jo24_banner
jo24_banner

المناظرات العربية تناقش سؤال: هل خذلت المعارضة المصريين؟

المناظرات العربية تناقش سؤال: هل خذلت المعارضة المصريين؟
جو 24 : آراء المصريين ومشاعرهم حيال المعارضة ستكون محور نقاش في مناظرتين تعقدان هنا الأسبوع المقبل، بينما تواجه بلادهم استعصاء سياسيا.

ستسجل الحلقتان - اللتان تنظمهما المناظرات العربية الجديدة- تحت عنوان: "هذا الجمهور يعتقد بأن المعارضة المصرية أهدرت جميع فرصها وخذلت الشعب".

ويقول رئيس المناظرات العربية تيم سباستيان إن هذين النشاطين سيخضعان المعارضة السياسية لامتحانات حيوية، في غمرة الصخب المتصاعد منذ الثورة المصرية.

"هل تمكنت الأحزاب المتفاوتة من تشكيل قوة حزبية فعّالة أم أنها تعرضت للتحييد من خلال سياسات التفريق والمناوشات فيما بينها؟ ماذا حقّقت حتى الآن وهل تستطيع توفير بديلا ذي صدقية عن الأحزاب السياسية المهيمنة على صناعة القرار الآن"؟ على ما تساءل الصحافي البريطاني المخضرم المقدم السابق لبرنامج (هارد توك) كلام قاس على شاشة البي بي سي.
وأعرب عن الإعتقاد "بأن يقدّم جمهورنا آراء قوية حيال هذه القضايا، خصوصا مع استمرار العنف والاضطرابات في مختلف مناطق الدولة".

تشارك سباستيان في إدارة الحوار مقدمة برامج الحوار الشهيرة مي الشربيني، التي ستدير النسخة العربية من المناظرة بمشاركة متحدثين وجمهور مختلفين.


في مناظرة سباستيان، يناقش إلى جانب الموضوع د. هشام هيلير، وهو زميل غير مقيم متخصص في علاقة أمريكا بالعالم الإسلامي والسياسات الخارجية لمعهد بروكنغز، واشنطن دي سي. ويقف حسام فارس من الحوب الدستوري في الخندق المعارض لعنوان المناظرة.

أما مناظرة الشربيني – التي ستبث بالعربية عبر شاشة أون تي في – فيشارك فيها دفاعا عن موضوع الحلقة المهندس/ طارق الملط، عضو مجلس الشورى المصري وعضو الهيئة العليا لحزب الوسط الإسلامي المعتدل. يعارضه في الرأي رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري الحقوقي المصري سامح عاشور.
ستسجل المناظرة الأولى الساعة السابعة (19:00) مساء الثلاثاء 9 نيسان/ إبريل الحالي في قاعة مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، فيما تسجل النسخة العربية في اليوم التالي الموافق 10 نيسان/ إبريل.

يذكر أن المبادرات العربية الجديدة تشكّل منبرا واسع الانتشار صمّم لحفز المساءلة الديمقراطية في الدول العربية، بتمويل من برنامج الشراكة التابع لوزارة الخارجية البريطانية والوكالة السويدية للتعاون الدولي.

تبث المناظرات عبر فضائية دويتشه فيليه الألمانية باللغتين العربية والانجليزية، والشبكات المرتبطة بها.
تابعو الأردن 24 على google news