jo24_banner
jo24_banner

بانورما الحراك الشعبي ليوم الجمعة 4/5/2012

بانورما الحراك الشعبي ليوم الجمعة  452012
جو 24 :

معاذ ابو الهيجاء - جاء الحراك الشبابي الشعبي الاردني في يوم الجمعة 4/5/2012 ليؤكد مجددا على رفض الشارع لحكومة فايز الطراونة الجديدة، اختلاف في العناوين ووحدة في المضامين، حكومات منتخبة، وقانون انتخاب عصري، ومحاربة الفاسد ومحاكمة الفاسدين، والهجوم على حكومة الطراونة الذي اصبح قاسما مشتركا بين كل الحراكات، حتى أنها اصبحت عنوانا لتحركهم الذي يطالب بإسقاطها.

وقضية الصحافي جمال المتحسب، ظهرت بقوة في حراك الطفيلة، وحي الطفايلة في عمان والذي خصص له مسيرة ليلة بعد أن شارك اليساريين في مسيرتهم النهارية.

وحراك الشمال لفت النظر هذه المرة بعد أن تحرك المئات في مدينة اربد معبرين عن رفضهم لحكومة فايز الطراونة، ومطالبين بالاصلاح.
الاحزاب كان لها دور واضح هذه الجمعه فتحركت ايضا في عمان واربد وباتت تشعر أنه يمكن لها أن تخرج من "شرنقة العزلة" وترجع لبناء قواعدها الشعبية.


الاسلاميون: وحدهم في ساحة النخيل


الاخوان المسلمين هذه المرة اختاروا عنوانا "اسلاميا " ليكون اساس تحركهم وهو ' يهديكم الله ويصلح بالكم' دعوة للحكومة بالهداية و الاصلاح لم يرق هذا العنوان للقوى اليسارية أن تسير تحته وحتى أبناء " الحي السياسي" الوحيد في عمان وهو حي الطفايلة لم يرغبوا ايضا بالسير مع الاسلاميين وقرروا السير مع اليساريين في خطوة اثارات استغراب العديد من المراقبين وربما تكشف الايام اسباب ذلك.

بقي الاسلاميون وحدهم هذه المرة، دون حليف ولا شريك لا يهم كثيرا عند الاخوان هذا الامر فما زال التحالف موجودا وما هي إلا خلافات بسيطة " براجماتية" الحركة الاسلامية كفيله أن تعيد الأمور إلى ما كانت عليه.

لم تحبط خسارة سالم الفلاحات معركته السياسيه مع الدكتور همام سعيد على منصب المرشد العام، فبقيت الحيوية تدب فيه فخطب بحماسه كبيرة.
خطاب الاخوان كان خطابا متماشيا مع الحراك الشعبي الاردني رفض الحكومة الجديدة ومحاربة الفساد ومطالبة بقانون انتخاب جديد.
اذن اختلاف في العنوان وتوحد في المطالب هكذا كان حراكهم في ساحة النخيل.


اليساريون والطفايلة: من أمام المسجد الحسيني إلى ساحة النخيل ... ولكن !

اليساريون قرروا هذه المرة أن يسيروا وحدهم بعد أن رفع حليفهم الاسلامي شعارا للمسيرة لا يتفق مع أهوائهم ورغباتهم فهم يريدون شعارا سياسيا وليس شعارا دينيا.
فتحرك المئات منهم من امام المسجد الحسيني ونحو ساحة النخيل ولكن توقفوا ولم يكملوا مسيرتهم فالإسلاميون "احتلوا" الساحة قبلهم ولا يريدون تعكير الاجواء بين الطرفين فالزمان الآن هو زمن الربيع العربي فالكل متحد وزمن الخلافات الفكرية في المنظومة المعرفية ولى وقته.
وطالما المضمون واحد فلكل مجتهد نصيب فقرروا عدم الاحتكاك وانسحبوا بعد أن حرقوا العلم الصهيوني والعلم الامريكي وهتفوا ضد " مهندس وادي عربة".


حراك حي الطفايلة:


لم يكتف حراك حي الطفايلة بالتحرك بعد صلاة الجمعه مع اليساريين بل قرر مواصله حراكه في مساء الجمعة في 'جمعة اسقاط نهج وادي عربة' وذلك بالتنسيق مع الحراكات الشعبية والشبابية في كافة محافظات المملكة، وندد المشاركون باعتقال الصحافي جمال المحتسب، وأشاروا الى أن ازمة الدولة هي أزمة حكم وليس حكومات، رافضين حكومة فايز الطراونة التي نعتوها بحكومة " عرآب وادي عربة".


جرش وعجلون: رابطة سياسية أقوى من رابطة ابناء "العمومة"

نستطيع القول بعد عدة "جُمع" أن حراك جبل عجلون الاصلاحي وحراك شباب جرش وحراك العياصرة هم جميعا حراك واحد وتوجه واحد فهم متفقون على السير معا في مختلف الأماكن.
وكانت كفرنجة هي ساحة العمل فتحركوا فيها وحشدوا قواهم حتى وصلوا إلى أكثر من 1500 شخص رقم كبير اثار دهشة الجميع لا فرق بين منظمي الحراك والمراقبين له.
ومطالبهم كما في اي جمعة الغاء المواد 34، 35، 36 من الدستور الاردني اي نريد " حكومة منتخبة" ولا نريد نفس اللون والطعم والرائحة كما قال الناطق الاعلامي باسم حراك جبل عجلون الاصلاحي الدكتور عبد الوهاب فريحات.
اذن حراك جرش وعجلون اثبتا هذه الجمعة ثلاث أمور:
· زيادة عدد المناصرين لهما أكثر من ثلاثة اضعاف المرات السابقة.
· وحدة رائعة في العمل بين تلك الحراكات حتى باتت كأنها حراك واحد.
· اختفاء البلطجية والشبيحة الذين تعودوا كل جمعة التعرض لهم وتهدديهم بالاسلحة البيضاء وشتمهم وربما هي هالة العدد الكبير


حراك السلط والبلقاء: نتنفس نشوة الحرية من خلال الحراكات الشعبية.

أما حراك السلط والبلقاء فتميز ببلورة مشروع اصلاحي حواه بيان الحراك الذي اصدره في 7 نقاط تشكل منطلقا لكافة الحراكات الشعبية في المملكة، وهي المطالبة بحكومة انقاذ وطني بعد " أن سقطت ثلاث حكومات، وفشلت في السير في عملية الاصلاح منذ أن وجد الحراك الشعبي", أجراء أصلاحات دستورية حقيقية ، قانون انتخاب قائم على التمثيل النسبي، انشاء هيئة أو مفوضية عليا للأنتخابات ومستقلة، استرداد كافة مؤسسات الوطن وثرواتة التي نهبت وبيعت بأبخس الأثمان، محاكمة الفاسدين محاكمة حقيقية ورفض سياسة التسويات معهم، رفض سياسة القبضة الأمنية ووقف اعتقال أحرار وشرفاء الوطن المطالبين بالاصلاح.


حراك الشمال: وأخيرا خرج الجمر من تحت الركام

حراك الشمال والذي كان ضعيفا في الفترة الماضية ما اثار الاسئلة الكثيرة حول اسباب هذا الضعف والتباين في زخمه ، والغياب الطويل عن الساحة، ولكنه في هذه الجمعة خرج ونظم نفسه جيدا وتحرك في مدينة اربد.
فكان حراك خرجا الاصلاحي والجبهة الوطنية للإصلاح وحزب الوحدة الشعبية.
حراك خرجا قام باحرق العلم "الصهيوني" تعبيرا عن رفضه لاتفاقية وادي عربة وحكومة الطراونة.
وتوحدت القوى الحزبية والحراكية في مطلب واحد وهو رفض الحكومة الجديدة والمطالبة بالاصلاح السياسي و الاقتصادي على مختلف المستويات.
حراك الشوبك: بوصلة الحكومة الجديدة لا تؤشر باتجاه الاصلاح.
حراك الشوبك حذر من هبة نيسان أخرى في مختلف مناطق الاخرى والتي جاءت على حد قوله " من أجل رغيف الخبز" فإن الاردن قد يشهد هبة جديدة إن اقدمت الحكومة على رفع اسعار الكهرباء والمواد الاسياسية.
حراك الشوبك وإن نفذ وقفه صامته، ولكن كان مدلولها كبيرا، لأن الأحاديث الجانبية والنقاشات التي دارت بين شباب الحراك تكشف حالة الاستياء والاحباط لدى هذا الحراك.
فقالوا : "الوطن ضاع .. أين ستأخذنا الحكومة الجديدة ؟.. وهل ستغير سياستها في خلق الأزمات كما حدث في عام 1989؟؟ أم هل ستبيع ما تبقى من الوطن ؟؟؟ ... على النظام أن يفهم بأن تشكيل الحكومات بهذه الطريقة لا يمكن ان يكون المخرج من الأزمة السياسية التي يعيشها الوطن خاصة وان هذه الحكومات مسلوبة الإرادة وليست صاحبة ولاية عامة حقيقية بوجود حكومات الظل التي تُسيّر الوطن "
حراك احرار الطفيلة: ياللي موقع وادي عربه ... روح طير بره بره"
تحرك "احرار الطفيلة" كما يسمون انفسهم في مسيرة حاشدة نددوا فيها بالحكومة الجديدة وطالبوا بالغاء وادي عربة.
وتميز الحراك بالمطالبة بالافراج عن الزميل الصحافي جمال المحتسب، وهو الذي غيب عن بقية الحراكات التي نادت بالافراج عنه في الجمعة الماضية.
حراك الكرك: تنديد شديد برئيس الوزراء الجديد
حراك الكرك مازال يركز سهامه على رئيس الوزراء فايز الطراونة فكانت معظم الهتفات ضده.
المعتصمون في الحراك شددوا على ضرورة وجود قانون انتخاب جديد، ووقف الملاحقات القضائية بحق النشطاء بالحراكات الشعبية.
ولم تغب فلسطين عن الحراك الكركي " القومي" فكان لها حظ واسع في الهتاف لها كما هي العادة في كل جمعة. وهو ما حواه بيان الحراك الشبابي الاردني والذي ركز على قضية فلسطين في أكثر من مكان وهو ما يجعلنا نقول أن ذلك البيان خرج من الكرك.
حراك الكرك هو الحراك الوحيد بين كل الحراكات الشبابية يطرح قضايا قومية ، ولعله هو أول من لاحق فايز الطراونة وجعل " اتفاقية وادي عربة" لعنة طارده بها وتبنتها كافة الحراكات لاقحا.
حراك معان: كيف لعراب "وادي عربة" ان يقود مسيرة الاصلاح المتعثرة.
اكد شباب ائتلاف معان على استمرارية الحراك المطالب بالاصلاح واستنكروا عودة حكومات وصفوها بالبالية ... وقالوا ان 'النظام لايريد الاصلاح وخير دليل هذه الوجوه القديمة الجديدة التي لا تمثل الا مرحلة بائدة ' وتساءلوا "هل يمكن لعراب معاهدة الذل والعار معاهدة وادي عربة ان يقود مسيرة الاصلاح المتعثرة ؟ ".


 

شاهد الفيديو :

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير