2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هل هناك أغنية عالقة في ذهنك ولا تستطيع التخلص منها؟

هل هناك أغنية عالقة في ذهنك ولا تستطيع التخلص منها؟
جو 24 :

هل استيقظت يوما في الصباح لتجد لحنا أو كلمات أغنية ما عالقة في ذهنك، ولم تستطع التخلص منها؟ حسنا، لست الوحيد الذي يعاني من هذه الحالة الغريبة، بل وفقا للباحثين من جامعة ويسترن واشنطن، تعتبر هذه الحالة شائعة جدا ومزعجة جدا أيضا، وقد توصل الباحثون هناك الى طريقة فعالة يمكن أن تساعدك في التخلص من هذه الموسيقى بسرعة.

طُلب من المشاركين في الدراسة القيام بحل بعض الالغاز، اثناء الاستماع الى موسيقى متنوعة من البيتلز الى الليدي غاغا وبيونسه. فلاحظ الباحثون بأن حل لغز المتاهة مثلا لم يساعد في استعادة التركيز والتخلص من الاغنية العالقة في الذهن، بينما ساهمت لعبة السودوكو في الوصول الى نتائج أفضل. ولكن، عندما زاد تعقيد اللغز، كانت النتائج سلبية.

أما أفضل النتائج فكانت عند حل الغاز الكلمات التي تتكون من خمسة حروف أو قراءة كتاب ممتع.

يقول ايرا هايمن، مؤلف الدراسة، وخبير نفساني، "عندما نقوم بعمل شيء ما تلقائيا، على سبيل المثال، المشي في الشارع، أو قيادة السيارة، لا نقوم باستعمال القدرات الادراكية في الدماغ، فالذاكرة المكانية تبدأ بالعمل في هذه الحالة. لدرجة أن البعض قد يشعر بأنه مبرمج على القيام بهذه التصرفات بدون وعي!"

واضاف هايمن، "ونفس الشيء يحدث عندما نركز بشدة في شيء ما. لا يمكن للدماغ أحيانا أن يستوعب المهمة الموجودة أمامه، فيبدأ بتشغيل الذاكرة السمعية، أو المسجل الخاص بالدماغ. وهنا يجب أن تشغل عقلك فورا بمهمة بسيطة أو غير معقدة مثل حل الالغاز البسيطة أو القراءة.

وبالطبع، تُعالج هذه المشكلة فرديا، فلكل شخص طريقته الخاصة في التركيز والسيطرة على افكاره.

تابعو الأردن 24 على google news