2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

زيادين ل الاردن ٢٤: قانون الموارد الطبيعية انحاز للمواطن وليس لرأس المال

زيادين ل الاردن ٢٤: قانون الموارد الطبيعية انحاز للمواطن وليس لرأس المال
جو 24 :
مالك عبيدات - نفى رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم الزيادين صحة ما اثير حول قانون الموارد الطبيعية الذه اقره مجلس النواب مؤخرا ، متهمين  اللجنة بالانحياز للمقاولين ،  مشيرا الى ان اللجنة كان هدفها حماية المواطنين اضافة الى حماية الموارد الطبيعية في المملكة .

وبين الزيادين ل الاردن 24 ان اللجنة اوصت بعدم فرض رسوم على تعدين الكسارات التي تنتج الرمل والطمم والبيس كورس ،مؤكدا ان الرسوم التي ستتقاضها الحكومة ستنعكس مباشرة على الاسعار .

وقال ان المعلومات التي وردت على لسان احد النواب بان القانون خصخصة جديدة  مغلوطة ولا تمت للحقيقة بصلة ، واللجنة انحازت للمواطن وليس لرؤوس الاموال ، مبينا  ان الاصل  في التشريعات ان لا تكون  انية، ولا بد ان تضمن خدمة   الاجيال القادمة .

ولفت الى ان اللجنة غلظت العقوبات على المتعدين على الثروة الطبيعية في القانون ، وذلك من خلال مصادرة الاليات التي تعمل بطريقة غير قانونية في حين ان القانون الاصلي نص على حجزها ، وكذلك اضافة اللجنة مصطلح المعادن الاسترتيجة ذات القيمة العالية والتي سيحددها مجلس الوزراء فيما بعد وكذلك حصرت اللجنة مكان التعدين ب 5 كلم لانتاج  معدن معين متفق عليه  وتغليظ العقوبات على استخدام الاماكن خارج المنطقة المخصصة للتعدين .

وكان النائب معتز ابو رمان هاجم القانون معتبرا انه انحاز للمقاولين وهو بمثابة قانون"خصخصة جديد" لباطن الارض .
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير