغ (119) مهندساً ومهندسة العام 2012، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة للأعضاء من خلال الصندوق حوالي (1.2) مليون دينار.

وأشار إلى أن عدد المشتركين في التأمين الصحي بلغ (20) ألف مشترك وبزيادة (3000) مشترك عن العام 2011، فيما قدم صندوق الزواج (528) قرضا للمهندسين والمهندسات حيث تبلغ قيمة القرض (2000) دينار تسدد على (30) شهراً، في حين قدم صندوق التعليم (235) قرضاً لأبناء المهندسين والمهندسات.

وفي مجال التقاعد والاستثمار، بين أن قيمة الموجودات الدفترية في الصندوق خلال العام 2012 بلغت (178) مليون دينار، والأرباح الاستثمارية (6.5) مليون دينار، وبلغت قيمة الأقساط التقاعدية المسددة (15.2) مليون دينار.

وأضاف أنه يشترك في صندوق التقاعد (7682) مهندسا ومهندسة لعام 2012، ويبلغ عدد المتقاعدين (5791) مهندساً ومهندسة عام 2012، حيث تم دفع (16.4) مليون دينار رواتب تقاعدية خلال عام 2012.

وأوضح عبيدات أنه استفاد خلال العام 2012 من مشاريع النقابة المختلفة (1653) مهندسا ومهندسة، حيث بلغت كلفة المبيعات لهذه المشاريع (19.5) مليون دينار، وكلفة تمويلها (10) ملايين دينار.
(الدستور )

تابعو الأردن 24 على google news