jo24_banner
jo24_banner

المئات في معان يحيون هبة نيسان "صور وفيديو"

المئات في معان يحيون هبة نيسان صور وفيديو
جو 24 :

محمد العيايدة - بمشاركة ممثلين عن الحراكات الاردنية والمئات من اهالي معان نظم حراك معان و الفعاليات الشعبية والنقابية و الحزبية في المدينة مساء السبت مهرجانا خطابيا تحت مسمى "هبة نيسان " كشكر ووفاء لدماء شهداء الهبة التي وقعت في معان ثم امتدت للمحافظات الجنوبية و السلط عام 1989م بحسب منظميه.
وتخلل المهرجان عدد من كلمات ممثلي الحراكات و ناشطين سياسين على مستوى الاردن للحديث عن هبة نيسان وربطها بالواقع وبيان اهمية الهبة بالاضافة لفقرات انشادية احيتها فرقة الفدا للزجل الشعبي .
عضو نقابة المعلمين ابراهيم الحميدي قال في كلمته التي القاها خلال المهرجان "ان هبة نيسان كانت نهاية حكم الرجل الواحد ونهاية الخنوع و الذل التي كان يعيشه الشعب وان الشعب الاردني وقتها اثبت ان ارادته اصلب من الحديد التي وعدوا به في حال ثورتهم او احتجاجهم عندما قالو لهم سنضرب بيد من حديد ".
من ناحيته قال عضو ائتلاف معان المهندس ياسر ابوهلالة "ان معان انتفضت لما كانت تعيشه من تهميش في ذلك الوقت معلنة بداية عصر جديد في تاريخ المملكة ادى الى الديمقراطية في البلاد اجمع ". مضيفا "ان الشعب الاردني كان سابقا اشقائه العرب في مطالبته بالاصلاح والتغيير فهو اول من انتفض عام 1989 لهذه المطالب" ولكن ومع مرور الزمن تم افراغ انتفاضة نيسان من مضمونها حيث اصبح هناك تراجع عن الاصلاح وعاد قانون الصوت الواحد عام 1993 من قبل حكومة الظل بحسب وصفه .
وتسائل ابوهلالة في كلمته قائلا "كيف لأرباب الاحكام العرفية سابقا ان يقودوا عملية الاصلاح و الديمقراطية الان وكيف يرجى الاصلاح من اقطاب الفساد؟ ".
واكد ابوهلالة ان رجال الدولة "المحترمين" وجدوا انفسهم خارج منظومة الحكم ليصبحوا بعدها من رموز المعارضة الوطنية ".
القيادي في الحركة الاسلامية الشيخ سالم الفلاحات قال في كلمته ان ما يجمع الحراكات من شمال الاردن الى جنوبها هو الهم الواحد و الوطن الواحد حيث ان ابن الشمال يعاني كما يعاني ابن الجنوب بحسب ما قال .
وبخصوص هبة نيسان قال الفلاحات "لو كانت هبة نيسان حدثا عابرا لذهبت ولم يذكرها احد لكن وفاء الاردنيين لما قدمته لهم الهبة جعلتهم يذكرونها كل سنة منذ 24 عام ".
ومن ناحية الحراك قال الفلاحات ان الحراك الان يختلف عن هبة نيسان حيث ان الهبة اقتصرت على محافظات الجنوب اما الحراك فهو يجمع الشمالي و الجنوبي و الشرقي و الغربي و الحزبي و اللاحزبي لهدف واحد وهو حماية الوطن بحسب وصفه .
واضاف الفلاحات "انه ورغم المعيقات و التشويش و الاعتقالات و الضرب التي واجهها ابناء الحراك الا ان الحراك بقي صامدا خلال اكثر من عامين كاملين ".
عضو اللجنة الشعبية للحراك الاردني فارس الفايز قال "ان مجلس النواب الحالي هو مجلس مصادر الارادة ولا يملك من امره شيء ولا يمثل الشعب الاردني ".

اما عضو حراك الكرك الدكتور علي الضلاعين اكد ان قانون الصوت الواحد والذي اقر سنة 1993 كان انقلاب على هبة نيسان "مؤكدا "رفض الحراك لأي قوات امريكية على اراضيه " .
وصدحت حناجر المشاركين بالمهرجان بهتافات تجاوزت كل السقوف كان منها :
في 17 نيسان هبت اسود الميدان .. احرار الكرك و ذيبان و الطفيلة مع عمان و الشرارة من معان.
ليش نسكت نسكت ليش ما ظل عنا لقمة عيش .
تكبير الله اكبر
الله اكبر عالفاسد.

شاهد الفيديو:




..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير