jo24_banner
jo24_banner

866 مليون دينار مخصصات "التربية والتعليم"

866 مليون دينار مخصصات التربية والتعليم
جو 24 :

ارتفع إجمالي النفقات المخصصة لوزارة التربية والتعليم في موازنة العام الحالي بنحو 92 مليون دينار، لتصل إلى 866 مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 774 مليون دينار. ليرتفع بذلك إجمالي النفقات المخصصة للوزارة في موازنة العام 2013 بنسبة 12 %.
ورصدت الموازنة العامة للنفقات الجارية ما يقارب 800 مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 730 مليون دينار، لتشير الى ارتفاع بنسبة 10 %.
وخصصت الموازنة للنفقات الرأسمالية مبلغ 60 مليون دينار للعام الحالي، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 43 مليون دينار، لتشير الى ارتفاع بنسبة 40 %.
وبلغت مخصصات مشروع بناء 60 مدرسة تابعة للبرنامج 6 ملايين دينار للعام الحالي، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 775 ألف دينار، وبنسبة ارتفاع وصلت الى أكثر من خمسة أضعاف، ورصدت الموازنة لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (المرحلة الثانية) للعام الحالي 10 ملايين دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي والتي بلغت 3 ملايين دينار، وبنسبة ارتفاع وصلت إلى 200 %.
وقدرت الموازنة لبرنامج التعليم الأساسي إجمالي نفقات مبلغ 670 مليون دينار للعام الحالي، والتي استحوذت على نصيب الأسد من إجمالي النفقات المخصصة لـ”التربية والتعليم” وبنسبة 77 %، وتوزعت على النفقات الجارية 628 مليون دينار، وعلى النفقات الرأسمالية ما يقارب 42 مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 597 مليون دينار، لتشير الى ارتفاع بنسبة 12 %.
ويهدف البرنامج الى توسيع فرص الالتحاق الإجمالي في التعليم الأساسي والسعي لتعميمه، والقضاء على أوجه التفاوت في فرص التعليم المتاحة، وتوفير فرص التعليم للجميع، وتزويد الطالب بالمهارات والمعارف اللازمة للاقتصاد المبني على المعرفة.
وقدرت الموازنة العامة لبرنامج التعليم الثانوي للعام الحالي إجمالي نفقات يقارب 100 مليون دينار، موزعة على النفقات الجارية 91 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية 9 ملايين دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي مبلغ 86 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 16 %.
ويهدف البرنامج الى توسيع فرص الحصول على التعليم الثانوي وتحسين مخرجاته لتمكين الطالب من توسيع اختياراته الحياتية والمهنية وتحقيق المشاركة الفاعلة في التغيير والتطوير المجتمعي.
وخصصت الموازنة العامة لبرنامج الإدارة والخدمات المساندة إجمالي نفقات يقارب 58 مليون دينار، توزعت على النفقات الجارية مبلغ 56 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية مبلغ مليوني دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها 56.500 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 4 %.
ويهدف البرنامج الى تحسين القدرات الإدارية في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم ورفع كفاءة إدارة البرامج والمشاريع، كما التنمية للموارد البشرية لاستدامة إدارة النظام التربوي بكفاءة وفاعلية.
وبلغ إجمالي الإنفاق لمخصصات برنامج التدريب المهني من الموازنة العامة ما يقارب 26 مليون دينار للعام الحالي، موزعة على النفقات الجارية ما يقارب 25 مليون دينار، وعلى النفقات الرأسمالية مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 24 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 6 %.
ويهدف البرنامج الى بيئة تعليمية تدريبية مناسبة للتعليم المهني تتلاءم مع متطلبات سوق العمل، ومواءمة مخرجات التعليم المهني مع متطلبات سوق العمل والتعليم العالي.
وقدرت الموازنة العامة لبرنامج التعليم لرياض الأطفال إجمالي نفقات مبلغ 6 ملايين دينار للعام الحالي، توزعت على النفقات الجارية 2.500 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية مبلغ 3.500 مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي ما يقارب 4 ملايين دينار، وبنسبة ارتفاع 70 %.
ويهدف البرنامج الى زيادة نسب الالتحاق الإجمالية في رياض الأطفال؛ وخصوصا في المناطق الريفية والفقيرة (الأقل نمواً وأكثر حاجة)، كما تنمية الطفولة المبكرة والاستعداد للتعلم.
ورصدت الموازنة العامة لبرنامج التربية الخاصة ما يقارب 3.658 مليون دينار للعام الحالي، توزعت على النفقات الجارية مبلغ 3.100 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية مبلغ 558 الف دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي مبلغ 3.640 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 0.5 %.
ويهدف البرنامج الى زيادة الفرص المتاحة للطلبة ذوي الإعاقة، وتمكين الطلبة من الاستفادة من برامج التربية الخاصة للحصول على الفرص التربوية الخاصة.
وخصصت الموازنة العامة لبرنامج النشاطات التربوية والاجتماعية والرياضية إجمالي إنفاق مبلغ 3.122 مليون دينار للعام الحالي، توزعت على النفقات الجارية مبلغ 1.222 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية مبلغ 1.900 مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي 3.108 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 0.5 %.
ويهدف البرنامج الى تعزيز المشاركة الفعلية للطلبة في البرامج والنشاطات لغرس روح المواطنة والانتماء لديهم، وتعزيز الحس والانتماء الوطني لدى الطلبة.
وقدرت الموازنة العامة لبرنامج محو الأمية وتعليم الكبار مبلغ 554 الف دينار للعام الحالي، توزعت على النفقات الجارية مبلغ 539 الف دينار، والنفقات الرأسمالية 15 الف دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها 573 الف دينار، وبنسبة انخفاض 3 %. ويهدف البرنامج الى تطوير البرامج والمناهج المدرسية والموارد البشرية للقضاء على الأمية تدريجيا، وتوفير فرص التعليم مدى الحياة.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news