2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

منتدى الرواد الكباريحتفي برواية أزوقة "حريق الصخور"

منتدى الرواد الكباريحتفي برواية أزوقة حريق الصخور
جو 24 :

أقامت لجنة أصدقاء المكتبة في منتدى الرواد الكبار ندوة لمناقشة رواية"حريق الصخور" للروائي الأردني محمد أزوقة، بمشاركة د.راشد عيسى، أدارها المدير التنفيذي للمنتدى عبدالله رضوان، (ظهر السبت 16 آذار الجاري)، وسط حضور نوعي.

كلمة رئيسة المنتدى هيفاء البشير

صباحاً جميلاً بحضوركم النوعي، ومرحباً بكم في هذا الصرح الثقافي الذي أردناه منارة للثقافة والفكر والفنون، مع الترحيب الخاص بضيفنا الروائي المعروف الأستاذ محمد أزوقة، وبناقدنا وشاعرنا المتميز الدكتور راشد عيسى لنحتفي هذا النهار بإحدى الروايات الأردنية المهمة والمتميزة نصاً وخطاباً وهي رواية "حريق الصخور" والتي تقدم صورة خاصة للمجتمع الأردني بعامة والعمّاني بخاصة، مع التركيز على حياة الشراكسة الأردنيين تراثاً وراهناً معاً، فمرحباً بكم جميعاً صديقات وأصدقاء، أعضاء وعضوات.
يقوم المنتدى بتقديم منظومة أنشطة متكاملة موجهة لأعضائه ولأصدقائه من الجنسين، فبالإضافة إلى البرامج الثقافية والتشكيلية لدينا برامج اجتماعية واخرى تراثية وثالثة للرحلات ورابعة للياقة البدنية، بهدف تقديم أنشطة شاملة تغطي هوايات ورغبات الأعضاء والعضوات، وليكون المنتدى منارة اشعاع تغطي النخبة من كبار السن متطلباتهم الثقافية والاٍنسانية العامة.
د.راشد عيسى:رائحة البخور المنشوقة في حريق الصخور لأزوقة

بداية سأتوقف قليلاً عند العنوان الذي يعد أهم مداخل من عتبات النص فالمعنى الظاهري الأول لحريق الصخور هو نار مشتعلة بالصخر ، وذلك أمر يدعو للاستغراب والدهشة هل الصخور تحترق مع أنها مادة غير قابلة للاشتعال ؟ ثم نستدرك فنقول : نعم ربما تحترق الصخور اذا كانت القوة النارية عالية جدا على غرار نار البركان التي تقذف حمماً نارية منصهرة .
وبعد قراءة الرواية يتبين لنا أن الكاتب يعني بالصخور هنا : الصخور الزيتية حيث تتمحور الرواية حول تعاقد سلطة المصادر الطبيعية في الأردن .
وعلى الرغم من أن رواية حريق الصخور تأسست على هذه الفكرة الإقتصادية إلا أن الكاتب استطاع أن يدير هذه الفكرة من خلال شبكة واسعة من العلاقات الإجتماعية التي قادتها البطلة الأولى في الرواية ( ستناي باكير ) هذه الفتاة التي صورها لنا الكاتب صبية استثنائية باذخة الجمال وفي الوقت نفسه فاخرة الوعي والمعرفة العميقة بتخصصها ، فضلاً عن سيماءات أخلاقها العالية ومكانتها الإجتماعية ونسبها الرفيع ، الأمر الذي يجعل كل من يتعامل معها من الرجال يقع في مصيدة الحسرات والآمال والإعجاب غير المحدود بذكائها الفريد .
لقد أطهرت الرواية الشخوص الشراكسة فيها متميزين في كل شئ فهم عسكريون أفذاذ وقياديون حازمون وطيارون بارعون وتجار أذكياء ومزارعون يعلمون الحجر كيف يورق نعناعاً أو زنبقاً ، بمعنى أن الكاتب أكد في هذه الرواية بأن الشراكسة لا يغارون فروسية طباعهم أينما حلو واستطاعوا أن يثأروا بهذه الفروسية من إرادة المنافي والتهجير ، من هنا يمكن أن نعد الرواية وثيقة أدبية شفافة للقومية الشركسية في جميع مرياها التاريخية .
ماكان ينبغي على الكاتب أن ينهي الرواية بوقائع حقيقية معروفة للجميع وبخاصة أن بعض الصفحات بدت كأنها مقالات سياسية وكان بإمكانه أن يلخص أحداث التفجيرات بسطور قليلة باسلوب الإيحاء وليس التقرير لأن الأدب تلميح وليس تصريحاً ، إنه الوهم الذي يشبه الحقيقة والحقيقة التي تشبه الوهم .والرأي الثاني أن الرواية الجديدة تحتمل ماهو صحفي وإخباري بل أن بعض النقاد يعدون الوقائع الصحفية داخل نسيج الرواية نوعاً من تقنيات السرد اذا احسن بناؤها فنياً .





كلمة الروائي محمد أزوقة

بداية، اشكر أعضاء لجنة اصدقاء المكتبة في هذا الصرح المهيب، وأشكر الناقد الشاعر الدكتور راشد عيسى، والناقد الشاعر الاستاذ عبدالله رضوان على مساهمتهم القيمة التي اثرت هذا اللقاء الخيًر، واشكر كل الاخوات والاخوة الذين ساهموا في التحضير لهذه المناسبة الطيبة التي جمعتني بكم.

هذه الرواية هي ردة فعل تأخرت قرابة ست سنوات على حادثة رهيبة هًزت الأردن من اعماقه، وكنت اتمنى لو انني تأخرت بضع سنوات اخرى في الكتابة عنها، حتى تترسخ في وجداني الاحاطة الكاملة لكل اسباب ودواعي وتأثيرات حادثة بهذا الحجم وهذا القدر من التأثير.
لكن الرغبة في الكتابة عنه "تلبًستني" ان جاز التعبير وبدأت تستولي على مساحات متزايدة من تفكيري وفي كل الاوقات، حتى وجدت نفسي الهث وراء التفاصيل.
اصعب مرحلة في الكتابة تلك التي تطلبت مني مقابلة الصديقة المرحومة سميرة المهتدي، والدة الشهيد مصعب خورما، والتي برغم مرور خمس سنوات على فراق ابنها، لم تكن تستطيع ان تكمل جملة واحدة عنه بدون ان تغرق في البكاء. وكم تمنيت لو انها عاشت لتشاركنا هذه اللحظات الثمينة، لكنها ارادة الحق سبحانه وتعالى.
هناك عدد من الاخوات والاخوة الذين غمروني بعلمهم وتجاربهم الحياتية، حتى تمكنت من توظيف خبراتهم وانطباعاتهم في اخراج هذا العمل بالمستوى الذي يؤهله لان يكون جديرا بذكرى سبعة وستين انساناً، بينهم العبقري المسن والشاب الواعد والفتاه البريئة والضيوف الكرام، دفعوا حياتهم ثمنا لرؤية ثولاء.

لكل هؤلاء، ولكم جميعا، وللذين لم يتسع المجال او رغبتهم في ان اذكرهم بكتابي، الشكر والعرفان، والرحمة والخلود لشهدائنا الاعزاةء الذين ما زالوا وسيظلوا احياء في الوجدان الجمعي لامتنا. دمتم بخير.

سيرة ذاتية محمد أزوقه

الاسم:. محمد عمر أزوقه
الجنسية: الاردنية.
تاريخ الميلاد: 16 كانون الثاني 1942.
الحالة الاجتماعية: متزوج منذ العام 1970، عدد الاولاد: ابنتين.

أ- الخبرة العملية:
1- تشرين الاول عام 2000 – الى يومنا الحالي: وسيط تأمين: صاحب مؤسسة "ضانا لخدمات التأمين". تقدمت لامتحان هيئة التأمين ونجحت في المواضيع التالية:
أ‌- تأمينات الحوادث
ب‌- تأمين المركبات
ج- تأمين المركبات البرية
د- تأمين النقل (البحري)
هـ- تأمين الحريق والاخطار الطبيعية
و- تأمين اضرار الممتلكات
ز- تامين مسؤولية المركبات البرية
ح- تأمين المسؤوليات العامة (الفريق الثالث)
ط- تأمين التسهيلات المالية
ي- تأمين الخسائر المالية
2- ايار 1997 – تشرين أول 2000: مساعد المدير العام، شركة التأمين الاردنية. عمان – الاردن.
3- تشرين اول 1992 – ايار 1997: شريك: مؤسسة نيران الصناعية (تصنيع وتسويق افران الغاز)
4- نيسان 1990 – تموز 1991: مدير اقليمي: شركة الاتحاد التجاري للتأمين – جدة: المملكة العربية السعودية.
5- ايلول 1984 – نيسان 1990: صاحب مؤسسة محمد أزوقه التجارية (تجارة وتسويق الاجهزة الكهربائية.)
6- 1984 – 1991 – رئيس مجلس الإدارة : الشركة الأهلية لصناعة الغسالات – بغداد
7- ايلول 1980 – نيسان 1984: نائب المدير العام: الشركة الاردنية للاستثمارات الصناعية (تصنيع الاجهزة الكهربائية المنزلية)
8- كانون الثاني 1978 – ايلول 1980: نائب المدير العام: شركة افران اوفراول الاردن (تصنيع الاجهزة الكهربائية المنزلية)
9- ايلول 1972 – كانون الاول 1977: مدير فرع: شركة التأمين الاردنية – ابو ظبي – الامارات العربية المتحدة
10- شباط 1966 – ايلول 1972: مستخدم – رئيس دائرة التأمين البحري – شركة التأمين الاردنية – عمان.
11- شباط 1965 – شباط 1966: مستخدم، الشركة الأهلية للتأمين (وكالة).
12- ايلول 1964 – شباط 1965: ضابط حجز ومبيعات: عالية، الخطوط الجوية الملكية.
13 - ايلول 1961 – حزيران 1962: ضابط حجز ومبيعات، الاردنية للطيران.


جـ-الدورات العلمية:
عدة دورات في التأمين والتسويق وعلوم السكان.


د- الكتب والمؤلفات:
1- رواية الثلج الاسود 1988
2- رواية دقيقتان فوق تل ابيب 1990
3- رواية والشتاء يلد الربيع 1998
4- كتاب " القضية الشركسية " 2010
5- رواية " حريق الصخور" 2012


هـ- الكتب المترجمة : اكثر من عشرين كتاباً في الرواية والعلوم والتاريخ , منها عشرة مؤلفات للدكتور محي الدين قندور.

و- اللغات:
- العربية: اللغة الام
- الانجليزية: بطلاقه
- التركية: بطلاقه
- الفرنسية: متوسط
- الشركسية : متوسط
- الايطالية : ضعيف

ز - البلدان التي زرتها:
البحرين، كندا، مصر، المانيا، اليونان، هولندا، العراق، ايطاليا، الكويت، لبنان، ليبيا، سلطنة عُمان، قطر، رومانيا، المملكة العربية السعودية، اسبانيا، السودان، سورية، تركية، الامارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية قباردينو بلقاريا






سيرة د.راشد عيسى
ولد الدكتور راشد عيسى أبو مريم في نابلس عام 1951 تخرج من قسم اللغة العربية في الجامعة الأردنية عام 1993 حاصلاً على البكالوريس، وأكمل دراسته العليا فحصل على الماجستير من الجامعة نفسها عام 1996، وعلى الدكتوراه من الجامعة الأردنية عام 2003.
عمل خلال السنوات 1972-1988 معلماً في مدارس المملكة العربية السعودية، وخلال السنوات 1988-1995 معلماً في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية، كما عمل عضو مناهج اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم (التحرير اللغوي) خلال السنوات 1995-2001 ورئيس قسم اللغى العربية في مديرية المناهج بالوزارة نفسها، كما عمل محاضراً غير متفرغ في مركز اللغات في الجامعة الأردنية خلال العامين 1999-2000 وفي جامعة الناشر السودانية عام 2001 بالإضافة لعمله خبيراً بمناهج اللغة العربية.
وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب، وقدم ابحاثاً في عدد الفعاليات الثقافية العربية، أبرزها إحتفال الكويت بكونها عاصمة للثقافة العربية 2001، ومهرجان أغنية الطفل عام 1997، وثقافة الطفل والعولمة 2001، وحصل على المركز الأول والثالث في مهرجان أغنية الطفل عام 1996، وعلى المركز الأول في استفتاء الأطفال، أبان المهرجان المذكور عامي 1996، 1999، وله مساهمات مختلفة في الإذاعة والتلفزيون في السعودية والأردن، وكتب أوبريتات غنائية في مناسبات وطنية متعددة منها: عمان عرس المحبة،ومغناة المقدس.
مؤلفاته:
1. في عينيك عنواني (شعر مشترك)، د.ن، الرياض، 1982.
2. شهادات حب (شعر) المطبعة الإقتصادية، عمان، 1982.
3. امرأة فوق حدود المعقول (شعر) دار الفرزدق، الرياض، 1988.
4. خصوصية المرأة (فكر) دار النسر، عمان، 1990.
5. يا وطن (شعر للفتيان) دار الغزو، عمان، 1991.
6. بكائية قمر الشتاء (شعر) عمان، د.ن، 1992.
7. معادلات القصة النسائية السعودية (نقد) دار النخيل، الرياض، 1994.
8. هيا إلى العربية، هيا إلى الإيمان، هيا إلى الرياضيات (للأطفال) د.ن، عمان، 1996.
9. اسراب الحنين (نقد، مشترك مع محمد المشايخ) عمان، د.ن، 1997.
10. وعليه أوقع (شعر) وزارة الثقافة، عمان، 1997.
11. سلومين، أمانة عمان الكبرى، عمان، 1999.
12. الديك القومي (للأطفال) دار المنهل، عمان، 2000.
13. حسني فريز روائياً (نقد) عمان، د.ن، 2001.
14. ما أقل حبيبتي (شعر) وزارة الثقافة، عمان، 2002.
15. الأعمال الشعرية الكاملة لحسني فريز (تحقيق مشترك) أمانة عمان، عمله، 2002.
16. كتب اللغة العربية المدرسية في الأردن (الصفوف: الأول، الثاني، الثالث، الرابع، الأول الثانوي، الثاني الثانوي)..


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير