jo24_banner
jo24_banner

السعود لـ الاردن24: تحدثت عن الفجوة بين عمان والمحافظات .. ولم أطالب برفع رسوم الجامعات

السعود لـ الاردن24: تحدثت عن الفجوة بين عمان والمحافظات .. ولم أطالب برفع رسوم الجامعات
جو 24 :
مالك عبيدات - نفى مقرر لجنة التربية النيابية، الدكتور حسن السعود، أن يكون قد طالب خلال اجتماع اللجنة المالية برفع رسوم الجامعات على الطلبة لكون "رسوم حضانة ابنه أعلى من رسم دراسة ابنته الطب في الجامعة الأردنية"، مبيّنا أن ما جرى هو "اجتزاء لحديثه خلال اجتماع اللجنة المالية بصورة غير مهنية".

وأضاف السعود لـ الاردن24: "ما قلته في اجتماع اللجنة أن هناك فجوة كبيرة (gap) بين رسوم الساعة الدراسية في جامعات الأطراف ورسوم الجامعات الكبرى (المرغوبة)، وقد أشرت إلى ضرورة تصويب الخلل من خلال خفض رسم الساعة في جامعات الأطراف ليكون أقلّ أو يساوي رسم الساعة في الجامعات الكبرى لتكون نقطة جذب وليست عامل طرد للطلبة، إلى جانب رفع رسوم بعض التخصصات".

وتابع السعود: "كما قلت إنه من غير المعقول أن يكون سعر ساعة بعض التخصصات في جامعة طرفية ضعف رسم الساعة في الاردنية، فهذا يشكّل نقطة طرد جديدة تمنع نموّ الجامعات الطرفية، ومن غير المعقول أن يكون رسم ساعة الطب لابنتي في الاردنية أقل من رسوم حضانة ابني الصغير بالرغم من التكاليف العالية التي تتكبدها الجامعة للتعاقد مع مدرسين أكفاء".

وشدد السعود على أن الحكومة وفي حال أبقت الوضع على ما هو عليه في الجامعات الطرفية، فإنها لن تتمكن من جعلها تُنافس الجامعات الكبرى مثل الأردنية وغيرها، مجددا مطالبته بخفض الرسوم الجامعية في الجامعات الطرفية وبما يجعلها عامل جذب للمواطنين والطلبة.

ولفت السعود إلى أن "أبناء المحافظات يمثلون شريحة واسعة من أبناء الشعب الاردني وهم الأقل حظّا في التعليم والخدمات، ولا بدّ لوزارة التعليم العالي من النظر في هذه القضية وبحثها بشكل جدي".
 
تابعو الأردن 24 على google news