jo24_banner
jo24_banner

سطوة بروناي على شركة الفوسفات تكسر ارادة وزارة المالية والمساهمين الاردنيين

سطوة  بروناي على شركة الفوسفات تكسر ارادة  وزارة المالية والمساهمين الاردنيين
جو 24 : رفض ممثلو حكومة بروناي والحكومة الكويتية مقترح وزارة المالية الاردنية والمساهمين الاردنيين بأن يتم توزيع 70% من ارباح الشركة على المساهمين، ما أحدث موجة استياء كبيرة بين المساهمين الأردنيين.



جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة لشركة الفوسفات والذي عقد يوم السبت في فندق حياة عمان ، حيث تم التصويت لصالح مقترح ممثلي بروناي والحكومة الكويتية بتوزيع 40% من الارباح فقط.



وكان رئيس مجلس ادارة الفوسفات الدكتور منذر حدادين طرح توصية المساهمين الاردنيين بتوزيع 7٠ % من الأرباح، وقام بإعطاء التطمينات، والوعود لممثلي بروناي و الحكومة الكويتية بان مجلس الادارة متأكد من قدرة الشركة على تحقيق المزيد من الارباح وان توزيع ٧٠ % لن يضر بها لأن وضع الشركة المالي المتوقع "واعد" وذلك بسبب البيع المباشر وبسبب ارتفاع الطلب على الاسمدة.



إلا أن ممثلي بروناي لم يصغوا لرأيه ونفذوا رغبتهم ، والتي هي عكس مقترح صغار المساهمين الاردنيين التي حملها وزير المالية نيابة عنهم للهيئة العامة لشركة الفوسفات.



من جهة ثانية شن صغار المساهمين هجوما عنيفا على ادارة الشركة اعترضا على الاسعار "المتدنية" التي يباع فيها "الفوسفات.



وردا على هذه الاعتراضات اوضح رئيس مجلس الادارة بان شركة الفوسفات شرعت بالبيع لبعض المشترين بشكل مباشر وبدون اللجوء لوسطاء وذلك لزيادة الارباح.



اما مدقق الحسابات في الشركة فبين بأنه اعتمد على موقع alibaba للتحقق من حقيقة ان السعر الذي تبيع به الشركة عادل.



إلا أن أحد المساهمين قال أن موقع alibaba غير متخصص في تجارة الاسمدة ،وكان الاولى بالادارة والمدقق المالي اللجوء الى مواقع ومجلات متخصصة مثل مجلة Fmb التي تصدر في بريطانيا.



يذكر أن شركة بروناي تمتلك ٣٧ بالمائة من الاسهم و12% للحكومة الكويتية وتمتلك الحكومة الاردنية وصغار المساهمين 26%.



وأقرت الهيئة العامة غير العادية تعديل المادة 39 من النظام الأساسي للشركة ليتوافق مع قانون الشركات، بحيث يصبح عدد ممثلي حكومة بروناي 3 بدلا من 4 وأن يتم انتخاب 7 من أعضاء مجلس الإدارة البالغ عددهم 9 أعضاء والباقي ممثلون للحكومة الأردنية. وبموجب التعديل يصبح عدد ممثلي الحكومة 2 وحكومة بروناي 3 والكويت واحدا.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير