jo24_banner
jo24_banner

الوحدة الشعبية في إربد يحيي ذكرى تعريب الجيش ومعركة الكرامة ويوم الأرض

الوحدة الشعبية في إربد يحيي ذكرى تعريب الجيش ومعركة الكرامة ويوم الأرض
جو 24 :

أقام حزب الوحدة الشعبية في إربد مهرجانا خطابيا إحياء لذكرى تعريب الجيش ومعركة الكرامة ويوم الأرض ، وتحدث في المهرجان الذي أقيم في مقر الحزب الناشط عصام الإبراهيم عضو الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير في إربد ، والعميد المتقاعد من الجيش العربي ناجي الزعبي ، وإبراهيم العبسي عضو المكتب السياسي لحزب الوحدة الشعبية، فيما تولى عرافة الحفل عضو شبيبة الحزب يوسف حجير.

الناشط عصام الابراهيم أكد في كلمته أن هذه المرحلة هي مرحلة الشعوب وليست مرحلة الأنظمة، فسيادة الأوطان للشعوب وليست للأنظمة ، ودعا إلى توحيد كل الجهود الحراكية لتحقيق المطالب المتمثلة بالاصلاح الشامل ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة واعادتها إلى خزينة الدولة .

وبدوره تحدث العميد المتقاعد ناجي الزعبي بشكل مفصل عن معركة الكرامة مشيرا إلى الأرقام وإلى خسائر العدو على كافة المحاور القتالية في منطقة الأغوار ، ومنوها إلى التلاحم بين الفدائيين والجنود الأردنيين بقيادة مشهور حديثة حيث سطروا أبهى صور التضحية والنضال وكسروا مقولة الجيش الذي لا يقهر وألحقوا بالعدو الهزيمة.

وأشار الزعبي إلى الدور الهام الذي لعبه مشهور حديثة في المعركة ﻻفتا إلى دور ه في احباط مخطط كان يستهدف زج الجيش الاردني في معارك ضد الفدائيين .

وتحدث عضو المكتب السياسي لحزب الوحدة الشعبية إبراهيم العبسي موجهاً التحية لشهداء الأردن وفلسطين في معركة الكرامة الذين صنعوا النصر ، كما وجّه التحية لشهداء يوم الأردض الذين تصدوا لمحاولات مصادرة الأراضي في فلسطين المحتلة عام 1948 . وأشار إلى أن معركة الكرامة جاءت بعد 8 أشهر على هزيمة حزيران عام 1967 حيث تكرست إرادة المواجهة والدفاع عن الأرض بالإضافة إلى الوحدة الوطنية التي تجلت في أبهى صورها والتي شكلت العامل الحاسم في دحر قوات الاحتلال .

وفيما يتعلق بتعريب الجيش أكد على أن الشعب الأردني وقواه الحيّة ناضلت طويلاً حتى جاء قرار طرد كلوب باشا عن قيادة الجيش العربي وأنها كانت خطوة بالاتجاه الصحيح لاقت ترحيبا شعبيا واسعاً على طريق تعزيز الاستقلال الوطني .

وفي الشأن الفلسطيني أشار العبسي إلى أن هناك محاولات لإحياء المفاوضات التي استمرت لعقدين من الزمن ولم تثمر شيئاً ، وثبت بالملموس أن العدو الصهيوني لا يفهم سوى لغة القوة.

وأكد ضرورة انهاء الانقسام الذي كانت له تداعياته السلبية على القضية الفلسطينية .

وعن الوضع المحلي اعتبر العبسي إلى أن جدية الحكومة في الاصلاح ترتبط بتعديل قانون الانتخاب واعتماد قانون انتخاب ديمقراطي توافقي للوصول إلى انتخابات نيابية مبكرة تشارك بها كافة القوى السياسية والحراكات الشعبية ، كما اشار إلى أن السياسات الاقتصادية والارتهان للمؤسسات الدولية قد أديا إلى أن تسلك الحكومات أقصر الطرق لسد عجز الموازنة عن طريق رفع الدعم عن المشتقات النفطية واللجوء إلى جيب الموطن الذي يعاني الجوع والفقر والبطالة.

وشد العبسي على أن الخروج من الأزمة الحالية يتطلب اعتماد نهج سياسي واقتصادي يستند إلى تفعيل الانتاج والاعتماد على الذات ، واقرار الضريبة التصاعدية ومحاربة الفساد ، مؤكدا ضرورة استمرار الحراك الشعبي الديمقراطي للوصول إلى الاصلاحات المنشودة .

هذا وتخلل الحفل إلقاء قصائد شعرية للشاعر حسين مقدادي ، وانتهى بوصلة فنية قدمها الفنان الملتزم كمل شبط .

 

...

...

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير