2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الكيلاني لموظفي الأمانة: نفذوا إضرابكم فلسنا بحاجتكم

الكيلاني لموظفي الأمانة: نفذوا إضرابكم فلسنا بحاجتكم
جو 24 :

انسحب المدراء ورؤساء الأقسام والمهندسون الذين اجتمعوا بأمين عمان عبد الحليم الكيلاني ظهر الخميس في مركز الحسين الثقافي، من الاجتماع الذي كان مقرّرا لمناقشة مطالبهم المتعلقة بإعادة العلاوات والحوافز وتطبيق الهيكلة التي مازالوا ينتظرونها منذ سنوات.

الكيلاني لم يقدّم أي شيء خلال هذا الاجتماع، بل أشعل سيجارته في القاعة التي يمنع التدخين داخلها، ولخّص موقفه بعبارة: "ما عندي شغل ولا مشاريع والي بدّه يعتصم يعتصم الي بده يضرب يضرب، وأنا بحاجة فقط لعمال يفتحون الطرق في حال ساءت الأحوال الجوية".

الأمر لم يقف عند هذا الحدّ، بل هدّد أمين عمان الموظفين المحتجين باستبدالهم بغيرهم في حال أصرّوا على مطالبهم. كما أعرب عن رفضه لما اعتبره تدخّل النقابات المهنيّة التي خاطبت رئيس الوزراء في رسالة وجهتها إليه، مطالبة بإنصاف موظفي الأمانة، حيث قال: "لن نسمح بتدخل النقابات"، مضيفاً بأن النواب يؤازرونه ويدعمون موقفه.

ولكن الطريف في موقف الكيلاني الذي قال إن أمانة عمان ليس لديها أية مشاريع، أضاف أيضا إنه قام بتعيين 1000 موظف جديد في الأمانة لأن أوضاعها الماليّة جيّدة !!

هذا وأكد الموظفون لـ jo24 أن لدى الامانة نحو خمسين مشروعاً يجري تنفيذها في هذا الوقت، غير ان الكيلاني فيما يبدو لا يعلم بشأنها.

وكان الكيلاني قد عبّر عن موقفه المتعنّت تجاه مطالب موظفي الأمانة قبل أن يبدأ هذا الاجتماع، حيث أمر بمنع الصحافيين من التغطية، قبل أن يطرح موقفه الرافض للإصغاء لأي من مطالب الموظفين باقتضاب. كما تمت إزالة "مايكروفون" jo24 ومنع الزميل أحمد الحراسيس من تغطية الاجتماع.

هذا وقرّر موظفو الأمانة الاعتصام في تمام الساعة العاشرة من صباح السبت تنديدا بموقف الكيلاني وللمطالبة بتصويب الأوضاع التي تسبّبت بموجة من السخط والغضب في أمانة عمان، احتجاجا على سياسة الكيل بمكيالين والمحاباة التي تميّز البعض على حساب الآخرين.

وأصدرت لجنة موظفي ومهنيّي الأمانة البيان التالي:

عطوفة أمين عمان

بناءاً على التوجيهات الملكية السامية للحكومة وجميع الحكومات السابقة بضرورة تحسين مستوى المعيشة لكافة الموظفين العاملين بالقطاع العام ومن ضمنها البلديات وأمانة عمان الكبرى وفي اطار الاصلاح الاداري في الدولة لإزالة التشوهات والاختلالات في رواتب الموظفين في القطاع العام وبعد تطبيق الحكومة لهيكلة الرواتب الجديدة على موظفي الوزارات والمؤسسات والبلديات اعتبارا من تاريخ 1/1/2012 والتي كان الهدف منها تحسين مستوى المعيشة ورفع الرواتب لتتناسب مع غلاء المعيشة .

وحيث تم الانتهاء من هيكلة رواتب جميع هذه الوزارات والمؤسسات والبلديات بتاريخ 1/1/2012 باستثناء بعض المؤسسات المستقلة ومنها امانة عمان الكبرى والتي لم يتم هيكلة الرواتب فيها حتى تاريخ اليوم رغم صدور نظام خاص بالموارد البشرية ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 14/11/2012 .

لقد كبرت مدينة عمان وازدهرت في كافة الميادين تخطيطا وتنظيما وعمرانا ونظافة وجمالا واتسعت طرقاتها وأنجزت فيها الكثير من الجسور والأنفاق الكثيرة وحلت فيها الكثير من المشاكل المرورية وكثرت الحدائق والمراكز الثقافية والرياضية وما تقوم به الامانة من جهود كبيرة في الكوارث والطوارئ على مدار الساعة ومشاركة العديد من مؤسسات الدولة الاخرى بل تتقدم عليها ، وما كانت الانجازات لتتحقق لولا جهود العاملين في هذه المؤسسة الوطنية العريقة التي نعتز ونفتخر لان نكون جزءاً منها وسوف نبقى ونسعى لان تكون الامانة مثالاً يحتذ ى به في خدمة الوطن والمواطن مع تأكيدنا على التزامنا بالقيام بدورنا الفاعل في خدمة مؤسستنا الحبيبة وعاصمتنا الحبيبة عمان ومواطنيها والتي تكللت مؤخراً بحصول مدينة عمان على الجائزة الثانية كأجمل مدينة عربية بشهادة جميع المشاركين من الاخوة العرب في منظمة المدن العربية لعام 2013 لتبقى مدينة عمان الاجمل والأحلى بين عواصم العالم في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني المفدى.

ان الخدمات والمسؤوليات والمشاريع التي تقوم بها هذه المؤسسة تتطلب العمل على مدار الساعة ولا احد يستطيع ان ينكر او يزاود على تواجد كوادر الامانة في شتى المواقع من عاصمتنا الحبيبة ، إلا انه من الواضح والجلي للجميع ان هناك ضرر كبير سيطول هذه المؤسسة وموظفيها وتحجيم انجازاتها ودورها الفاعل في خدمة المجتمع مما سينعكس سلباً على موظفي هذه المؤسسة.

لقد باشرت امانة عمان وبعد صدور الارادة الملكية السامية لتطبيق نظام الموارد البشرية الجديد اعتبارا من تاريخ 14/11/2012 بدراسة آلية احتساب رواتب موظفي الامانة حيث تم وقف صرف جميع العلاوات والمكافآت والعمل الاضافي وبدل التنقلات.......

تقبل موظفو امانة عمان بسعة صدر ظانين ان الايقاف شمل كافة العاملين في امانة عمان ولكن فوجئنا امس بان بعض الدوائر لا زالت تتقاضى العمل الاضافي بمسمى حوافز مما اثار حفيظتنا وزاد الاحتقان من الموظفين عدا عن سماعنا عن مكافات تعطى للمقربين والمحسوبين على الادارة العليا كل ذلك ادى الى التجمع الذي حصل مساء امس بصورة عفوية لأننا نقبل كل شيء الا الخداع وضياع حقوقنا .

ولغاية تاريخه لم يتم صرف المستحقات مع العلم بأنه ما زلنا في الامانة نقوم بالعمل خارج اوقات الدوام الرسمي بالإضافة الى ايام الجمع والعطل الرسمية لمتابعة انجاز المهام الموكولة الينا دون تقصير حتى لا يؤثر ذلك سلباً على متلقي الخدمة من مواطني عمان وزائريها ، الا انه وللأسف وبعد مرور ما يقارب الثلاثة اشهر تأثر جميع العاملين من تدني في رواتبهم والتي الحقت بهم الضرر الكبير حيث ان معظم العاملين ملتزمون ووضعوا انفسهم في التزامات مالية(قروض) والتي ان بقي الحال على ذلك سوف تترتب هناك مشاكل وملاحقات قانونية .

بناءاً على ما سبق تبين ان بعض مخرجات الهيكلة قد اثرت سلباً و اصبحت وبالاً على موظفي الامانة وزادت من معاناتهم وأثرت على قوت ابناءهم مما ادى بالتالي الى احتقان كبير بين الموظفين ولا بد من تدارك الامور قبل تفاقمها.

لقد تداعى عدد كبير من الموظفين والمهنيين في امانة عمان الكبرى الى اجتماع يوم الاحد الموافق 17/2/2013 في مجمع النقابات المهنية حيث حضر هذا الاجتماع سعادة رئيس مجلس النقباء المهندس الزراعي محمود ابو غنيمة ونقيب المهندسين ونقيب العاملين في امانة عمان ونقيب الصيادلة ونقيب الاطباء البيطرين ومندوبين عن معظم النقابات المهنية حيث تمخض عن هذا الاجتماع تشكيل لجنة لمتابعة مطالب العاملين في امانة عمان بشكل عام برئاسة رئيس مجلس النقباء .

وبناءاً عليه ارتأت اللجنة قبل المباشرة بأية اعمال تصعيديه ان يتم اللجوء الى اسلوب الحوار البناء وصولاً لتحقيق مطالب العاملين في امانة عمان واستعادة المكتسبات التي تحققت خلال مدة تزيد عن ثلاثين سنة وهي:-

1- اعادة جميع الرواتب كما كانت عليه سابقا شاملة جميع العلاوات والعمل الاضافي وبأثر رجعي قبل العاشرة صباحاً من يوم السبت القادم لكي لا نضطر الى تصعيد الموقف.

2- صرف علاوة مؤسسة لجميع العاملين في امانة عمان الكبرى والمنصوص عليها في تعليمات نظام الخدمة المدنية النافذ اسوة بباقي الوزارات والمؤسسات التي تتقاضى ذلك.

3- اعادة صرف مكافأة المهنة للمهندسين والأطباء وجميع المهنيين العاملين في امانة عمان الكبرى كما تم اقرارها واعتمادها من مجلس امانة عمان عام 2006 حسب سنوات الخبرة علما بان هذه المكافأة تصرف في وزارة الاشغال العامة والإسكان .

4- اعادة علاوة الثلث كما كانت سابقاً حيث ان دوام الامانة يبلغ 46 ساعة اسبوعياً بما فيها يوم السبت خلافاً لباقي الدوائر والوزارات والمؤسسات المستقلة الحكومية التي يبلغ ساعات الدوام فيها 35 ساعة اسبوعياً .

5- تطبيق تعليمات الحوافز والمكافآت المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية النافذ على موظفي امانة عمان الكبرى .

6- اعادة صرف بدل التنقلات والحوافز و المكافآت وصرف علاوة ميدان لمن تقتضي طبيعة عمله ذلك اسوة بوزارة الاشغال العامة والإسكان والبلديات .

7- صرف الزيادات السنوية التي اوقفت بسبب العمل في الهيكلة وبأثر رجعي وحسب تواريخ استحقاقها.

8- تطبيق هيكلة الرواتب الجديدة على موظفي الامانة بأثر رجعي اعتباراً من تاريخ 1/1/2012 اسوة بباقي الوزارات والمؤسسات الحكومية والبلديات.

9- اعادة حقوق العاملين الذين تم تحويلهم الى مقطوع على ان لا تتأثر رواتبهم التي كانوا يتقاضونها قبل التحويل .

10- احتساب العمل الاضافي لموظفي الامانة كما كان معمولا به قبل تاريخ 14/11/2012 حيث ان موظفي الامانة لمن تقتضي طبيعة عملهم بالعمل بعد الدوام الرسمي ساعتين يومياً وأيام الجمع والعطل الرسمية حتى ساعات متأخرة وعلى مدار الساعة لخصوصية العمل الخدمي في امانة عمان الكبرى، وتعويض الموظفين عن العمل الاضافي بعد تاريخ 14/11/2012 .

11- انصاف كافة الكفاءات التي حرمت من مواقعها سابقا بسبب المحسوبية والشللية وإعادة كافة الامتيازات لهم ومنع التجاوزات الادارية وان يكون حسب اسس الخدمة المدنية والكفاءه.

لجنة موظفي ومهنيي امانة عمان الكبرى

تابعو الأردن 24 على google news