jo24_banner
jo24_banner

تحذيرات من محتالي دفائن الذهب ومروجي الدولار الأقل سعرا

تحذيرات من محتالي دفائن الذهب ومروجي الدولار الأقل سعرا
جو 24 :

حذرت مديرية الأمن المواطنين من الوقوع ضحية لأساليب محتالي دفائن الذهب ومروجي الدولار الأقل سعرا، بعضهم من جنسيات افريقية.
وقال المركز الإعلامي الأمني في بيان له اليوم الثلاثاء "إن إدارة البحث الجنائي تعاملت خلال الأيام الماضية مع عدد من القضايا الاحتيالية التي وقع ضحيتها عدد من المواطنين".
واشار المركز الى (قضية) اوهم محتالان فيها شخصا بأن "شخصية دبلوماسية أجنبية تقدم تسهيلات مالية وقروضا عن طريق دولته وأقنعاه بإمكانية إعطائه قرضا بقيمة 10 ملايين دولار عن طريق تلك الشخصية الدبلوماسية".
وأضاف المركز "إن المحتالين قاما بعد ذلك بترتيب لقاء بين الضحية والدبلوماسي المفترض الذي تمكن من إقناع الضحية بقدرته على إصدار قرض له وطلب منه مبلغ10 آلاف دينار كرسوم لإتمام المعاملات الرسمية، ثم توارى المحتالان عن الأنظار فور استلام المبلغ من الضحية، وبعد تقدمه بالشكوى والبحث والتحري تبين أن المتورطين في القضية هم خمسة أشخاص القي القبض على اثنين منهم احدهما من جنسية افريقية وما يزال البحث جاريا عن باقي المحتالين".
واشار الى قضية اخرى حيث "تفاجأ احد المواطنين ببريد الكتروني ورده يخبره المرسل بوجود مبالغ مالية تقدر بنصف مليون دولار في بنوك اجنبية متعددة تعود لوالده المتوفى، حيث قام بالتواصل مع مرسلي البريد وابلغوه بضرورة مقابلة مندوبهم في المملكة وتسليمه صورا خاصة عن وثائقه الشخصية ومبلغ2500 دينار رسوما لإجراء التحويلات المالية له".
وتابع المركز الإعلامي انه بعد انقضاء الفترة الزمنية المتفق عليها مع اولئك الاشخاص ساورته الشكوك بتعرضه للاحتيال خاصة بعد ان اعادوا الاتصال به وطلبوا منه مرة اخرى إجراء تحويل مالي لهم لعدم كفاية المبلغ المرسل لإتمام الحوالات, حيث قام عندها بتقديم شكوى بتعرضه للاحتيال من قبل اؤلئك الأشخاص, وباشرت إدارة البحث الجنائي التحقيقات في القضية ومن خلال التتبع الالكتروني تبين ان الاشخاص المحتالين موجودون في المملكة وجرى تتبعهم والبحث عنهم حيث ألقي القبض على ثلاثة أشخاص من جنسية افريقية تورطوا في تلك القضية واعترفوا خلال التحقيق معهم بذلك.
وفي قضايا الاحتيال التقليدية التي ما زال الأمن العام يحذر منها باستمرار فقد وأكد المركز أن إدارة البحث الجنائي تعاملت خلال الأيام القليلة الماضية مع العديد من قضايا الذهب المقلد والدولارات المزيفة والتي يوهم المحتال بها ضحيته بوجود ذهب او دولارات اقل من سعر السوق أو بوجود دفائن يريدون استخراجها من باطن الأرض ومن ثم يأخذون مبالغ مالية من الضحية ويتوارون عن الأنظار.
واشار الى أن شخصا من جنسية عربية تعرض للاحتيال في محافظة اربد بمبلغ200 ألف دينار بعد أن أوهمه محتال بوجود كميات من الذهب والدولارات بسعر أقل من سعر السوق وعند تسلمه تلك الكميات ان الدولارات عبارة عن أوراق بيضاء وان الذهب مقلد وتم التعرف على المحتال والبحث جار عنه من قبل قسم بحث جنائي اربد.
كما تعرض مواطن آخر للاحتيال بعد دفعه مبلغ10 آلاف دينار لشخصين كتكاليف لاستخراج دفائن ذهبية بعد أن أقنعه محتالان بوجود مثل تلك الدفائن، ليكتشف بعد قيام المحتالين بإخراج عدد من القطع الذهبية من باطن الأرض أنها مقلدة وأنهما هما من قاما بدفنها هناك وتقدم بشكوى بذلك.
وفي قضية أخرى خسر احد المواطنين مبلغ20 ألف دينار بعد أن أوهمه محتال بوجود ذهب رشادي لديه واتفق معه على شراء كمية منه ليأخذ المحتال المبلغ المالي ويتوارى عن الأنظار وباشرت شعبة بحث جنائي الشمال التحقيق بالقضية.
وجدد المركز الإعلامي تذكير المواطنين بعدم التعامل مع مدعي امتلاك الذهب أو الباحثين عنه أو مالكي الدولارات الأقل من سعر السوق حرصا على مصالحهم وأموالهم.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news