jo24_banner
jo24_banner

الاردن يتلقى 290 مليون دولار من "الصندوق الخليجي" لتمويل مشروعات رأسمالية

الاردن يتلقى 290 مليون دولار من الصندوق الخليجي لتمويل مشروعات رأسمالية
جو 24 : خاص - وقع الاردن والسعودية مساء الخميس مذكرة تفاهم اطارية لتنفيذ مساهمة المملكة السعودية بقيمة 290 مليون دولار من اصل 1.25 مليار دولار تعتزم المملكة العربية السعودية تقديمها لتمويل مشروعات استثمارية في المملكة، ضمن مساهمات الصندوق الخليجي للتنمية.

ووقع المذكرة وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر حسان والصندوق الخليجي للتنمية، وتشمل تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية تحددها الحكومة الاردنية، حيث أقرت السعودية هذه المساهمة وأودعت مبلغ 290 مليون دولار في البنك المركزي تستخدم لتمويل المنحة.

وكان رئيس الوزراء د. عبد الله النسور اعلن في وقت سابق انه سترد من المملكة العربية السعودية الشقيقة وديعة قيمتها 250 مليون دولار تسجل باسم الصندوق السعودي للتنمية في البنك المركزي الاردني، لينفق منها بحساب خاص على المشاريع المتفق عليها عام 2013 .

وبلغت قيمة مخصصات المشاريع الرأسمالية الواردة في مشروع قانون الموازنة العامة مبلغ 1.25 مليار دينارا تمول في اغلبها من مخصصات صندوق الدعم الخليجي، فيما قدرت المنح بواقع 850 مليون دينارا.

وقدرت بيانات حكومية حجم السحوبات المالية المتوقعة من صناديق "السعودي للتنمية" و"الكويتي للتنمية" و"ابو ظبي للتنمية" خلال عام 2013 بحوالي 800 مليون دولار.

ويجرى العمل حالياً لاسترداد المبالغ المالية التي تم صرفها لتنفيذ المشاريع الممولة من المنحة الخليجية خلال عام 2012، حيث بلغت قيمة المبالغ المالية المسحوبة من المنحة السعودية للعام 2012 حوالي 53 مليون دولارا. وتقدر قيمة المبالغ المالية المسحوبة التي يجري العمل على سحبها من المنحة الكويتية لعام 2012 حوالي 93 مليون دولارا.

تابعو الأردن 24 على google news