jo24_banner
jo24_banner

انعقاد الملتقى العلمي للسفراء العرب لمناقشة دور الاعلام في تعزيز التعاون العربي

انعقاد الملتقى العلمي للسفراء العرب لمناقشة دور الاعلام في تعزيز التعاون العربي
جو 24 :

 إنعقد في عمان مساء أمس الاحد الموافق 2013/1/20 الملتقى العلمي للسفراء العرب المعتمدين لدى البلاط الملكي الهاشمي تحت عنوان ( دور الاعلام في تعزيز التعاون الاستراتيجي العربي المشترك ) بحضور عدد كبير من أصحاب السعادة السفراء العرب ، إذ تم تقديم أوراق عمل علمية تتناول دور الاعلام بوسائله وأشكاله المختلفة في تعزيز التعاون الاستراتيجي العربي المشترك ، قدَّمها عددٌ من الخبراء والعاملين في المجالات الفكرية والاعلامية كما أبدى سعادة الوزير المفوض نائب سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بعمان الدكتور حمد الهاجري إعجابه بفكرة الملتقى والذي يحرص دائما على تواجده شخصيا في انشطة وفعاليات المجتمع المحلي الاردني كما ابدت السفارة القطرية ذلك ايضا

هذا وقدَّم الدكتور محمد خير العيسى ورقة حول " دورالدين في ترشيد الاعلام "وترأس الجلسة الدكتور صالح السعد ، وقدَّم معالي الدكتور نبيل الشريف ورقة بعنوان "دور الاعلام الصحفي في تعزيز التعاون الاستراتيجي العربي المشترك "وترأس الجلسة معالي المهندس سمير الحباشنة ، كما قدَّم معالي الدكتور سمير مطاوع ورقة بعنوان " دور الاعلام المرئي والمسموع في تعزيز التعاون الاستراتيجي العربي المشترك " وترأس الجلسة سعادة السفير السابق الأستاذ أحمد مبيضين ، وقدَّم الاستاذ حامد العبادي ورقة بعنوان " دور الاعلام الالكتروني في تعزيز التعاون الاستراتيجي العربي المشترك " وترأس الجلسة عطوفة الاستاذ محمد بدارين ، وقد جاء إنعقاد هذا الملتقى بمبادرة من اللجنة الوطنية لمبادرة العرفان بالجميل ، والتي يرأسها الأستاذ هاني بركات الحمايدة والمدير العام للمبادرة مدام تهاني بركات، ايماناً بدعم المواقف الايجابية التي تسهم في تعزيز الامن العربي المشترك اعتماداً على دور الاعلام بوسائله المختلفة. إذ تسعى المبادرة إلى تعزيز مفهوم الامن الشامل محلياً وعربياً بحيث تصبح هذه المبادرة مثالاً عربيا قابلاً للتطبيق في جميع الدول العربية ..

وقد أصدر المشاركون البيان العلمي للملتقى والذي حظي بمباركة الحضور سعياً نحو تعميمه على وسائل الاعلام المختلفة ، لتبني الأفكار الواردة فيه ، والتي تؤكد ضرورة مصداقية العمل الاعلامي ، الذي يسهم في تعزيز التعاون الاستراتيجي العربي المشترك ، ومساعدة الجميع في الحصول على المعلومات الدقيقة ، وتوعية المواطنين بالأفكار الدخيلة ، مع الابتعاد عن اشكال التحريض والكراهية ، وذلك بالألتزام بقواعد المسؤولية الاجتماعية للإعلام مع الاتفاق على متطلبات المرحلة الراهنة ، والعمل على أساسها :محلياً وعربياً وعالمياً ، ثم الدعوة إلى تعميم فكرة الملتقى على المستويات الوطنية مع التطلع إلى عقد مؤتمر عربي يناقش قضايا الأمن الاستراتيجي العربي المشترك.

هذا وقد تلا الدكتور حسن علي المبيضين عريف الحفل للملتقى البيان الصادر عنه وبيانه الصحفي ، وقد أجمع الحاضرون على ضرورة دعم كل فكرة أو مبادرة إيجابية تعمل على تعميق الوعي لدى المواطن العربي بحيث تؤسس لعمل ايجابي في المجالات كافة .
وفي نهاية الحفل قام راعي الحفل دولة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت الأفخم بتكريم اصحاب المعالي والسعادة السفراء العرب ولعدد من الخبراء والعاملين في المجالات الفكرية وتسليمهم أدرع تذكارية بهذه المناسبة كما قام رئيس المبادرة الوطنية للعرفان بالجميل الاستاذ هاني بركات الحمايدة بتكريم راعي الحفل دولة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت

بيان الملتقى العلمي للسفراء العرب موجها رسالته الى الإعلام ودوره في تعزيز التعاون الإستراتيجي العربي المشترك
بيان الملتقى .....
قال تعالى: (أدعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) صدق الله العظيم.
تلخيصاً لما تقدم في هذا الملتقى العلمي فإننا نتوجه إلى وسائل الإعلام العربية كافة و نناشدها بالأمور التالية :

1. التأكيد على أن العمل الإعلامي الصادق والموضوعي،قادر على المساهمة الفعالة في تعزيز التعاون الإستراتيجي المشترك بين الدول العربية وتكامله وترسيخه على أسس بناءة .
2. العمل على استيعاب المرحلة الراهنة بكافة ابعادها وأعبائها ومسؤولياتها الراهنة والمستقبلية وتحمل المسؤوليات إزاء ذلك.
3. مساعدة الجميع في الحصول على معلومات موثوقة المصدر، سليمة النقل،بريئة الوجهة،موضوعية الطرح، نابضة بالواقع، دقيقة التحري، غير مضللة أو مشوهة.
4. ضرورة توعية المواطنين في البلدان العربية بالبرامج والأفكار الإعلامية الدخيلة على عقيدتنا وقيمنا، وتبصيرهم بأضرارها وأخطارها على المجتمع العربي ومكوناته كافة.
5. الابتعاد عن أشكال التحريض والكراهية كافة ، واحترام كرامة الدول والشعوب وسيادتها الوطنية، وعدم التعرض لقادتها ورموزها الوطنية والدينية بأي نوع من أنواع القدح أو الذم أو التجريح أو التشهير أو الابتزاز أو الافتراء وأي نوع أخر من أنواع الاساءة أيا كانت أسبابها أو مبرراتها .
6. الالتزام بقواعد المسؤولية الاجتماعية للإعلام من خلال توخي الدقة والحذر والموضوعية في طرح الاحداث والأزمات بعيداً عن تأجيج المشاعر
وتضخيم المواقف والمبالغة والتهويل بقصد إظهار مشاعر استفزازية عند ذوي النفوس المريضة .
7. التأكيد على أن معطيات المرحلة الحالية تتطلب إعلاما وطنيا قوميا متطورا في الاداء ، قادرا على ترجمة الوقائع ترجمةً ايجابية مسؤولية ، تعزز جسور الثقة والتعاون بين الدول والشعوب في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعمل على تعميق الفهم والوعي بدقة الظرف وحساسيته .
8. تعميم فكرة الملتقى على المستويات الوطنية العربية وكذلك عقد ملتقى عربي تشارك فيه جميع الجهات المعنية في الدول العربية .
9. التطلع إلى عقد مؤتمر عربي حول " الامن الاستراتيجي العربي المشترك: مجالاته ، قوماته ، تحدياته

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير