jo24_banner
jo24_banner

معن القطامين في فيديو صادم يحذر من تصريحات المعشر: نحن في خطر - شاهد

معن القطامين في فيديو صادم يحذر من تصريحات المعشر: نحن في خطر  شاهد
جو 24 :
وائل عكور - تحت عنوان "نحن في خطر"، نشر الخبير الاقتصادي الدكتور معن قطامين مقطع فيديو جديد حذّر فيه خطر محدق قال إنه ينتظر الاقتصاد الأردني في ظلّ الفكر المحاسبي المالي الباهت الذي يسيطر على نهج حكومة الدكتور عمر الرزاز، متسائلا عن سبب عدم خفض والغاء الضرائب عن مختلف السلع والخدمات.

وقال القطامين إن الخطر يكمن بتراجع الايرادات الضريبية عن المقدرة في الموازنة العامة للدولة، خاصة وأن ذلك سينعكس على تقديرات موازنة الأعوام القادمة والتي توقعت الحكومة ارتفاع الايرادات الضريبية فيها بواقع 520 مليون دينار عام 2020، وارتفاعها 300 مليون دينار اضافية عام 2021.

وأما الخطر الآخر، فيتمثل بزيادة فوائد الدين العام للسنوات القادمة الثلاث القادمة، وبواقع: (1.03 مليار في 2019، و 1.1 مليار دينار في 2020 و 1.76 مليار دينار في 2021)، ما يعني ارتفاعا حتميا للدين في ظلّ انخفاض الايرادات الفعلية عن المتوقعة.

ولفت إلى أن "المصيبة" تكمن في أن الايرادات الضريبية تعتمد على الدخان والمحروقات، لكن الدراسات العالمية المعتمدة كلها تشير إلى أن الناس تتجه لترك الدخان، بالاضافة إلى تصاعد التوجه نحو السيجارة الالكترونية، إلى جانب دراسات تؤكد أن رفع الضريبة على الدخان يؤدي إلى انخفاض استهلاكه وبالتالي انخفاض عوائده.

وتشير الدراسات أيضا إلى أن التوجه العالمي الآن نحو مركبات الكهرباء والهايبرد، ما يعني أيضا انخفاض مبيعات المحروقات.

وأشار إلى أن الخطر يكمن في "اعتماد الايرادات الحكومية على مصادر دخل ليس لها مستقبل، وثبوت أن هذه المصادر تتناقص تدريجيا بسبب فشل الحكومة في التعامل معها واستشراف مستقبلها".

واستهجن القطامين اتهام نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر الأردنيين الذين يتوجهون للعقبة من أجل تغيير "كاوشوك" بأنهم يتهربون ضريبيا، قائلا إن هذا ليس تهربا ضريبيا بل "سلوك استهلاكي طبيعي".

وحذّر القطامين من أي توجه للمسّ بسلطة اقليم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
تابعو الأردن 24 على google news