jo24_banner
jo24_banner

الحكومة تحقق في قضية منح " البريد" تسهيلات بـ 2.6 مليون دينار.. "وثائق"

الحكومة تحقق في قضية منح  البريد تسهيلات بـ 2.6 مليون دينار.. وثائق
جو 24 :

خاص- كشفت وثيقة رسمية حصلت عليها "Jo24" ان ديوان المحاسبة طلب من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشكيل لجنة للنظر في التجاوزات المالية في صندوق توفير البريد الذي اضاع اموالا تقدر بالاف الدنانير وتقديم تسهيلات بالملايين دون وجود ضمانات.

وطالبت الوثيقة بوقف منح المرابحات التي يقدمها الصندوق من خلال المستثمر حسين زهران والتي بلغت منذ بداية العام حتى الان 2.6 مليون دينار، خاصة وان اموال الصندوق في خطر والتي تعود لصغار المودعين من المواطنين.

وطالب الديوان بضرورة استرداد مبلغ (85550) دينار من هذا المستثمر أسوة بالمستثمرين والوسطاء الآخرين وذلك باحتساب نسبة عائد الصندوق بواقع (3%) على قيمة المرابحات الممنوحة للعملاء وليس من أصل بدل الخدمات المستحقة للمستثمر والبالغة (1%) من قيمة المرابحات.

وتساءل ديوان المحاسبة، عن أسباب موافقة الصندوق على جميع المرابحات التي تمت من خلال المستثمر مؤسسة حسين زهران دون وجود كفالات بنكية تغطي هذه الأموال سواء من المستثمر أو العملاء لاسيما وأن قيمة المرابحات بتزايد كبير وصل قيمتها حاليا (2.6) مليون دينار خلال الفترة من (1/1/2013 – 17/3/2013) أي خلال فترة شهرين ونصف, وهذا يؤشر إلى وجود مخاطرة كبيرة على أموال الصندوق والتي تعود لصغار المودعين من المواطنين, علما بأننا نوصي بوقف مثل هذه المرابحات بالسرعة الممكنة لحين انتهاء اللجنة من دراسة وضع الصندوق.
وطالب بتوضيح أسباب استعانة الصندوق بمثل هؤلاء المستثمرين والوسطاء ودراسة إمكانية القيام بهذه المهمة بواسطة الصندوق مباشرة لتحقيق عوائد أفضل للصندوق وتقليل المخاطرة وتخفيض الأعباء المالية على العملاء, فإن هذا المستثمر قد حقق دخلا كبيرا مقارنة بالعوائد التي تحققت للصندوق إضافة إلى أن هنالك أموال كبيرة خسرها الصندوق مما أدى إلى تخفيض عوائده.

وبموجب البند ثانيا من محضر جلسة الإستثمار رقم ( 1/2012 ) تاريخ 9/2/2012 قام الصندوق بالموافقة على طلب المستثمر حسين كمال محمود زهران على اعتماده كمستثمر لفرع الصندوق في المنطقة الحرة / الزرقاء, حيث تم بموجب نفس القرار الموافقة على منحه مرابحة رقم (38606) قيمتها مع عائد المرابحة (32287) دينار لشراء المبنى المقام على الأرض المستأجرة في المنطقة الحرة والعائد للمستثمر السابق للصندوق محمد يوسف البيتشاويش.
وبلغت الأقساط المتأخرة عن السداد للمرابحة المشار إليها أعلاه (2756) دينار لغاية تاريخه مما يشير إلى عدم قيام الصندوق بدراسة وضعه المالي والتأكد من الملاءة المالية, حيث لاحظنا ان الصندوق قد منح هذا المستثمر المرابحة لشراء المبنى.

وقام هذا المستثمر بمنح مرابحات للغير بواسطته مباشرة عن طريق صندوق توفير البريد – المنطقة الحرة/الزرقاء (أي كوسيط) بقيمة إجمالية (2.648.085) دينار خلال فترة وجيزة من بداية شهر 1/2013 إلى 17/3/2013 دون قيام هذا المستثمر حسين زهران بتقديم كفالات بنكية كافية ومناسبة تضمن حقوق الصندوق عند عدم الوفاء بالسداد حسب شروط المرابحات من قبل أصحاب المرابحات الممنوعة عن طريقه وتتناسب مع قيمة المرابحات الممنوحة لهم خلافا لأسس اعتماد المستثمرين للفروع ومكاتب صندوق توفير البريد.

وبلغت قيمة العمولات التي قيدها لحساب المستثمر مؤسسة حسين زهران (118514) دينار للفترة من ( 1/1/2013 – 17/3/2013 ) والتي تمثل ما نسبته (1%) من قيمة التمويل كبدل خدمات على منح المرابحات.

وقام الصندوق باقتطاع مبلغ (4500) دينار من قيمة بدل الخدمات الممنوحة لمؤسسة حسين زهران والتي تشكل نسبة (3%) بدلا من اقتطاع مبلغ (90000) دينار من قيمة المرابحات الممنوحة عن طريق هذا المستثمر والتي تمثل نسبة (3%) من أصل قيمة المرابحات أسوة بالأذرع التسويقية والوسطاء الآخرين مما أضاع على الصندوق مبلغ (85500) دينار شكلت هدرا لموارد الصندوق إضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى تكبد العملاء تكاليف إضافية أخرى.

 

 

تابعو الأردن 24 على google news