jo24_banner
jo24_banner

إنطلاقة فرقة رؤى المسرحية

إنطلاقة فرقة رؤى المسرحية
جو 24 :

عقدت فرقة (رؤى) المسرحية للثقافة والفنون أمس الاثنين 25 آذار 2013 مؤتمرا صحفيا في المركز الثقافي الملكي، للإعلان عن إطلاق الفرقة، احتفاءا بيوم المسرح العالمي الذي قررته اليونيسكو في 27 آذار من كل عام، بمشاركة مدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، والفنانة نادرة عمران/ رئيسة الفرقة، والفنان زهير النوباني/ عضو الفرقة، والمخرج علي شبو/ عضو الفرقة، كما أعلن في المؤتمر الصحفي الذي الزميلة سميرة عوض، عن إشهار الفرقة رسميا يومي 29 و30 آذار الجاري، من خلال أمسيتين مسرحيتين يقدمان في الثامنة مساءا على مسرح هاني صنوبر (الرئيسي) في المركز الثقافي الملكي، وبالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابه الفنانين الأردنيين وبالشراكة مع المركز الثقافي، هما "حلم ليلة ربيع عربي"، و "ضرر التبغ".

من جهته قال محمد ابو سماقة/ مدير عام المركز الثقافي الملكي، في المؤتمر الذي حضرته عدد من وسائل الاعلام "احتفالنا بيوم المسرح العالمي لهذا العام منوع، ولننا نؤمن بالشراكة، ارتأينا ان نساهم بالشراكة مع "فرقة رؤى"، ذلك اننا نعرف أن انطلاقتها قوية، فالسمرح لا يجوز أن يغيب المسرح عن الناس، لهذا عملنا على تمكين الفرقة في انطلاقتها، ونامل أن نتمكن من زيادة حجم التعاون معها لاحقا".


وأشار أبو سماقة إلى "مسرح الثامنة مساء" الذي اطلقه المركز الثقافي الملكي لهذا العام 2013، ونفتحر بهذه التجربة من خلال شراء العروض، وتفعيل الحركة المسرحية، لا يجوز ان نظل صامتين، علينا أن نسد فراغ ومساحة أكبر".


وبين أبو سماقة أن (الثقافي الملكي) الذي يحتفي باليوم العالمي للمسرح بالتعاون مع فرقة رؤى المسرحية للثقافة والفنون يوم الجمعة 29/3، كما
يعرض في الثامنة مساء 30/3 مسرحيتي (حلم ليلة ربيع عربي)، و(ضرر التبغ) وهما من اعمال فرقة رؤى، وبالشراكة مع المركز.
ومسرحية(حلم ليلة ربيع عربي)، بطولة الفنانة نادرة عمران، تمثل هذا الربيع بكل أحلامه وتداعياته على الإنسان والمحيط، وهي ثيمة موضوعية في أن يحتفي المسرح بها، وفقاً لأدوات العمل ذاته والأسلوب الذي يميز هذا العمل عن ذاك.


من جهتها استهلت الفنانة القديرة نادرة عمران/ (رؤى) المسرحية للثقافة والفنون وبطلة مسرحية (حلم ليلة ربيع عربي)، حديثها بالشكر للباب المفتوح للمركز الثقافي الملكي، ولمديره محمد ابو سماقة، كما اشكر من حضر ومن لم يحضر من الصحفيين، وانوه بالمساعدة والموزارة والتسهيلات والتقنيات والاشخاص الجميلين من العاملين في المركز، والذين رحبوا بكل الحب، لفرقتنا "روى" ونحن جدد... يكفي ان نقول فرقة مسرحية جديدة... لكننا وجدنا من الترحيب ما لم نجده في مكان اخر..".



وزادت عمران: "اشكر كل الجهات الاخرى التي دعمتنا بما تسطيع، وهم: وزارة الثقافة، نقابة الفنانيين الأردنيين، مؤسسة الأذاعة والتلفزيون الأردني، تلفزيون رؤيا، مطبعة السفير، محمد الضمور، ومسرح أسامة المشيني، إذاعة الجامعة الاردنية مطبعة السفير، مؤسسة الشرق للبث/ سعد السيلاوي، كما أشكر الجهات الكثيرة وكلمة الشكر قليلة عليهم.. وسصيار إلى شكرهم جميعا في كتيب المهرجان".

وعن فكرة تاسيس الفرقة قالت عمران "الفكرة موجودة من زمان، وقرار توقيتها، ربما له علاقة بكواليسي الشخصية.. منذ فترة طويلة... يلح علي المخرج علي شبو لاطلاق المشاريع والاحلام المخبية، وإطلاق تجمع مسرحس، فالمسرح لا يكون فرديا أبدا، خصوصا وأن الوضع العام الفكري والسياسي يحدث ليفرقنا ويبعدنا.. لنكره بعض.. فكانت فكرة التجمع للبحث عن اسباب الحب بيينا وليس الكره لهذا أسميناها سميناها أسميناها "فرقة رؤى" مهما اختلفنا... حتى نحقق شيء ذا الوان مختلفة فيه تنوع وجمال الحياة والتي هي قائمة على التنوع ..واحتفالنا الاول سيكون المشاركة في أمسية فنية تقام في 27 اذار على مسرح اسامة المشيني في اللويبدة".

أما عن الفرق الذي ستحدثه الفرقة فقالت عمران: "الاهم ان يكون لها اثر، فالفرق المسرحية التي كانت موجودة، ومنها الفوانيس، ليس المهم أن تختلف، المهم ان تترك اثر، لكنها خفتت وابتعدت، وعلى وشك ان تكون اسم أكثر منها فعل، واتحدث عن الفوانيس كونها تعني لي الكثير. على صعيد الفرق، لم يحدث فرق كبير في المشهد الابداعي، من كثير من الفرق المسرحية، وهذا السؤال يطرح عليكم على النقاد وعلى الباحثين وعلى الجمهور العادي، إذا لم تحدث "فرقة رؤى" فرق.. فلدينا مشكلة".

وفي الاطار نفسه قال المخرج علي شبو "هذا سوال مهم، ما افهمه ان بعض الفرق تتشكل وتبدأ، تنتهي بما يسمى فرقة العمل الواحد، ما الفرق بينا وبين الفرق الاخرى؟ ليرد: من حيث الاهداف ليس هناك فرق جوهري، لكن الفرق في التطبيق هناك اختلاف، وهذا لا يمكن الحكم عليه الان، اعطونا سنة حتى يتشكل خط فكري فني واضح للفرقة، وحسابنا العسير... عندكم".

وزاد الفنان زهير النوباني "اعطوا هذه الفرقة فرصة لتعرض عليكم ما لديها، ونأمل بتقديم شيء جمالي مختلف".

حتى تدوم الفرقة وتستمر، قالت الفنانة عمران: "القيمة الجمالية والموضوعية، لا يمكن أن تقرر الخط الجمالي، وهل الشكل مساوي للمضمون او أكثر منه، وربما لا تكون نفس وجهة النظر لنا جميعا في "فرقة رؤى" نفسها –وهذا يثري فرقتنا- فلكل عمل خواصه، ولكل هذا علاقة بالذائقة الجمالية، لكن في الفن الكيف مهم جدا، النص مهم، لكن الكيف مهمة أكثر، النصوص بكل بساطة يمكن أن تقرأ او تسمع.

وبالنسبة للدعم، بينت عمران "أنه قليل، شبه غير موجود، لكن يفترض الا نستسلم لهذا الواقع، يفترض أن نجد بديل فوري، واطالب الاعلاميين، بان يشكروا من ذكرناهم، من الداعمين، حتى نشجعهم على دعم الحركة المسرحية".



وكان الفنالن زهير النوباني عبر عن شكره للصحفين و"أبو سماقة"، ولكل أعضاء الفرقة، قائلا: "أنا سعيد ان اكون جزء من الفرقة امل ان تكون رافد للمسرح الاردني والعربي، وتقدم اعمال تؤكد فعل الحرية في عالمنا العربي، سعيد بهذه التجربة وباحتفال هذه الفرقة بيوم المسرح العالمي، لنسلط الضوء على ما يسمى ثورات الربيع العربي، وأن نساهم في اثارة الاسئلة".


وقال المخرج علي شبو، الذي درس المسرح قبل أربعة عقود "سعيداني قبلت في "فرقة رؤى" كعضو، وسعدت وتشرفت بالاشراف على العملين المسرحيين مع الفنانيين زهيرونادرة وراكين سعد وعمر عرفة، ومع احمد العمري". مؤكدا ان مما "تتميز ب الفرقة ليس فقط البحث عن جذور المشكلات التي يمر بها مجتمعنا.. با في أنسنة الخيبة الانسانية العربية، فحين تؤنسن –الأشياء- يكون هناك جسر رقيق وهمي بين المتلقي وخشبة المسرح".


برنامج الاحتفال يومي 29 و30 الساعة 8 المركز الثقافي الملكي


الاحتفال يوم 29 أذار يقدمه عضو الفرقة الفنان المميز محمد الإبراهيمي، ويشتمل على:


كلمة المركز الثقافي الملكي- يقدمها عطوفة الأستاذ محمد أبو سماقة مدير المركز.-


كلمة الفرقة - يقرأها الأستاذ زهير النوباني.-


كلمة نقابه الفنانين الأردنيين- يقدمها سعادة الأستاذ حسين الخطيب نقيب الفنانين.-


-كلمة الهيئة العالمية للمسرح، النص للكاتب الإيطالي داريو فو، تقرأها رئيسة مكتب الهيئة في عمان الأستاذة سوسن دروزة.


-تقديم ضيف الشرف الأستاذ محمد صبحي.


تكريم الأستاذة لينا التل.-


-عرض فيلم قصير يتضمن شهادات إبداعية لمبدعين أردنيين وعرب.


-مسرحية مونودراما بعنوان (ضرر التبغ) للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف يمثلها الأستاذ احمد العمري بأشراف الأستاذ علي شبو.


استذكارات لمبدعين راحلين


استذكار للمبدع هاني صنوبر، كتبه ويقدمه الأستاذ جبريل الشيخ/ الأردن.-


استذكار للمبدع فرنسوا أبو سالم، كتبه ويقدمه الأستاذ وليد أبو بكر/ فلسطين.-


-استذكار للمبدع احمد الطيب العلج، كتبته الأستاذة جميلة زقاوي/ المغرب، وتقدمه الأستاذة قمر الصفدي.


-استذكار للمبدع ممدوح عدوان كتبه الأستاذ عدنان العودة/ سوريا، ويقدمه الأستاذ حاتم السيد.


-استذكار للمبدع عبدالقادر علوله، كتبه الأستاذ عبد الرحمن ابن زيدان/ المغرب، وتقدمه الأستاذة سميرة خوري.


استذكار للمبدعة سناء جميل كتبته وتقدمه الأستاذة سامية حبيب/ مصر.-


-استذكار للمبدع صالح سعد، وتقدمه ابنته الأستاذة مريم صالح، من خلال أغنية أعدتها وتقدمها خصيصا لوالدها، بالاشتراك مع الأستاذ تامر أبو غزالة/ مصر.





وفي اليوم الثاني/ 30 اذار


-مسرحية قصيرة بعنوان (حلم ليله ربيع عربي)، كتبتها نادرة عمران، بطولةالفنان زهيرالنوباني والفنانة نادرة عمران، وبمشاركة مميزة من الشابة ركين سعد، والشاب عمر عرفة، إشراف الأستاذ علي شبو.





التسجيلات الصوتية والمكساج للمسرحية تمت في استوديوهات مركز الفنون للإنتاج.


أسرة "رؤى" المسرحية تتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ ايمن عبد الله، الأستاذ احمد عبد الله،


وعازف الكمان الفنان الأستاذ عبد الرحيم دخان.


مهندس الاضاءة والمسئول التقني للعرضين، وللاحتفال: الأستاذ فراس المصري. مديرالخشبة: غازي أبو الشعر.


فرقة (رؤى) المسرحية للثقافة والفنون


مع بداية هذا القرن (الواحد والعشرين) بدأت ملامح الثقافة العامة لمجتمعاتنا بالتراجع نحو الاحادية والتعصب والاقصاء، وهو ما يتعارض مع طبيعة مجتمعنا وقيمه الأخلاقية الاصلية. ولغرض الحد من توسع هذه الظاهرة والعمل على العودة إلى الاصالة الحقيقية لإنساننا الذي كان دوما يتبنى الأفكار الايجابية ويقبل الآخر المختلف، ويتشاركان ببناء الحياة، ارتأينا نحن مجموعه من الفنانين والمثقفين ان تقوم بتأسيس هيئة رسمية مرخصة لنتمكن من خلالها القيام بواجبنا الانساني والاخلاقي والجمالي في تنشيط وتدعيم ونشر الافكار والطروحات والرؤى البناءة والنقية ، ولكوننا جزء فاعل في ميادين الثقافه والفن فأننا نؤمن بمدى تأثير هذه الميادين في بناء مجتمع قوي ومتماسك بكل تنوعاته، من منطلق ان الثقافه والفن بمجملهما يستندان على مفاهيم متلازمه مع الحركه الدائمة، الحركه التي هي دليل الحياه وجوهرها، ومن منطلق ان لا حركة بدون مناخ من الحرية الواسعة المحمية بتوافق انساني بناء ونقي للتمتع بحياة جميلة ولبناء مستقبل نشيط ومشرق.


الاهداف:


اولا : ايجاد فضاءات ثقافية مفتوحة لصياغة وتبني ودعم الانشطة الفنية


والثقافية المختلفة، ولتشجيع الطاقات الابداعية الخلاقة بهدف تمكين


ونشر مفهومنا الاساسي الذي يقوم على الحد من الافكار الاحادية


المتعصبة، وذلك وفق رؤى مدروسة وحكيمة، لرفد المشهد الفني


والثقافي المحلي والعربي والدولي بما من شأنه ان يعكس الصورة


الحضارية الحقيقية لانساننا.


ثانيا: التعاون والتنسيق مع المؤسسات والافراد في الاردن وخارجه بهدف


انجاز وتعزيز نوعية الانشطة الثقافية والفنية التي تسعى فرقتنا


لتحقيقها، وذلك على قاعدة من التشاركية الايجابية المثمرة.


ثالثا : العمل على دعم الاستراتيجيات الوطنية للثقافة والفنون لتمكين ثقافة


التأثير والتأثر وللحد من ثقافة التهميش والاقصاء.


رابعا : المساهمة بترسيخ تقاليد ثقافية وفنية تتعامل مع المنجز الابداعي


بصوره حضارية راقية.


خامسا : المساهمة في تعزيز ما من شأنه تعميق العلاقة وروح التعاون


والمنافسة النقية والبناءة بين الفنانين والمثقفين مهما اختلفت رؤاهم


الابداعية.


سادسا : الدعوة الى التمسك بمنابع هويتنا العربية الاصيلة التي تجمعنا، لا


التي تفرقنا واولها لغتنا العربية.








من اعضاء الفرقة


زهير النوباني، ركين سعد، مروان حمارنة،احمد العمري، جبر علوان، شيما التل، سيروان باران، علي شبو، غازي أبو الشعر، نبال العوضي، ناصر شحدة، نادرة عمران، سميرة عوض، محمد الابراهيمي، عمر عرفة.








الفنانة نادرة عمران عضو مؤسس فرقة رؤى/ وبطل مسرحية (حلم ليلة ربيع عربي)



ويذكر أن الفنانة نادرة عمران ممثلة أردنية، صاحبة رصيد فني درامي ومسرحي كبير.بداية كانت إنطلاقتها من خلال دور صغير في مسلسل "الوافي" مع المخرج سعود أبو الفياض.تركت بصمة واضحة في الأعمال الأردنية المحلية منها والعربية.من أبرز أعمالها على الشاشة الصغيرة: "نمر بن عدوان" و"شهرزاد".شاركت سينمائيا في فيلم "باب الشمس" للمخرج المصري يسري نصر الله، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية



تركت الفنانة الأردنية نادرة عمران، بصماتها المتميزة على الساحة الفنية المحلية والعربية، بعد ان فرضت وجودها في العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية والمسرحية. مسيرتها الفنية التي امتدت إلى أكثر من 30 عاما،. (عمران)، التي تتمتع بثقافة عالية وهي تتابع مسيرتها الفنية، تحاول إيصال رسالتها للناس من خلال أعمالها الفنية التي توزعت على معظم الشاشات العربية، عل أبرزها المسلسل البدوي:"نمر بن عدوان" الذي عرض على الكثير من الفضائيات العربية، و"الاجتياح"، الذي ادت فيه دور أم فلسطينية، وشاركت فيه إلى جانب فنانين أردنيين وعرب، ويعد أول مسلسل عربي يحصل على جائزة "الايمي" العالمية، إلى جانب مشاركتها في العديد من المسرحيات وأهمها "الكراسي" وغيرها من المسرحيات.
يذكر أن الفنانة نادرة عمران تملك رصيدا من الأعمال الفنية العربية والمحلية ومن الأعمال التي شاركت بها سينمائيا فيلم "باب الشمس" للمخرج المصري يسري نصر الله، والذي حصد العديد من الجوائز الدولية، وعلى صعيد الدراما جسدت أدوارا مميزة في كل من "بوابة القدس"، "وين ما طقها عوجة "، "دفاتر الطوفان"، "راس غليص"، "وضحا وابن عجلان"
وإلى جانب تميزها على المسرح وتقديمها العديد من الأعمال المسرحية، تعد عمران من أوائل الأشخاص العاملين في دبلجة أفلام الكرتون.
نادرة عمران صاحبة تجربة فنية كبيرة، ومعروف عنها أنها تقدم الأدوار الفنية الصعبة، وهي لا تقدم على أي عمل إلا بعد دراسته بدقة، ما يزال لديها الإصرار لتقديم الكثير لأنها لم تعرف اليأس في حياتها الفنية..



الفنان المبدع زهير النوباني/ عضو مؤسس فرقة رؤى/ وبطل مسرحية (حلم ليلة ربيع عربي)



الفنان المبدع زهير النوباني قامة كبيرة.. والحديث عنه ممتع ومتشعّب وثري. فالشخصيات التي قدمها عبر تجربته وحميمية تلك الشخصيات والادوار،أصبحت جزءا من تفاصيل الناس، سواء الادوار الشرّيرة او الطيّبة او التاريخية.
الدولة الاردنية كرّمته حين قلده جلالة الملك عبد الله الثاني وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الاولى. ولعله «أول» فنان في الاردن يحصل على هذا الوسام.

اما الناس، فقد احبوا زهير النوباني الانسان والفنان. ربما لبساطته وعدم تكبّره. وفي سالف الزمان كان كبار المسؤولين في الوطن العربي يستقبلونه في المطار حين كان المسلسل الاردني رقم واحد.

المسلسلات التلفزيونية: بير الطي، جروح (مسلسل)، السيف (مسلسل)، امرؤ القيس (مسلسل)، سلطانة (مسلسل)، دعاة على أبواب جهنم، وضحا وابن عجلان (مسلسل 2007)، راس غليص (مسلسل 2006)، العلم نور، راس غليص (مسلسل 1976)، آخر أيام اليمامة (مسلسل)، الضمير العربي، ذي قار (مسلسل)، المرابطون والأندلس (مسلسل)، الطريق إلى كابول (مسلسل)، خالد بن الوليد (مسلسل)، رمال لاتموت، الغربية، الظاهر بيبرس (مسلسل إردني)، رسائل إلى العالم (مسلسل)


مسلسلات خليجية شارك بها: مسلسل طاش ما طاش (السعودية)، مسلسل سوالف دنيا (قطر)، مسلسل زمن طناف (الإمارات)، مسلسل وعد لزام (الكويت).


المسرحيات: الحمار الراقص (مسرحية)، رسالة من جبل النار (مسرحية)، مدينة أبو الفضول (مسرحية)، عطشان يا صبايا (مسرحية)، البلاد طلبت أهلها (مسرحية)، مواطن عربي (مسرحية).
كما مثل شخصية أبو محجوب الأردنية بصوته.





المخرج والمشرف علي شبو.. (حلم ليلة ربيع عربي)، و(ضرر التبغ).


الدكتور علي ماجد شبو "يمتلك رؤية جديدة وجادة في "تدجين" العبث على الصعيد التاريخي واليومي وأن يربط ما هو ملحمي وما هو شديد الواقعية إلى حد الكاريكتير. والذي يعرف اهمية التخطيط الاقليمي في التنمية.. بحكم عمله السابق كرئيس مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العاصمة الأردنية عمان، وهو المسؤول في الدول العربية عن البرنامج... الذي يعرف اهمية التخطيط الاقليمي في التنمية..


وفي كلمة الفنان القديرالأستاذ يوسف العاني في أفتتاح مسرحية "الكراسي" التي أعدها واخرجها علي شبو العام 2009 قال العاني عن شبو: "في عمان أيها الأصدقاء والصديقات، وأنتم هنا بين جدران المكان الذي يوحدنا جميعاً. مهما اختلفت المواقع والمناصب والأعمار، ومهما تباينت وجهات النظر، نتوحد أمام هذه الخشبة الشريفة النظيفة وهي تحمل لنا الحق والحقيقة، وتقدمُ لنا أعلى مرحلة من مراحل الفرح الذي يستطيع الإنسان الفنان أن يهبها للآخرين.

أتشرف اليوم أن أقف على هذه الخشبة التي طالما أسعدني الوقوف عليها لا متحدثاً بل ممثلاً طيلة 65 عاماً، أقول لكم وأعترف أنها كانت وما زالت سعادةً أقرب إلى السحر الحلال الذي جمل لي عمري ودفعني لأن أستدين سنواتِ عمرٍ جديدة لإظل إبناً باراً لها رغم شيخوختي التي يتجدد فيها شبابي كلما شاهدت أبناءً لي يرسمون الدرب الجديد والجاد للمسرح الآتي كما أشاهد اليوم.


شكراً لمن فسح لي مجال الوقوف لأتحدث عن – الكراسي – وكنت أتنمى لو شاركت بعمل متواضع فأحمل كرسياً وأُعين النادرة .. نادرة*.. في نقله وهي تمثل أو أن أفتح الباب لأُبعد محمد* عن جهد يختزنه في مشهد آخر. لكن الذي حصل أنني أردت أم لم أرد، أقف أمامكم راغباً لأبارك هذا العمل الذي اسميه بصدق ومسؤولية مغامرة جميلة آمن بها مقدمّوها وأدخلونا فيها.


كانت مغامرة شجاعة بمناسبة الإحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية. فالقدس كما قلنا قبل أسابيع "في عيون مسرحيينا" وهي قبل هذا في قلوبنا وضمائرنا. منذ أن كنا صغاراً نحلم بالحرية ونقارع الظلم وصانعي الظلام. الكراسي اليوم - أو مغامرة الكراسي، تدعوني للإشادة بها مقدماً وتدعوني إلى فضح أسرار حان أوان نشرها لمن لا يدري والتذكير بها لمن يدري.!


إن الفنان الذي أعدها وأخرجها شخصية معروفة على المستوى الدولي يتحمل مسؤولية كبيرة لا علاقة لها بالمسرح ظاهرياً. إنه ينتقل بين أنحاء الدنيا باحثاً ودارساً واقع الإنسان و العمل على تنمية حياته لتكون أفضل ولينعم بها مرتاح البال مستقر الضمير. هذا المسؤول دولياً هو علي شبو، واسمه الكامل على ماجد شبو. من هو هذا الذي يقول عن نفسه "ولد ولم يترعرع"!


أراه اليوم أمامي قبل أكثر من ثلاثة عقود طالباً في فرع التمثيل بمعهد الفنون الجميلة ببغداد. يقول بعض من درسوه: أنه معاند يتحدى ما يقدمونه له من صيغ لا تتحمل الاجتهاد! مشاكس، قليل الكلام كثير العمل. يطرح أراءه المرفوضة بلا خوف بل بثقة عالية تتجاوز سنوات دراسته وسنوات عمره، إنه مُتعب!


ويقول آخرون: إنه شاب عنده أشياء جيدة في المسرح، لكنها غير مفهومة حتى منا وعلينا!


اليوم أستعيده بعد عقود من معرفتي به وأنا أناديه انذاك بصوت عالٍ: علاوي.. فيأتي مسرعاً، وأسأله أسئلة كثيرة دفعة واحدة من باب " الحرشة والفضول"! فإذا به يرد عليّ بوضوح أحياناً وبغموض حيناً آخر كأنه يطلب مني المساعدة لتحقيق ما يريد، ليكتشفوا أنه على حق وإنه ليس مجنوناً – كما يسمونه أحياناً. وأمسك به وأشجعه، وأضعه داخل أحلامي البعيدة. إن هذا الشاب سيكون ذا شأن.


ويغادرنا ذاك العلي ماجد إلى باريس وتكاد أخباره أن تنقطع لكنني كنت أتسقطها. باختصار شديد، راح يعمل بمسؤولية عالية بإطار دولي في مجال التنمية وينتقل من بلد لآخر وكأنه ينفذ ما قاله بابلو نيرودا "قبل الإطلاع على تلك الأقوال".


"كان يسافر كثيراً.. ويقرأ كثيراً.. ولا يكون عبداً لعاداته.. ولا يهرب من العشق وزوبعة العواطف وإنه يغامر كي يحقق أحلامه.. وإنه لا يبخل على نفسه في عيش السعادة! وإنه أخيراً وليس اخراً بعيد عن وطنه العراق لكنه يحن إلى :" كيمر الحلة، وكبة الموصل، وإلى استنشاق نسيم الأرض التي عاش فيها جلجامش القريبة من مدينته!"


اليوم بعد أكثر من ثلاثة عقود، يعود ذاك الشاب الصغير الذي أعرفه يعود مع شباب مبدع من مسرح الأردن ليقدم " الكراسي" برؤية جديدة وجادة في "تدجين" العبث على الصعيد التاريخي واليومي وأن يربط ما هو ملحمي وما هو شديد الواقعية إلى حد الكاريكتير.


فكيف فعل هذا؟ هو و من معه؟: إنني لا أضيف لكم أكثر مما قلت لكنني أشير إلى مقدمي هذه المغامر الجميلة وأقول لكم: "أولئك أبنائي فجئني بمثلهم – إذا جئتني يوم الفخار مفاخراً...!"

 

.

.

.

.

تابعو الأردن 24 على google news