2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فاعليات في الكرك تطالب بالتصدي للعنف الجامعي

فاعليات في الكرك تطالب بالتصدي للعنف الجامعي
جو 24 : طالبت فاعليات ثقافية وشبابية وتجارية في الكرك بضرورة التصدي بحزم لظاهرة العنف الطلابي داخل وخارج حرم جامعة مؤته لما سببه من اثار سلبية على المسيرة التعليمية للجامعة وعلى النسيج الاجتماعي للمجتمع المحلى.

واكدت الفعاليات رفضهم المطلق للعنف بجميع اشكاله والتصدي بحزم لكل من تسول له نفسه تعكير صفو امن الجامعة والمجتمع مطالبين بعقوبات رادعة وتكافل كافة مؤسسات المجتمع للوصول الى حلول ناجعة لوقف الممارسات الخاطئة التي باتت تهدد مسيرة الجامعة الاكاديمية.

وقال رئيس منتدى الفكر للثقافة والتنمية بالكرك مصطفى المواجدة ان تكرار العنف الطلابي داخل حرم الجامعة اصبح ظاهرة مقلقة للمجتمع ويشكل خطرا على رسالة الجامعة وعلى النسيج الاجتماعي وعلى ممتلكات ومقدرات الجامعة مما يتطلب جدية قصوى في وضع الحلول الناجعة من كافة الجهات الرسمية والشعبية واطلاق حملات توعية شاملة لبيان خطورة هذه السلوكيات واثارها السلبية على الاجيال. واشار رئيس نادي الربة الرياضي هشام المجالي الى التدخلات الخارجية في الشأن الجامعي عند وقوع اي شكل من اشكال العنف وان الاستجابة الى مثل هذه التدخلات تساعد في تنامي حجم المشكلة وتداعياتها على المجتمع بأكمله مشددا على اهمية افساح المجال للجامعة بتطبيق اجراءات رادعة بحق الطلبة المتسببين بالعنف وفق انظمتها وقوانينها معتبرا ان الواسطة والمحسوبية صاحبة دور كبير في توسيع قاعدة العنف وتمرد بعض الطلبة وتماديهم في ممارسة هذه السلوكيات الخاطئة.

وطالب بتعميق قيم الحوار وتطبيق القانون والتعليمات على كل المخالفين بحزم وتفعيل دور الانشطة اللامنهجية لربط الطالب بالجامعة وقتل اوقات الفراغ واعادة النظر بسياسة القبول الموحد.

من جانبه اكد رئيس غرفة تجارة الكرك صبري الضلاعين ان المشاجرات المتكررة والجماعية الحقت خسائر مادية وبشرية كبيرة بالقطاع التجاري امام بوابات الجامعة حيث تسببت بإغلاقات متكررة وتكسير لواجهات المحال التجارية وتكسير للمركبات وبين ان مسؤولية وقف العنف الطلابي مسؤولية جماعية من قبل جميع المؤسسات الاهلية والرسمية لان تكرارها بهذا الحجم الكبير اصبح يهدد مستقبل الجامعة مالم يتم التصدي لها بحزم ووضع عقوبات رادعة وناجعة حتى لا تتكرر في المستقبل.

يشار الى ان جامعة مؤته اصبحت تشهد في الفترة الأخيرة العديد من المشاجرات الطلابية الجماعية داخل حرم الجامعة وخارجها مما دفع ادارة الجامعة الى تعليق الدراسة اكثر من مرة وتسببت المشاجرات بالحاق اضرار مادية كبيرة في ممتلكات الجامعة واصابة العديد من الطلبة بإصابات مختلفة وتحطيم للمركبات والمحال التجارية.

--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news