2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الغذاء والدواء تتلف جزءا من شحنة "القمح الروماني"

الغذاء والدواء تتلف جزءا من شحنة القمح الروماني
جو 24 : اظهرت الفحوص المخبرية على عينات من عنابر الباخرة التي تحمل شحنة قمح منشأ رماني في ميناء العقبة من مطلع الشهر الحالي سلامة محتويات ثلاثة عنابر واجازتها للتداول من اصل خمسة عنابر.

وقالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في بيان صحافي اصدرته اليوم الاحد تلقته وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان نتائح الفحوص المخبرية التي اعتمدت القاعدة الفنية الخاصة بالقمح رقم1200/1998 والفحوصات التأكيدية لكافة العنابر لشحنة القمح اظهرت احتواء العنبرين (3 و5) على شوائب وكسور اعلى من الحد المسموح به وبناءً عليه تم اتخاذ قرار عدم إجازة محتوياتهما والتحفظ عليهما.

واضاف البيان ان الفحوص المخبرية والكشف الحسي اظهر صلاحية القمح في العنابر الاخرى (1و2 و4) للاستهلاك البشري ومطابقتها للقاعدة الفنية المذكورة سابقاً والمتعلقة بالقمح لذا اتخذت المؤسسة قرارا باجازة محتوياتها.

واوضحت المؤسسة انها اخذت عينات اصولية سطحية ووسطية موسعة وحسب الطرق المرجعية المعتمده والمتبعة على جميع اطراف العنابر الخمسة وبمواقع مختلفة ووفق تعليمات اخذ العينات وتم ارسال العينات الى المختبرات المختصة وإجراء الفحوصات المخبرية حسب القاعدة الفنية الخاصة بالقمح وايضا الفحوصات التأكيدية لكافة العنابر.

وكانت شحنة القمح الروماني والتي تزن500ر52 طن دخلت ميناء العقبة في الثاني من شهر اذار الحالي كارسالية متعاقد عليها بين وزارة الصناعة والتجارة والشركة الموردة من رومانيا وبقيت في الباخرة حتى اجازتها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الزراعة باعتبارها من المواد الغذائية المستوردة.

وقال البيان انه وبعد مراجعة وتدقيق وثائق الارسالية المصاحبة لشحنة القمح منشأ رومانيا حسب الاوراق المرفقة قامت لجنة فنية مشتركة من مديريتي الرقابة على الغذاء والمختبرات في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة ومندوب عن التاجر بأخذ العينات من عنابر الباخرة واجراء الكشف الحسي الظاهري الذي اظهر ان العنابر خالية من الرطوبة وسليمة ظاهرياً وخالية من الصدأ ولا توجد اي عيوب في جسم العنبر.

واشار البيان الى انه يوجد على متن الباخرة خمسة عنابر منفصلة عن بعضها البعض كل عنبر بحجم12 مترا ارتفاعا و25 مترا عرضا و25 مترا طولا،وبسعة تخزينية لكل عنبر من10-11 الف طن تقريبا .

وثمن البيان جهود وزيري الصحة والصناعة والتجارة من خلال تأكيدهما على انجاز العمل بحيادية ونزاهه وثقتهم العالية بقرار المؤسسة العامة للغذاء والدواء وحرصهم على دخول غذاء آمن للمواطن الاردني تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news