jo24_banner
jo24_banner

حراكات شبابية وشعبية: طلبة مؤتة ضحايا السياسات الرسميّة

حراكات شبابية وشعبية: طلبة مؤتة ضحايا السياسات الرسميّة
جو 24 :

حملت الحراكات الشبابية والشعبية في الطفيلة والكرك ولوائيّ فقوع وذيبان الحكومة مسؤولية ما حدث من أعمال شغب وعنف طلابي في جامعة مؤتة.

وأكدت الحراكات في بيان صادر عنها أن الحكومة مسؤولة قانونيا عن كل ما نتج عن تلك المشاجرات ، باعتبار ان مجمل السياسات الرسمية قد أدت الى تغير كبير في اوضاعات الجامعات نحو مزيد من التدهور .

وتاليا نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن الحراكات الشبابية والشعبية - الطفيلة - الكرك - لواء فقوع - مادبا:

يا ابناء شعبنا الاردني الطيب النبيل

لقد شهد الوطن خلال الايام الماضية وقوع العديد من المشاجرات واعمال العنف المؤسفة بالجامعات الاردنية ، كان آخرها المشاجرات الطلابية في جامعة مؤتة .
واننا بالحراكات الشعبية نعلن حزننا واسفنا على وفاة طالب واصابة العشرات من طلبة جامعة مؤتة ليكونوا ضحايا جدد للسياسات الرسمية الفاشلة في مجال التعليم العالي ، وعلى غرار مختلف السياسات الرسمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية .

واننا لنحمل الحكومة مسؤولية ما حدث من اعمال شغب وعنف طلابي في جامعة مؤتة اخيرا ، ونعتبرها مسؤولة قانونيا عن كل ما نتج عن تلك المشاجرات ، باعتبار ان مجمل السياسات الرسمية قد أدت الى تغير كبير في اوضاعات الجامعات نحو مزيد من التدهور .

وقد ساهمت السياسات الرسمية من قانون انتخاب اعاد انتاج الهويات القبلية والمناطقية والعشائرية ، الى قرارات اقتصادية تساهم في تدهور الاوضاع الاقتصادية للغالبية من المواطنين الاردنيين . في بروز هويات فرعية تساهم في تأزيم الوطن اجتماعيا وسياسيا في وقت نحن احوج ما نكون فيه الى اجماع وطني .

لقد ساهمت السياسة الرسمية طوال عقود طويلة بتعاملها الامني مع الجامعات الاردنية الى تراجع كبير في دور الجامعات واصبحت الجامعات مرتبطة بمكاتب الامن بمختلف الاجهزة الامنية ، ما ادى الى تدني الانتاجية العلمية واضعف دور البحث العملي وجعل من عمادات شؤون الطلبة مخافر للتحقيق مع نشطاء الطلبة ومرتعا للتوجهات العشائرية والمناطقية ، وجعل الطلبة نهباً للتوجهات العنيفة والانتماءات الضيقة والغاء قيم الحوار الديمقراطي وإضعاف الشعور الوطني .

ان ما جرى خلال الايام الماضية من قيام الاجهزة الرسمية في محافظة الكرك والتي عملت على اطلاق سراح العشرات من الطلبة المشاركين بالمشاجرة خلال ساعات من توقيفهم يؤشر على نوايا خطيرة في تأزيم الموقف داخل الجامعة ، وهو ساهم في تكرار المشاجرة على مدار ثلاثة ايام .

لقد شكلت الاحداث المؤسفة بجامعة مؤتة اخيراً صدمة للمجتمع الاردني ، لانها عطلت التدريس في احدى اعرق الجامعات الاردنية . ما يستدعي اعادة النظر بسياسات التعليم وقرارات تعيين رؤساء الجامعات الاردنية . والعمل على احترام خيارات الطلبة في انتخابات حرة ونزيهة لاتحاد الطلبة بما يساهم في بيئة تعليمية ديمقراطية .

ان الحراكات الشعبية تترحم على الطالب المتوفى وتدعو للمصابين بالشفاء . وتامل بان تشكل هذه الحادثة بداية لتغيير حقيقي في السياسات الجامعية .

الحراك الشبابي والشعبي بمحافظة الكرك
حراك احرار الطفيلة
حراك لواء فقوع
الحراك الشعبي لواء ذيبان

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير