2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور ينقل رسالة من الملك الى الرئيس التركي

النسور ينقل رسالة من الملك الى الرئيس التركي
جو 24 :

استقبل فخامة رئيس الجمهورية التركية عبدالله جول في قصر ترابيا باسطنبول اليوم الجمعة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الذي نقل له رسالة شفوية من جلالة الملك عبدالله الثاني تضمنت تحيات جلالته لفخامته بموفور الصحة والعافية وللشعب التركي مزيدا من التقدم والازدهار .
وتضمنت رسالة جلالته الى فخامة الرئيس التركي التأكيد على الانطباع القوي الذي تركته زيارة جلالته الاخيرة الى تركيا وشكر جلالته على توجيهات الرئيس التركي بالاستجابة لتطلعات الاردن بعلاقات صادقة وعميقة بين البلدين .
واكد رئيس الوزراء ان العلاقات الاردنية التركية علاقات تاريخية ومتميزة لافتا الى ان السنتين الاخيرتين شهدتا ومنذ وقع البلدان الاتفاق الاستراتيجي بينهما مرحلة جديدة من العلاقات .
ونوه النسور بهذا الصدد الى ان الصادرات الاردنية الى تركيا زادت في العام الماضي بنسبة 50 بالمائة عن العام الذي سبقه في حين زادت الصادرات التركية بنسبة 76 بالمائة على الرغم من انقطاع الطريق البري نتيجة الاحداث في سوريا .
واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والاثار الدكتور ابراهيم سيف والسفير الاردني في تركيا امجد العضايلة الاصلاحات الشاملة التي ينفذها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني مؤكدا ان جلالته كان سباقا وبادر حتى قبل ما يعرف بالربيع العربي بالدعوة الى اصلاحات حقيقية من شانها تعزيز الحياة السياسية والديمقراطية .
كما استعرض النسور التحديات التي تفرضها الازمة السورية على الاردن خاصة التداعيات الانسانية المتمثلة باستقبال نحو 430 الف لاجىء مسجلين فضلا عن نحو 600 الف سوري متواجدين في المملكة قبل الازمة السورية الامر الذي يشكل عبئا اضافيا على الاردن في شتى القطاعات .
من جهته طلب فخامة الرئيس التركي نقل تحياته الى جلالة الملك عبدالله الثاني معربا عن سعادته بالزيارة التي قام بها جلالته الى انقرة اخيرا واصفا المباحثات التي اجراها مع جلالته بالناجحة للغاية مشيرا الى ان وزير الخارجية التركي يزور الاردن اليوم للبحث في عدد من القضايا التي تهم الجانبين .
وقال الرئيس جول ان العلاقات الثنائية بين الاردن وتركيا لها ماض عريق حيث تتوافق سياساتنا فيما يتعلق بتوجه البلدين نحو العصرنة والحداثة لافتا الى ان العلاقات الاقتصادية اخذة بالتطور خاصة بعد ان تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين .
واضاف ادرك ان هناك حالة من عدم التوازن في الميزان التجاري بين البلدين والتي يمكن حلها عبر افساح المجال لمزيد من الاستثمار للشركات التركية في الاردن مؤكدا انه دوما يحفز رجال الاعمال الاتراك للاستثمار في الدول الصديقة .
ولفت فخامة الرئيس التركي الى انه يتابع الجهود المبذولة في الاردن في مجال الاصلاحات السياسية والاقتصادية .
واشار الى ان هناك العديد من القضايا التي يجب زيادة تعاون البلدين بشانها ومنها الازمة السورية مؤكدا ادراكه لحجم التحديات التي تفرضها هذه الازمة على الاردن " ويجب تقديم المساعدات له لتخفيف العبء عنه .
بترا

تابعو الأردن 24 على google news