jo24_banner
jo24_banner

أهالي معان يطالبون بتأمين الحماية لعابري الصحراوي.. "فيديو وصور"

أهالي معان يطالبون بتأمين الحماية لعابري الصحراوي..  فيديو وصور
جو 24 :

محمد العيايدة- حالة من التوتّر هيمنت على مدينة معان في ظلّ تواجد مكثّف لقوّات الدرك أثناء اعتصام الأهالي داخل اسوار مبنى المحافظة ، للمطالبة بوقف تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال ومنع الاعتداءات المستمرة على ابناء المدينة عابري الطريق الصحراوي .

وهتف المعتصمون هتافات تطالب باستعادة الأمان وإنهاء مظاهر العنف واسقاط حكومة النسور ووزير داخليتها ، ومن هتافاتهم: بتقلي أمن وأمان.. الصحراوي معبّى زعران.

ويأتي هذا الاعتصام بعد عدة اجتماعات حضره الالاف من ابناء المدينة و التي كان اخرها الاجتماع الموسع بالامس في مدينة الحجاج للمطالبة بإنهاء تعليق الدوام في جامعة الحسين و الكشف عن الجناة والافراج عن كل معتقل لم تثبت ادانته، وتأمين طلبة الجامعة القادمين من محافظات المملكة على الصحراوي للالتحاق بجامعتهم .

واصدر اهالي معان خلال الاجتماع بيانا استنكروا فيه الاحداث الدائرة على الصحراوي، واصفين ما يحدث من قطع للطرق واعتداءات على المارة بأنه "عمل غير مسبوق في تاريخ الدولة الأردنية ، وسلوك غير معهود ولم نسمع به في تاريخنا، إلا في مجتمعات الجاهلية الأولى "بحسب البيان الذي حصلت jo24 على نسخة منه .

وحمل المعتصمون الحكومة و الاجهزة الامنية مسؤولية ما أدى إلى وقوع مثل هذه الأحداث والتي كشفت عجز الحكومة وأجهزتها المختلفة عن القيام بما يمليه عليها الواجب من حفظ للأمن وسيادة للقانون، بحسب وصف البيان .

كما وطالب البيان بالإسراع في الكشف عن ملابسات الأحداث التي وقعت في الجامعة والتعرف على الجناة وإصدار الأحكام العادلة بحقهم.

وتاليا نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ولا عدوان إلا على الظالمين
في اجتماع ضم الآلاف من شيوخ ووجهاء وشباب مدينة معان عقد اجتماع حاشد في مدينة الحجاج مساء يوم الأحد الموافق 19 /05 /2013 تم التباحث حول ما يجري من ممارسات على طريق الحسينية وقد تحدث الحضور وخرجوا بالبيان التالي :-

بيان رقم ( 2 )
صادر عن الفعاليات الشعبية في مدينة معان
إن ما قامت به مجموعة من أبناء عشائر الحويطات في منطقة الحسينية من اعتراض للحافلات التي تقل طلبة جامعة الحسين بن طلال ومنعهم من الالتحاق بجامعتهم هو عمل غير مسبوق في تاريخ الدولة الأردنية ، وسلوك غير معهود ولم نسمع به في تاريخنا المعاصر إلا في مجتمعات الجاهلية الأولى .
ولقد تجرأت هذه المجموعة بهذا العمل على كرامة الوطن والمواطن وانتهكت نص الدستور الأردني وحرمته ، وأظهرت بالبيانات الصادر عنها ردة على منظومات القيم والمثل والأخلاق التي تربينا عليها .

وانطلاقا من حرصنا على سمعة وطننا والحفاظ على نسيج وحدتنا فإننا نؤكد على ما يلي :-

أولا :- مطالبة رئاسة جامعة الحسين بن طلال الإعلان فورا عن بدء الدوام ومناشدة الطلبة الالتحاق بدوامهم ومواصلة دراستهم .
ثانيا :- نحمل الحكومة وأجهزة النظام مسؤولية ما أدى إلى وقوع مثل هذه الأحداث والتي كشفت العجز المخجل للحكومة وأجهزتها المختلفة عن القيام بما يمليه عليها الواجب من حفظ للأمن وسيادة للقانون .

ثالثا :- الإسراع في الكشف عن ملابسات الأحداث الدامية التي وقعت في الجامعة والتعرف على الجناة وإصدار الأحكام العادلة بحقهم .
رابعا :- مناشدة المركز الوطني لحقوق الإنسان وكافة منظمات حقوق الإنسان في الأردن بضرورة أخذ دورهم الحقيقي في الدفاع عن أبناء مدينة معان الموقفين على ذمة التحقيق للكف عن ممارسة كافة أساليب القمع والعنف والتعذيب بحقهم أثناء التحقيق معهم .

خامسا :- نتحفظ بحقنا في الدفاع عن حريتنا وكرامتنا ومستقبل أبنائنا بكل الوسائل المشروعة إن بقيت حالة التردي والانكسار في مواجهة الممارسات الجارحة في طريق الوطن .
والله ولي التوفيق
معان في 19 / 05 / 2013

 

 

 




..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير