2024-06-26 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

احمد نوفل: الصيام على الحساب أدق من رؤية الهلال

احمد نوفل: الصيام على الحساب أدق من رؤية الهلال
جو 24 :
أكد أستاذ الشريعة والداعية المعروف، الدكتور أحمد نوفل، أن الصيام على الحساب أدق وأصح، مستشهدا بقوله عز وجل: "الشمس والقمر بحسبان"، "وجعلنا الليل آيتين فمحونا آية الليل... ولتعلموا عدد السنين والحساب".

وأشار نوفل في تعليقه على "متاهة كل سنة في تحديد الهلال" والذي نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي  الفيسبوك، إلى أن الايات الكريمة تدل على أن القمر يعلم تولده بالحساب أدق من النظر، متسائلا عن حكم المسلمين في سكوتلاندا والبلاد التي لا يغيب الغيم عنها.

 ولفت الى ان الحساب لم يكن متاحا  عندما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما: "صوموا لرؤيته" ، مؤكدا "ان الحساب كلام الله، والرؤية كلام رسوله، ولا تعارض فلنوفق ولنتخذ القرار بدل التيه كل سنة".

وتاليا ما نشره نوفل:

سأل سائل عن متاهة كل سنة في تحديد الهلال وهذا جوابنا
الصيام على الحساب أدق وأصح، والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال: "صوموا لرؤيته" فلم يكن متاحاً لهم وقتئذ إلا هذا. أما القرآن فقد قال: "الشمس والقمر بحسبان"، وقال: "وجعلنا الليل آيتين فمحونا آية الليل... ولتعلموا عدد السنين والحساب" كل هذا ليقول لنا أن القمر يعلم تولده بالحساب أدق من النظر، وما حكم المسلمين في سكوتلاندا والبلاد التي لا يغيب الغيم عنها هل يظلون ينتظرون الرؤية؟ آن للأمة أن تتخذ قرارها. الحساب كلام الله، والرؤية كلام رسوله، ولا تعارض فلنوفق ولنتخذ القرار بدل التيه كل سنة. والله أعلم.

 
تابعو الأردن 24 على google news