jo24_banner
jo24_banner

تخفيض أسعار المحروقات الثلاثاء

تخفيض أسعار المحروقات الثلاثاء
جو 24 : من المنتظر ان يتم ليلة الثلاثاء على الاربعاء المقبل اجراء التعديل الشهري لاسعار المحروقات استنادا الى قرار لجنة التسعير الحكومية.

وفي ظل تراجع اسعار الخام عالميا، أكد نقيب اصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز فهد الفايز ان اسعار المحروقات ستسجل تراجعا بنسبة لا تقل عن 6% في التعديل المرتقب .

وقال لـ «الدستور» انه يتم حساب متوسط الاسعار ضمن المعادلة المعمول بها في السادس والعشرين من كل شهر الى نفس اليوم في الشهر التالي ، وبالتالي فانه بات ممكنا ايضاح نسبة التراجع في الاسعار التي ترصدها النقابة.

عالميا، تراجع سعر خام برنت يوم الجمعة بعد ارتفاعه ثلاثة دولارات للبرميل على مدى يومين اذ ان بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة أشاعت جوا من الحذر بشأن توقعات النمو في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وتراجعت أسعار النفط وسلع أولية أخرى مثل المعادن وهو ما عزاه متعاملون الى تسييل صناديق قبل اغلاق الاسواق في العطلة الاسبوعية.

وبالرغم من أن برنت سجل أكبر زيادة أسبوعية له منذ تشرين الثاني 2012 الا انه مازال منخفضا أكثر من ستة بالمئة عن مستواه في بداية نيسان. وأثارت سلسلة تقارير مخيبة للامال من الولايات المتحدة والصين وألمانيا في الفترة الاخيرة مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.

وانخفضت عقود برنت الاجلة 25 سنتا الى 16ر103 دولار للبرميل عند التسوية بعد أن لامست أدنى مستوى عند 25ر102 دولار.

وتراجع الخام الامريكي 64 سنتا الى 93 دولارا عند التسوية بعد أن سجل 06ر92 دولار، وقد هوى سعر الخام الامريكي من نحو 97 دولارا في بداية نيسان الحالي الى أقل من 86 دولارا في منتصف الشهر.

يشار الى انه تم تخفيض اسعار جميع المشتقات النفطية في التعديل الماضي استنادا الى قرار لجنة تسعير المحروقات بحيث اصبحت الاسعار كالآتي: تعديل سعر البنزين الخالي من الرصاص رقم أوكتان 90 ليصبح 80 قرشا للتر، بدلا 83.5، وتعديل سعر البنزين الخالي من الرصاص رقم أوكتان 95 ليصبح 97 قرشا للتر بدلا من دينارو3 قروش،وتعديل سعر السولار والكاز ليصبح 66.5 قرش للتر بدلا من 71 قرشا وكما تم تثبيت سعر اسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلو غرام بمقدار 10 دنانير للأسطوانة.


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news