jo24_banner
jo24_banner

العجز التجاري ينخفض بنسبة 9ر2% لنهاية شباط الماضي

العجز التجاري ينخفض بنسبة 9ر2 لنهاية شباط الماضي
جو 24 :

انخفض العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، ليبلغ 53ر1 مليار دينار بالأسعار الجارية خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي وبنسبة مقدارها 9ر2 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2012.
واظهر تقرير دائرة الإحصاءات العامة الشهري حول التجارة الخارجية في الأردن أن قيمة الصادرات الكلية خلال شهري كانون الثاني وشباط من عام 2013 قد بلغت 1ر875 مليون دينار بارتفاع بلغ 5ر2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 ، كما بلغت الصادرات الوطنية ما قيمته 9ر729 مليون دينار بارتفاع مقداره 4ر1 بالمئة لنفس فترة المقارنة كما ارتفعت قيمة المعاد تصديره بقيمة 2ر145 مليون دينار خلال شهري كانون الثاني وشباط من عام 2013 بارتفاع مقداره 3ر8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 في حين بلغت مستوردات المملكة خلال فترة المقارنة ما قيمته 1ر2405 مليون دينار بانخفاض بلغ 0ر1 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.
ويشار الى ان نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 4ر36 بالمئة في حين كانت 1ر35 بالمئة للفترة ذاتها من عام 2012 بارتفاع مقداره 3ر1نقطة مئوية.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والبوتاس الخام ومحضرات الصيدلة والأسمدة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من الخضار والفوسفات الخام.
أما المستوردات السلعية فقد سجلت ارتفاعاً في مستوردات الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والعربات والدراجات والجرارات وأجزائها، وانخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها والحبوب والحديد ومصنوعاته.
وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد اظهر التقرير ان قيمة الصادرات الوطنية ارتفعت بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.
وقد ارتفعت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما انخفضت قيمة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية.
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت المستوردات من هذه الدول 5ر724 مليون دينار أو ما نسبته 1ر30 بالمئة من قيمة المستوردات خلال شهري كانون الثاني وشباط من عام 2013، أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 2ر149 بالمئة مليون دينار بما نسبته 17بالمئة من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.
وعلى المستوى الشهري، فقد بلغت قيمة الصادرات الوطنية للأردن 8ر389 مليون دينار خلال شهر شباط من عام 2013 مقابل 6ر350 مليون دينار خلال الشهر ذاته من عام 2012، مما يشير إلى ارتفاع مقداره 2ر11 بالمئة ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الأسمدة والبوتاس الخام ومحضرات الصيدلة والحيوانات الحية والفواكه واللحوم والأحشاء الصالحة للأكل ومحضرات غذائية منوعة، والإسمنت والصابون ومحضرات الغسيل، واللدائن ومصنوعاتها والورق ومصنوعاته والحديد ومصنوعاته والآلات والأجهزة والأدوات الآلية وأجزائها، والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها.
وشكلت الصادرات من السلع المشار إليها ما نسبته 1ر53 بالمئة من مجموع قيمة الصادرات الوطنية في عام 2013 مقارنة بما نسبته 5ر34 بالمئة من قيمة الصادرات الوطنية في عام 2012، وقد احتل البوتاس الخام المرتبة الأولى من بين السلع التي تضمنتها الصادرات الوطنية خلال شهر شباط من عام 2013، واحتلت الألبسة ومحضرات الصيدلة المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، في حين احتل الفوسفات الخام المرتبة الرابعة.
وتشير البيانات إلى انخفاض قيمة الصادرات الوطنية من الخضار والفوسفات الخام والمجوهرات والمعادن الثمينة والمنتجات الكيماوية العضوية وغير العضوية والدهون والزيوت (النباتية أو الحيوانية) في شهر شباط من عام 2013.

بترا

تابعو الأردن 24 على google news