2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصمت يرافق إضراب الصحافي عدنان برية عن الطعام

الصمت يرافق إضراب الصحافي عدنان برية عن الطعام
جو 24 :

يرافق صمت حذر إضراب الزميل الصحافي عدنان برية عن الطعام، الذي بدأ للتو أسبوعه الثالث، فيما تتنصل الأطراف المعنية من مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية.
وقالت هيئة مناصرة الزميل برية، في بيان وزعته ظهر اليوم الأحد، إن "إضراب الصحافي عدنان برية دخل اليوم أسبوعه الثالث دون بروز آفاق موضوعية وجادة لحل الإضراب".
وبينت الهيئة أن "الزميل برية سيواصل الإضراب عن الطعام لحين تحقيق أهدافه، التي تعتبر مصلحة جماعية للصحافيين الأردنيين".
وتساءل البيان "إلى متى ستستطيع الجهات المعنية التزام الصمت حيال مطالب الإضراب؟، وكيف ستتعامل مع تبعات الإضراب عن الطعام حال وقع المحظور؟".
ودعا البيان كافة الأطراف المعنية إلى "تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية، والتحرك العاجل لإيجاد حل"، معتبرا "المراهنة على صمود الزميل برية، والمتضامن حسام مياس، باتت تكتيكا فاشلا لهذه الجهات".
ونقل البيان عن برية قوله إن "الإضراب عن الطعام سيتواصل إلى حين تحقيق المطالب، وهي مطالب عادلة ومحقة، وتلبي مصالح العاملين في القطاع الإعلامي كافة، فضلا عن مصالح المعرضين لعقوبات تعسفية".
وأشارت الهيئة، في بيانها، إلى "اجتماع يتيم" عقدته مع مجلس نقابة الصحفيين، ناقش مطالب الإضراب، وأسفر عن "تفاهمات عامة"، من شأنها – حال العمل الجاد – أن "تفضي إلى تحقيق مطالب الإضراب"، دون أن يفصح البيان عن مزيد من التفاصيل.
وانتقد البيان صمت الجهات الحكومية المعنية حيال الحالة الصحية للزميل عدنان برية، محملا الحكومة مسؤولية أي تطور سلبي على صحة الزميل.
وقالت الهيئة إن "الاضراب عن الطعام يستدعي وجود فريق طبي دائم لتجنب دخول المضرب عن الطعام في مراحل صحية حرجة".
وأشار بيان الهيئة أن "طبيبا من وزارة الصحة زار المضربين عن الطعام مرتين منذ بدء الإضراب، اكتفى بقياس ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم"، معتبرا ذلك "استهانة بروح مواطنيين أردنيين".
ودعا البيان الحكومة إلى القيام بواجبها، دون تباطؤ، معتبرا أن الإدانة الأخلاقية ترافق صمتها حيال الإضراب.
وتسلم مجلس نقابة الصحفيين – في وقت سابق – خطابا من المضربين يحدد أهداف الإضراب، وجرى تاليا وضعها في "3 نقاط تنفيذية"، اطلع عليها المجلس لدى اجتماعه بهيئة مناصرة الزميل عدنان برية.

تابعو الأردن 24 على google news