2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تركيب أجهزة الرصد الخاصة على سفوح السيق في البتراء

تركيب أجهزة الرصد الخاصة على سفوح السيق في البتراء
جو 24 : مشروع "استقرار السيق التابع لليونسكو" ينتقل الى مرحلة مثيرة للاهتمام على مدى الاسبوعين القادمين، حيث يستعد فريق من المتسلقين المدربين لتسلق سطح السيق. سيتواجد المتسلقون كل يوم من الفترة الواقعة بين 27 ايار ولغاية 6 حزيران 2013 لتركيب اجهزة المراقبة بالتنسيق مع فريق من الجيولوجيين والمهندسين. وستساعد المعلومات والبيانات التي ستزود بها هذه الاجهزة في كشف المناطق الغير مستقرة في السيق ووضع مبادئ توجيهية لاستراتيجيات التخفيف من الانهيارات الارضية وسياسات الادارة والحفظ والحماية للموقع، كل هذا لجعل الموقع الاكثر زيارة في الأردن آمن للجميع.

أطلق مشروع "استقرار السيق– تقنيات الرصد المستدامة لتقييم المناطق غير المستقرة في السيق في البتراء، الأردن "في يوليو عام 2012. ويأتي هذا المشروع بتمويل من الحكومة الإيطالية، وبتنفيذ من مكتب اليونسكو في عمان بالتعاون مع المعهد الإيطالي للحماية والبحوث البيئية (إسبرا)، مجموعة بحوث زماني (جامعة كيب تاون)، الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء (PNT) سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي ودائرة الآثار.

ويعالج هذا المشروع البنية الجيولوجية المميزة لسيق البتراء بهدف جعله أكثر أماناً للزائرين مع الحفاظ على السلامة العامة للمنطقة الأثرية وذلك بتحديد وتوثيق ورصد المناطق غير المستقرة في السيق لضمان الاستقرار على المدى الطويل. . بالإضافة إلى ذلك، تم وضع نظام المعلومات الجغرافية (GIS)، والنموذج المحوسب الثلاثي الابعاد والجولة التفاعلية الافتراضية للسيق لتحليل وتخزين وإدارة البيانات للمشروع.

ولمزيد من المعلومات بخصوص هذا المشروع الرجاء زيارة الموقع التالي:
http://www.unesco.org/new/en/amman/culture/world-heritage/siq-stability-sustainable-monitoring-techniques-for-assessing-instability-of-slopes-in-the-siq-of-petra/
تابعو الأردن 24 على google news