jo24_banner
jo24_banner

اصدار ثماني رخص مهنية لمزاولة الاعمال من داخل المنزل

اصدار ثماني رخص مهنية لمزاولة الاعمال من داخل المنزل
جو 24 :

أصدرت دائرة تراخيص المهن والإعلانات ثمان رخص مهنية لمزاولة الأعمال من المنزل، بعد صدور تعليماتها العام الماضي بموجب المادة "6" من قانون رخص المهن لمدينة عمان رقم "20" لسنة 1985 .
وشملت قائمة المهن مجموعة من المهن الفكرية كاستشارات إدارية، وتسويقية، وغذائية، والتصميم الجرافيكي وغيرها، ومجموعة من المهن والحرف اليدوية كالحياكة، التطريز، والخزف وأنوعه، ومجموعة من مهن تصنيع الاغذية كالمربيات، المخبوزات المنزلية، والكبيس بانواعه وغيرها.
ومنحت هذه المهن فرص عمل جديدة للمواطنين خاصة ربات البيوت، والعاطلين عن العمل والخريجين الجدد، فضلا عن ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل .
وهدفت الى تحفيز وتمكين العاملين بصفة غير رسمية من العمل بصفة قانونية، وتمكين المبتدئين بالأعمال من البدء بمشاريعهم بكلف وأعباء مالية أقل .
والزمت التعليمات المواطنين عند الترخيص بألا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لأغراض العمل على 15% من مساحته الاجمالية، وبما لا يزيد على 25 متراً مربعا، وعدم إحداث أي تغيير في شكل البناء الخارجي، أو على طبيعة المنزل، بحيث يغير من طبيعة الاستخدام، ومنعت بيع أو عرض منتجات في المنزل أو استخدام لافتة إعلانية.
ونصت المعايير التي اعتمدت لاختيار المهن بألا تتطلب هذه المهن استخدام معدات أو عملية تصنيع، أو تقدم خدمة من شأنها إحداث تأثير سلبي على الجوار، وألا تستخدم مواد خطرة، وألا يكون لها تأثير سلبي على الصحة والسلامة، وألا تستهلك خدمات البنية التحتية خارج المألوف عن طبيعة الاستعمال السكني، وألا تتطلب المهنة تردد العملاء أو استخدام العاملين .
يشار إلى أن إجراءات تقديم الطلب حددت بأن يقدم طلب الحصول على الرخصة الى الامين على النموذج المعتمد لهذه الغاية، مرفقا بالمستندات والبيانات المطلوبة، وأن يكون حاصلا على جميع الموافقات اللازمة لترخيص المهنة المطلوبة للمهن المماثلة، وألا يكون حاصلا على رخصة مهن أخرى .
كما اشترطت موافقة مالك العقار في حال كان مستأجرا، والتوقيع على تعهد بالسماح لموظفي الأمانة بعملية التفتيش عند منح الرخصة او التجديد والتحقق من شكوى ضمن الإجراءات المتبعة في الأمانة .



تابعو الأردن 24 على google news