jo24_banner
jo24_banner

فريز: الأردن يتسلم اليوم الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد

فريز: الأردن يتسلم اليوم الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد
جو 24 : احتياطات المملكة من العملات الاجنبية ترتفع الى 9.5 مليار دولار
أكد محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان الاردن سيتسلم اليوم الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمتها 385 مليون دولار.
وقال الدكتور فريز في تصريح لـ"العرب اليوم" ان قيمة الدفعة الثانية من قرض الصندوق ستودع في حساب الخزينة لدى البنك المركزي الاردني اليوم.
وفور استلام الاردن للدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي ترتفع احتياطات البنك المركزي الاردني من العملات الاجنبية من 9.1 مليار دولار الى حوالي 9.5 مليار دولار.
وبذلك تكون احتياطات الاردن من العملات الاجنبية قد ارتفعت من 6.63 مليار دولار نهاية العام 2012 الى 9.5 مليار دولار حالياً وبزيادة قدرها 2.9 مليار دولار .
وكانت الحكومة تسلمت امس الدفعة الثانية من المنحة الكويتية ضمن صندوق الدعم الخليجي للاردن بقيمة 250 مليون دولار، في حين كانت قد اودعت سابقاً الدفعة الاولى من المنحة بقيمة 250 مليون دولار ايضاً.
ويعكس التحسن في الاحتياطات الاجنبية نجاح البنك المركزي الاردني في ادارة السياسة النقدية اضافة الى التحسن في المؤشرات المالية والاقتصادية العامة.
وأعلن البنك المركزي أمس الأول عن ارتفاع حوالات الأردنيين العاملين في الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4.1 بالمئة لتسجل 836 مليون دولار، كما ارتفع الدخل السياحي الأردني بنسبة 2 بالمئة لذات الفترة مسجلاً 777 مليون دولار، ليتخطى بذلك مجموع الدخل السياحي والحوالات في الربع الأول 1.6 مليار دولار.
وكان صندوق النقد أشار في بيان نشره الجمعة إلى أن مجموع المبالغ المصروفة من خلال برنامج الاستعداد الائتماني للأردن بلغ 769 مليون دولار، حيث أُبرم الاتفاق في آب الماضي ليغطي مدة 36 شهراً، بقيمة 2.06 مليار دولار، وذلك لدعم البرنامج الوطني للإصلاحات الاقتصادية الذي يهدف إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي وتحسين أوضاع المالية العامة والمركز الخارجي، مع حماية فئات السكان ذات الأوضاع الاقتصادية الهشة والدفع نحو تحقيق نمو أقوى وأشمل للجميع.العرب اليوم - ابراهيم خريسات
تابعو الأردن 24 على google news